الخيار وارتجاع المرئ

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2021 3:29
الخيار وارتجاع المرئ

الخيار وارتجاع المرئ، والأطعمة الشائع تسببها في ارتجاع المريء، وأطعمة وفواكه تقلل من ارتجاع المرئ، وطريقة تناول الخيار لعلاج ارتجاع المريء وحموضة المعدة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

الخيار وارتجاع المرئ

كما نعرف جميعا يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء ، تساعد على تقليل الحمض المعدي ، كما أنه يحتوي على أنزيم الايريبسين ، الذي يعمل على تحسين هضم البروتينات بصورة أفضل ، مما يقلل من حرقة المعدة بعد تناوله يخفف الحموضة، كما يحد من التركيز الحمضي للمعدة، ويقلل من حرقة المعدة، بسبب الخيار غني بالألياف الغذائية التي تساعد على تحسين عملية الهضم.
طريقة تناول الخيار لعلاج حموضة المعدة
– اشتر الخيار الطازج ذو القشرة الخضراء الداكنة ، وتأكد من عدم وجود بقع سوداء أو صفراء عليها ، وينبغي الاحتفاظ باللحم الداخلي للثمرة ثابتا من طرف إلى آخر ، اترك البذور أيضا ، للحفاظ على المواد الغذائية والألياف ، ثم قطع الخيار إلى شرائح رفيعة ، تناول شريحتين كل ساعتين لعلاج الحموضة ، يمكن تناول المزيد من الشرائح في كثير من الأحيان ، وهذا يتوقف على شدة الأعراض .
– ليس من الضروري تناول الخيار بمفرده ، إلا إذا كنت تفضل ذلك ، يمكن إضافة الخيار إلى المكونات الأخرى التي تساعد على تخفيف الحموضة أيضا ، بما في ذلك الزبادي ، الجبن ، الجزر والنعناع ، يمكن إضافة شرائح الخيار إلى السلطة ، ولكن لا تضف الكثير من الخل في الصلصة الخاصة بها ، لأنها تلغي التأثير المضاد للحموضة للخيار .
– يمكن تحضير صلصة الخيار اليونانية ، امزج كوب زيادي مع نصف ثمرة خيار مبشورة ، ويضاف الملح والفلفل والثوم الطازج المفروم حسب الرغبة ، يمكن تناولها مع اللحوم أو إضافتها للشطائر لمنع مشكلة حموضة المعدة .

الأطعمة الشائع تسببها في ارتجاع المريء

1- الأطعمة الغنية بالدهون

قد تسبب الأطعمة المقلية والدهنية ارتخاء العضلة العاصرة، ما يسمح لمزيد من حمض المعدة بالعودة إلى المريء، وتؤخر أيضًا إفراغ المعدة.
يزيد تناول الأطعمة الغنية بالدهون فرصة تعرضك للإصابة بأعراض الارتجاع، لذلك حاول تقليل استهلاكك اليومي من الدهون.
2- الطماطم والفواكه الحمضية

الفواكه والخضراوات مهمة في اتباع نظام غذائي صحي، لكن بعضها قد يزيد من أعراض ارتجاع المريء، خاصةً الفواكه شديدة الحموضة. إذا كنت تعاني ارتجاع المريء المتكرر.
3- الشوكولاتة

تحتوي الشوكولاتة على الميثيل زانثين الذي يسبب ارتخاء العضلات الملساء في العضلة العاصرة LES ، ما يزيد من الارتجاع.
4- الثوم والبصل والأطعمة الحارة

تسبب الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة قوية النكهة، مثل البصل والثوم، أعراض حرقة للعديد من الأشخاص.
لن تسبب هذه الأطعمة ارتجاعًا لكل الناس، لذلك إن أكلت كثيرًا من البصل أو الثوم، فتأكد من تتبع وجباتك بعناية في مذكراتك لتعرف تأثيرها عليك. بعض هذه الأطعمة، خاصةً الغنية بالتوابل، قد تزعج معدتك أكثر من غيرها.
5- الكافيين

قد يلاحظ من يعانون ارتجاع المريء ظهور الأعراض بعد تناولهم القهوة الصباحية، ذلك لأن الكافيين يحفز التعرض لحالة ارتجاع الحمض.
6- النعناع

النعناع، والمنتجات المحتوية على نكهة النعناع، مثل العلكة وملطف النفس بطعم النعناع، قد تؤدي إلى ظهور أعراض ارتجاع المريء.

أطعمة وفواكه تقلل من ارتجاع المرئ

-الجوافة

أوضحت العديد من الدراسات الطبية الحديثة، أن تناول مرضى ارتجاع المريء الفواكه الجوافة تعد من الخيارات الجيدة فهي غنية بفيتامين سي الذي له دور كبير في الحد من الشعور بالأعراض السابق ذكرها، كما أن الجوافة تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساهم بشكل كبير في جعل المعدة مرتاحة وتقلل شعورها بالألم، ولذا لا تتردد في تناول ثمرة من الجوافة يوميا للحد من الشعور بالحموضة أيضا.
– الشوفان

الشوفان هو الفطور الأفضل من الحبوب الكاملة، ومصدر ممتاز للألياف، فهو يمتص حمض المعدة ويقلل أعراض الارتجاع. من الأطعمة الغنية بالألياف أيضًا خبز الحبوب الكاملة وحبوب الأرز الكاملة.
-التفاح

ثمرة يوميا من التفاح تساهم بشكل كبير في تقليل فرص التعرض والإصابة بالأمراض، لانه غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم يوميا، ولذا عليك تناول ثمرة يوميا من التفاح لأنها تساعد على ارتياح الجهاز الهضمي، وتقلل فرص الشعور والمرور أيضا بألم ارتجاع المريء والحموضة وحرقة المعدة، وذلك نتيجة لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، وأيضا مضادات الأكسدة.
– الزنجبيل

يتمتع الزنجبيل بخصائص مضادة للالتهابات، وهو علاج طبيعي لحرقة المعدة وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي. يمكنك إضافة جذر الزنجبيل المبشور أو شرائحه إلى وصفات الطعام أو العصائر، أو شرب شاي الزنجبيل لتخفيف الأعراض.
-الموز

يعد من الفواكه التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم بشكل كبير في الحد من التعرض للشعور بألم ناتج عن ارتجاع المريء، ولذا عليك تناول ثمرة يوميا من الموز، لأنه يقلل الشعور بالتهابات المعدة وألم ارتجاع المريء.
– بياض البيض

بياض البيض خيار جيد، ولكن ابتعد عن صفار البيض، فهو يحتوي على نسبة عالية من الدهون، وقد يؤدي إلى ظهور أعراض الارتجاع.
– اللحوم خالية الدهن والمأكولات البحرية

تقلل اللحوم الخالية من الدهن-مثل الدجاج والديك الرومي والسمك والمأكولات البحرية- أو قليلة الدهن أعراض ارتجاع المريء، ويُفضل تناولها مشويةً أو مخبوزةً أو مسلوقة.

طريقة تناول الخيار لعلاج ارتجاع المريء وحموضة المعدة

– الطريقة الأولى

اشتر الخيار الطازج ذو القشرة الخضراء الداكنة ، وتأكد من عدم وجود بقع سوداء أو صفراء عليها ، وينبغي الاحتفاظ باللحم الداخلي للثمرة ثابتا من طرف إلى آخر ، اترك البذور أيضا ، للحفاظ على المواد الغذائية والألياف ، ثم قطع الخيار إلى شرائح رفيعة ، تناول شريحتين كل ساعتين لعلاج الحموضة ، يمكن تناول المزيد من الشرائح في كثير من الأحيان ، وهذا يتوقف على شدة الأعراض .
– الطريقة الثانية

ليس من الضروري تناول الخيار بمفرده ، إلا إذا كنت تفضل ذلك ، يمكن إضافة الخيار إلى المكونات الأخرى التي تساعد على تخفيف الحموضة أيضا ، بما في ذلك الزبادي ، الجبن ، الجزر والنعناع ، يمكن إضافة شرائح الخيار إلى السلطة ، ولكن لا تضف الكثير من الخل في الصلصة الخاصة بها ، لأنها تلغي التأثير المضاد للحموضة للخيار .
– الطريقة الثالثة

يمكن تحضير صلصة الخيار اليونانية ، قم مزج كوب زبادي مع نصف ثمرة خيار مبشورة، ويضاف الملح والفلفل والثوم الطازج المفروم حسب الرغبة ، يمكن تناولها مع اللحوم أو إضافتها للشطائر لمنع مشكلة حموضة المعدة .



1929 Views