السلطة بعد الأكل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2021 8:32 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 5:22
السلطة بعد الأكل

السلطة بعد الأكل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أبرز فوائد السلطة للصحة ونشير للأضرار إن وجد

السلطة بعد الأكل

تناول السلطة بعد الأكل ليس صحيح تماما والأنسب هو تناولها قبل الوجبات حيث أنه قد أثبتت دراسات حديثة  أن تناول المرء طبقا كبيرا نسبيا من السلطة مع بداية كل وجبة طعام  ويمكن أن يساعد على تقليل مقدار السعرات الحرارية الكلي الوارد إلى الجسم مع كل وجبة وشددت الدراسات على أن تقليل السعرات الحرارية يعتمد على ما يختاره المرء من أطعمة في وجبته ، وبالطبع الكمية التي ستأكل فقد أجرت جامعة بنسلفانيا دراسة  اعتمدت فيها على تقديم طبق كبير من السلطة بسعرات حرارية قليلة  في بداية وجبة الغذاء لعدد من السيدات ، قبل تقديم بقية الوجبة الطبق الرئيسي لهن وتبين حينها  أن السيدات حصلن في هذه الوجبة على ما هو أقل بمائة سعر حراري ، مما يحصلن عليه عادة مع الوجبات العادية التي لا يقدم معها طبق السلطة.

جوانب السلطة الصحية

تتكون السلطة الخضراء من الخس والخضروات الخضراء الطازجة الأخرى التي تحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ج، والبيتا كاروتين، والكالسيوم، والفولات، والألياف، والكيميائيات النباتية، ومن الجدير بالذكر أنّ الخضروات الورقية تُعدُّ خياراً جيّداً لنظامٍ غذائيٍّ صحيّ؛ وذلك لأنّها لا تحتوي على الكوليسترول، وهي مُنخفضة بالسعرات الحرارية والصوديوم بشكلٍ طبيعي، ويُساهم محتواها من الكيميائيات النباتية في تقديم العديد من الفوائد الصحيّة للجسم]
وعلى الرغم من أنّ جميع الخضروات الورقية الخضراء تُعدُّ مُفيدة وصحيّة، إلّا أنّها لا تتساوى جميعها من حيث الفائدة، لذلك يُنصح باختيار الخضروات الورقيّة ذات اللون الأخضر الداكن كأساسٍ للسلطات وفي ما يأتي أهم فوائد السلطة:
-تعتبر السلطة من فواتح الشهية مع تناول المأكولات، ويجب أن يحرص مقدم السلطة على أن يكون لها شكل جميل، ووجد أن شكل السلطة المنسق يعمل على فتح الشهية.
-السلطة لها قيمه غذائية عالية، وذلك لاحتوائها على عديد من المعادن والفيتامينات اهم هذه الفيتامينات هي فيتامين (أ)، (ه)، (د) و(ب).
-تحتوي السلطة أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم في التخلص من السموم.
-الأشخاص التي تعاني من زيادة الوزن ينصح لهم بتناول السلطة بكميات كبيره، وذلك لأنها تمدهم بالطاقة التي يحتاجها الجسم، كما أنها تساعد في الوصول إلى الشبع دون أن تسبب زيادة في الوزن، وذلك لقلة السعرات الحرارية بها.
-الأشخاص التي تعاني من مرض السكري ينصح لهم بتناول السلطة لأنها تزودهم بالطاقة والمكملات الغذائية التي لا تحتوي على سعرات حرارية كبيره تتسبب في زيادة نسبه السكر في الدم.
-السلطة لها دور فعال مع الأشخاص التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم حيث أثبتت الأبحاث أن تناول السلطة بكميات معتدلة خلال اليوم تساعد الجسم على التخلص من المياه المختزنة به وبالتالي تقوم بعمليه تقليل ضغط الدم المرتفع، حيث تخرج المياه الزائدة والاملاح مع الفضلات خارج الجسم.
-تحسن السلطة من أداء الجهاز الهضمي للإنسان حيث أنها تساعد على عمليه الهضم لما -يوجد بها من مركبات كيميائية طبيعية وعضويه توجد في الخضروات المتنوعة التي توجد بها.
تعزز جهاز المناعة بما تحتويه السلطة من العديد من مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة ويحمي الجسم من الإصابة بالعدوى.
-تناول السلطة بانتظام يساعد على تقليل الإحساس بالإرهاق العصبي.
-مكونات السلطة المتنوعة تعمل على تحفيز خلايا الجلد لإفراز الكولاجين الذي يساعد على نضارة البشرة وجمالها.

نصائح عامة عند تجهيز السلطة

-طبق السلطة المتكامل يجب أن يحتوي على ما لا يقل عن 60 % من مكوناته من الخضروات الخضراء والملونة ويجب ان تضم أيضًا 30% من مكوناتها على البروتينات، والـ 10% الباقية مكسرات ودهون نباتية أخرى.
-كلما زاد عدد المكونات الملونة في طبق السلطة كلما كان صحيًا ومفيدًا ويراعى أن تكون الخضراوات طازجة وغير معلبة لأن المواد الحافظة تكون ضارة بالصحة.
-ينصح أطباء التغذية بإضافة الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير.
-يجب ألا يخلو طبق السلطة المتكامل من الكربوهيدرات التي توجد في الشوفان والبطاطا الحلوة.
-لا يجب وضع أكثر من نوع واحد من الدهون النافعة مثل المكسرات أو الافوكادو ويفضل عمل السلطات طازجة ولا تقوم بشرائها جاهزة من المطاعم حيث أنها تجهز من فترات طويلة وطول فترة انتظار السلطة بعد تجهيزها وتقطيعها يؤدي إلى فقدها الكثير من المعادن والفيتامينات والقيمة الغذائية التي تحتوي عليها.
-يفضل وضع الزيوت الطبيعية غير المصنعة أو الهدرجة مثل زيت الزيتون حيث أنه أفضل في القيمة الغذائية من الزيوت النباتية الأخرى وأقل ضررًا.

السلطة الخضراء للحامل

-تُعدّ مصدرًا غنيًّا بفيتامين ج، حيث تحتاج النساء الحوامل إلى ما لا يقل عن 70 ملليغرام من فيتامين ج يوميًا.
– تُعدّ مصدرًا غنيًّا بحمض الفوليك وخاصةً الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، حيث يجب على الحوامل تناول 0.4 ملليغرام من حمض الفوليك يوميًا من أجل منع إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبيّ.
– تُعدّ مصدرًا للعديد من العناصر الغذائيّة المهمة لصحةِ الحامل، مثل: فيتامين ك، وفيتامين أ، والكالسيوم، والحديد، والفولات، والبوتاسيوم.
– تمتلك خصائص مضادة الأكسدة، وتحتوي على مركبات نباتيّة تُفيد الجهاز المناعيّ والهضميّ.
– تمنع الإصابة بالإمساك نتيجة محتواها العالي من الألياف.
-يرتبط استهلاك الخضراوات الورقيّة الخضراء بانخفاض خطر انخفاض وزن الجنين عند الولادة.

أضرار السلطة

يعتقد بعض الأشخاص النباتيين أن الإكثار من تناول السلطة أكثر من اللازم قد يكون مفيد للصحة لكن أطباء التغذية ينفون هذه المعلومة حيث ان الاكثار من تناول السلطات قد يسبب عسر الهضم كما قد يسبب زيادة نسبة الأملاح في الجسم كما أن الإكثار من السلطة يزيد من نسبة الأملاح في الجسم ويكون ذلك بسبب الإكثار من الطماطم وملح الطعام وينصح الأطباء بتقليل نسبة الطماطم والملح الطعام في السلطة لما له من أضرار على زيادة نسبة الأملاح في الجسم.



769 Views