الشمر للتخسيس والرضاعه

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 25 أغسطس, 2020 9:35
الشمر للتخسيس والرضاعه


الشمر للتخسيس والرضاعه وماهي اهم فوائد الشمر الصحية وافضل طرق تحضيرها من خلال هذه السطور التالية.

الشمر

فوائد الشمر متعددة منها الحصول على جسم مثالي خالي من الأمراض وقوام مشدود، وهو من الأعشاب التى يتم استخدامها على نطاق واسع، لأن يحتوي على الكثير من الزيوت الطبيعية الطيّارة التي تكون مفيدة للجسم وللتنحيف.
ويحتوي نبات الشمر على نسبة كبيرة من الألياف، ويحافظ على الوزن، ويعمل على حرق الدهون الزائدة في الجسم، كما أن مادة الـ”ميلاتونين” التي يحتويها نبات الشمر تساعد على تنظيم النوم.

الشمر للتخسيس والرضاعه

الشمر والرضاعة
يعدّ الشمر أحد أكثر النباتات المشهورة في إدرار الحليب، إذ استخدمت النساء الشّمر لإنتاج المزيد من الحليب لعدة قرون، لكن لا يوجد دليل علمي حقيقي لإثبات نجاحه في ذلك، مع ذلك لا يوجد دليل على أنّه لا يعمل أيضًا، إذ إنّ بعض النساء أبلغن عن زيادة في إنتاج حليب باستخدام الشمر، ولأنّه يمكن بسهولة دمجه في النظام الغذائي اليومي فقد يكون الأمر يستحق المحاولة، لكن يجب الحرص والحذر عند استخدام الأعشاب وتجنب تناول الشمر دون استشارة طبية إذا كانت الأم تستخدم الأدوية، مثل: سيبروفلوكساسين، وتاموكسيفين، وحبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات البديلة، ويجب تجنّب التعرّض لأشعة الشمس أو التّسمير، إذ قد يجعل الشمر حروق الشمس أكثر سهولةً، وعلى الأم أيضًا ارتداء ملابس واقية واستخدام واقيات من الشّمس بحماية SPF 30 أو أعلى.
لأنّ الشّمر من عائلة نبات الجزر يجب تجنّب شرب الشمر إذا كانت الأم تعاني من حساسية للجزر أو نباتات أخرى من نفس العائلة، وإذا كانت الأم تأخذ مميّعات الدّم، أو تعاني من اضطرابات النزيف، فيجب عليها توخي الحذر عند شرب شاي الشمر، ويفضل استشارة الطبيب الخاص أولًا.
الشمر للتنحيف
-يساعد في فقدان الوزن عن طريق قمع الشهية.
-يخلص الشخص من الرغبة الشديدة للطعام.
-لديه قدرة على خفض تخزين الدهون،.
-يسهل على الجسم عملية الاستفادة من العناصر والمُركّبات الموجودة في الغذاء .
-يعمل على تكسير وهدم الدهون الزائدة المتراكمة في الجسم .

فوائد الشمر للجسم

توفر بذور الشمر والشمر مغذيات مهمة، مثل فيتامين C والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز.
جميع أجزاء نبات الشمر غنية بمضادات الأكسدة القوية مثل حمض الكلوروجينيك والليمونين والكيرستين التي تفيد الجسم.
قد تقلل بذور الشمر من الشهية، وبالتالي قد تساعد على خسارة الوزن.
الشمر وبذوره بهما ألياف وبوتاسيوم ومغنيسيوم وكالسيوم، جميع هذه العناصر ضرورية لصحة القلب.
كما أن الشمر له خصائص مضادة للجراثيم وقد يحسن الصحة العقلية، ويخفف من أعراض انقطاع الطمث، ويقلل الالتهاب.

فوائد بذور الشمر للتخسيس

يجدر الآن التعرّف على فوائد بذور الشمر للتخسيس، تكمن بذور الشمر للتخسيس عن طريق البدء بشرب من 1 إلى 2 كوب من ماء الشمر، وذلك لأن شرب ماء بذور الشمر يساعد عل إنقاص الوزن عن طريق دوره في تنظيم عمليّة التّمثيل الغذائي في الجسم، وبالتّالي توفير الطّاقة، وحرق الدّهون أيضًا، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يريح عضلات المعدة، ويساعد على ضبط وسد الشهيّة، وكما أنّه ينقي الدّم، ويزيل السّموم، والدّهون غير المرغوب فيها من الكبد.
ومن فوائد بذور الشمر للتخسيس أيضًا كبح وضبط الشهيّة، ووفقًا لدراسة أجريت على 9 نساء أصحاء قاموا بشرب 250 مل من الشاي المصنوع من 2 غرام من بذور الشمر قبل تناول وجبة الغداء، أدّى شربهم لشاي بذور الشمر بتقليل الشّعور بالجوع، واستهلاك مقدار سعرات حراريّة أقل أثناء تناول الوجبة مقارنةً بمجموعة أخرى قاموا بشرب شاي وهمي، وكما أنّ الشمر يحتوي على مركبًا يعد أساسيًّا في تكوين زيت الشمر يسمى Anethole، قد يكون هو السّبب في تثبيط وسد الشهيّة.
ويعد تناول الشمر طريقةً جيّدةً للحصول على العناصر الغذائيّة الحيويّة، مثل: فيتامين A، وفيتامين C، وكذلك البوتاسيوم، والمغنيسيوم، ومن فوائد بذور الشمر للتخسيس؛ أنّه يعد مصدرًا غنيًّا بالألياف الغذائيّة، ويعد تناول الخضروات الغنية بالألياف مثل الشمر في النظام الغذائي المتّبع وسيلة جيّدة لإنقاص الوزن، إذ أن الشمر يحتوي على ألياف قابلة للذوبان، مما يساعد على إبطاء عمليّة الهضم في الجسم، وتقليل تناول كمياتٍ إضافيّةٍ من السّعرات الحراريّة، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الشمر يزيد من مستويات هرمون الميلاتونين في المخ، والذي يعمل على تثبيط الشهيّة بشكلٍ طبيعيٍّ، وتقليل مستويات الجوع أيضًا، كما أنّه يحتوي على خصائص مدرّةٍ للبول، والتي تساعد على خفض ضغط الدّم المرتفع، وخفض الوزن الزّائد من الماء.

فوائد الشمر للمرضع

يعود هذا الاستخدام إلى قرون مضت، وما زالت العديد من الأمهات الجدد يستخدمن المشروبات العشبية، مثل الشمر واليانسون، لزيادة إنتاج الحليب.
الشمر يمكنه أنه يساعد على زيادة إفراز الحليب، حيث تشير الأبحاث إلى أن المواد المحددة الموجودة في الأنثول، مثل الديانيثول والفانوثول، هي المسؤولة عن تأثير النبات هذا.

أضرار الشمر الصحية

-الشمر من الممكن أن يتسبب بالإصابة بالهبوط فى القلب، والتسبب في الإحتقان بالأوعية الدموية.
-عند تناول الشمر قد يشعر الإنسان بالدوخة.
-قد يتسبب في الإصابة بالغثيان.
-يعمل الشمر على ظهور طفح جلدي، والكثير من البقع التي تظهر على الجلد.
-الإصابة بالتشنجات والتي قد تصل إلى الإصابة بالصرع.
-على المرأة الحامل عدم تناول الشمر لأنه من الممكن أن يتسبب في تنشيط عضلة الرحم، ويعمل على الانقباضات المتكررة به وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل.



1062 Views