العوامل المؤثرة في الطقس

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2022 12:34
العوامل المؤثرة في الطقس


العوامل المؤثرة في الطقس كما سنتحدث كذلك عن العوامل المؤثرة في الطقس وأي مما يلي يؤثر في المناخ والعوامل المتحكمة في تنوع المناخ و الغطاء النباتي ومن العوامل المؤثرة على المناخ بعد المناطق عن المسطحات المائية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

العوامل المؤثرة في الطقس

1-الجبال:
تعد المناطق الجبلية عامةً أبرد من الأراضي المنخفضة؛ بسبب الارتفاع العالي، وعندما ترتفع الكتل الهوائية الساخنة فوق التضاريس الجبلية تبرد، وينتج عن ذلك تكثيف لبخار الماء؛ مما يؤدي إلى هطول الأمطار.
2-الحياة النباتية:
يحدد المناخ أنواع النباتات في منطقة معينة، ويمكن أن يساهم الغطاء النباتي إلى حدّ ما في الطقس المؤثر على المنطقة، إذ كلما زاد عدد الأشجار والنباتات زاد بخار الماء في الغلاف الجوي والعكس صحيح،
3-خطوط الطول والعرض:
تؤثر خطوط الطول والعرض والبعد عن خط الاستواء كثيرًا على المناخ والطقس في المنطقة، إذ يكون المناخ في الأماكن القريبة من خط الاستواء أكثر دفئًا، في حين يكون المناخ عند الانتقال باتجاه الشمال أو الجنوب من خط الاستواء أكثر برودةً، إذ تصل الطاقة الشمسية في القطب الشمالي والجنوبي إلى سطح الأرض منخفضة، وتمر عبر طبقة أكثر سمكًا من الغلاف الجوي مقارنةً بالخطوط الاستوائية
4-ميل الأرض:
تميل الأرض عن محورها بدرجة تقدر بحوالي 23.5، إذ يكون نصف الكرة الأرضية الغربي باتجاه الشمس في منتصف السنة، بينما يميل النصف الآخر بعيدًا عنها، ثم ينعكس الموقف، وهذا يؤدي إلى تغير في حالة الطقس على الرغم من أن مناخات الأرض (المدارية أو المعتدلة أو القطبية) لا تزال كما هي.
5-اتجاه الرياح:
غالبًا ما تجلب الرياح القادمة من البحر الأمطار إلى المناطق الساحلية، والطقس الجاف إلى المناطق الدافئة الأخرى
6-شكل الأرض:
إذ يختلف المناخ في المناطق الجبلية عن المناخ في السهول مثلًا، إذ تستقبل الجبال كميات كبيرة من الأمطار مقارنةً بالمناطق المنخفضة عندما يكون الطقس باردًا.
7-تيارات المحيط:
يُمكن أن يؤثر المجرى والتيار الذي تمشي فيه مياه المحيطات على مناخ وطبيعة درجة حرارة المنطقة.

أي مما يلي يؤثر في المناخ

الأشياء الآتية تؤثر في الطقس و في المناخ:
1-الرياح.
2-رطوبة التربة.
3-الطبوغرافية والارتفاع.
4-درجة الحرارة.
5-التأثيرات البشرية.
6-خطوط العرض.
7-تيارات المُحيط.
8-القرب من المسطحات المائية.
9-الرطوبة الجوية.
10-طبيعية الأسطح.
11-الغيوم

العوامل المتحكمة في تنوع المناخ و الغطاء النباتي

1-الغطاء النباتي، هي المنطقة التي تكسوها الاعشاب و الشجيرات أو الاشجار، فهو مصطلح شامل يضم الغابات، و الحشائش والحدائق، ويلعب الغطاء النباتي دوراً هاماً جدا، فى التوازن البيئي، و هي نباتات طبيعية، تنمو دون الحاجة إلى تدخل الإنسان فيها، و تعتبر مصدراً مهماً لبعض، الأدوية الطبيعية وأيضاً، مصدراً هاماً من أجل الغذاء للحيوانات.
2-عامل الطاقة وعامل الرطوبة وعامل البرد فكلاهما يستطيعان التحكم في توزيع الغطاء النباتي، المناخ يعتبر من أهم وأكثر العوامل التي تؤثر، على كل شىء فى البيئة.
3-يرجع التغير فى المناخ يمكن لتقلبات فى الجو كالرياح أو الأمطار أو العواصف و غيرها، حيث تلعب البيئة فى تحديد النباتات حيث، أن التغير المناخي يمكن له أن يعمل على تغيير أنماط عملية نمو النباتات.
4-خطوط الطول، تعتبر خطوط الطول من أهم العوامل التي تؤثر على، المناخ نظراً لأنها تكون مرتبطة بأشعة الشمس، التي يتعرض لها سطح الأرض، فكلما زاد اقترابنا من خط الاستواء، يؤدي ذلك ارتفاع درجة الحرارة.
5-كثرة وجود النباتات، تؤثر بشكل ما على نسبة الأكسجين فى الجو، فكلما يزداد الغطاء النباتي يؤدي إلى الزيادة فى نسبة الاكسجين، مما يساعد على تقليل التلوث البيئي و يساعد أيضاً فى تحسين حياة الإنسان.

من العوامل المؤثرة على المناخ بعد المناطق عن المسطحات المائية

1-القرب او البعد عن المسطحات المائية حيث أحد أهم العناصر التي تؤثر على المناخ بشكل مباشر هو قرب أو بعد المنطقة عن خط الاستواء ، حيث إن وقوع أي منطقة بالقرب من خط الاستواء يساهم في جعل مناخها أكثر حرارة من تلك المناطق الواقعة بعيدًا عن خط الاستواء ، فإنها تكون باردة و ذات درجة حرارة أقل .
2-ارتفاع المنطقة او انخفاضها عن سطح البحر حيث كلما ارتفعت المنطقة عن سطح البحر تقل درجات الحرارة فيها ، و كلما انخفضت المنطقة زادت درجات الحرارة فيها ، و قد أكد العلماء على أنه كلما ارتفعنا 150 متر عن سطح البحر ، تقل درجة الحرارة بمقدار درجة مئوية .
3-تقوم التيارات المائية بنقل الحرارة وتبادلها بين البقع الجغرافية للأرض وتؤثر بشكل كبير على المناطق الساحلية. وتلعب المسطحات المائية دوراً مهماً.



616 Views