الغذاء السليم في الجسم السليم

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2020 11:14
الغذاء السليم في الجسم السليم

الغذاء السليم في الجسم السليم مقولة متدارجة على اللسان، ولكن قلما يشعر الفرد بقيمتها، وعبر هذا المقال نعرف مدى أهمية ومعنى هذه المقولة.

مفهوم الغذاء الصحي

الغذاء الصحي هو الغذاء المتكامل الذي تكون مكوناته المجموعات الغذائية الستة اللازمة لبناء الجسم، ووقايته من الامراض وزيادة قوته ونشاطه، ومواصلة عيشه واستمراره في الحياة، للغذاء الصحي عدة شروط أهمها ما يلي: تجهيزه بطريقة تحفظ خصائصه الغذائية، وحفظه بطريقة تمنع تلفه، بالإضافة لعدم إضافة المواد غير المعروفة الأضرار الجانبية، إذ يجب أن يحتوي الغذاء الصحي على المواد الطبيعية قدر الإمكان، بنسبة مواد حافظة قليلة جداً، والعناصر الغذائية فيه متوازنة، وبهذا يعني تجنب تناول السكريات والدهون بنسب كبيرة، لأنها تُسبب المشاكل الصحية الكبيرة، والتقليل من تناول الأغذية المحتوية على نسبة مرتفعة من الصوديوم، لأنها تُساعد في ارتفاع ضغط الدم.

الغذاء السليم في الجسم السليم

  1. يقصد بالتغذية السليمة تناول الأغذية بالكمية والنوعية المناسبة لعمرك وحالتك الفسيولوجية بحيث يحصل الجسم على جميع احتياجاته من العناصر الغذائية وذلك للوقاية من الإصابة بالأمراض والتمتع بالصحة والعافية.
  2. ولا يكفي أن تتناول الغذاء الصحي لكي تحافظ على صحتك بل يجب عليك أن تهتم بنمط حياتك من ناحية تجنب السلوكيات غير الصحية وممارسة النشاط البدني فالتغذية جزء مهم من الحياة الصحية ولكنها ليست كل شيء فهناك بعض الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في حياتك اليومية.
  3. من أهم الأمور التي يجب المُحافظة عليها هو توازن الطاقة من خلال موازنة مصادر الطاقة المستهلكة من الطعام والشراب، فالطعام هو المحرك الأساسي للنمو والنشاطات اليومية، والغذاء الصحي هو الذي يتم من خلاله المُحافظة على الوزن الصحي.
  4. فهناك القول المأثور الذي يتحدث بكل حكمة وتوازن فيقول:” العقل السليم في الجسم السليم”، فمثل هذا المثل له المعنى والإستفادة الكبيرة، فالتغذية الجيدة تعمل على بناء وتقديم الجسم السليم، وبالتالي العقل السليم، إذ إن الجسم يحتاج إلى العناصر الغذائية المتنوعة والمعينة، بحيث يكون تناولها بشكل صحيح عاملاً أساسياً لعمل وظائف الجسم بشكل سليم وصحيح.
  5. لابد من كتابة موضوع تعبير عن الغذاء الصحي محتوياً على كل العناصر الهامة التي توضح أهمية الغذاء الصحي ومفهومه، وفوائده للجسم.

محتويات الغذاء الصحي وأهميتها

– يجب أن يحتوي الطعام الصحي والسليم على البروتينات والفيتامينات والمعادن والقيمة الغذائية العالية.
– كذلك لابد أن يحتوي الغذاء الصحي على الدهون والماء والزيوت النباتية والأملاح المعدنية، والتي هيمن أهم العناصر الذي يحتاجها جسم الإنسان.
– احتوائه على العناصر الغذائية التي تمكن الجسم من مقاومة الأمراض.
– الغذاء الصحي يُحافظ على الجسم وقوته، ويعمل على الحيلولة دون ضعفه، ويبني شكله الأساسي وبنيته القوية.
– الغذاء مسؤول عن تجديد خلايا الجسم كالبروتين الذي يعمل على خلق خلايا جديدة بدلاً من التالفة.

طرق الاستفادة من الغذاء

– الحرص على تناول وجبة الإفطار الصباحية.
– الحرص على تناول الوجبات بمواعيد منتظمة.
– عدم تناول السوائل أثناء الطعام.
– التقليل من الوجبات الدسمة التي تحتوي على الدهون الضارة.
– عدم النوم المباشر بعد تناول الوجبات، والتي تقوم بتعطيل عملية الهضم.
– تناول عدد من الوجبات المقسمة على مدار اليوم.

أهمية الغذاء الصحي لجسم الإنسان

  1. الغذاء مهم جدًا للجسم حيث أنه هو مصدر الطاقة الذي يعيش عليها الإنسان، وتعمل على الإمداد بكافة الاحتياجات الخاصة من الطاقة وعوامل البناء للخلايا.
  2. بالغذاء مهم جدًا في الأطفال الذين في أولى مراحل حياتهم من البناء، حيث أنه يجب تأسيسها على الغذاء الصحي الذي يبني جسم طفل خالي من الأمراض.
  3. بالإضافة إلى أن الأمراض المتعلقة بسوء التغذية مثل النحافة الشديدة أو السمنة الممرضة تترتب على فترة الطفولة لدى الشخص والتأسيس على الغذاء المناسب له في تلك المرحلة.
  4. كما أن أول جزء نهتم به في الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط وبالأخص أمراض السمنة هو الغذاء الصحي المناسب لهم والذي يتماشى مع حالتهم الصحية.
  5. وعند الرغبة في ممارسة الرياضة أول شيء يقابلك هو الالتزام بالغذاء الصحي، والمتوازن بين الوجبات الخاصة بك حيث أنها تحتوي على جميع العناصر الغذائية ولكن بصورة متناسقة ومتساوية.

مكونات الغذاء الصحي

  1. للغذاء الصحي معايير يجب الالتزام بها، والالتزام بتلك المعايير والمواصفات الخاصة بالغذاء الصحي في الجسم السليم الذي يساعد على النمو الصحي.
  2. يجب أن يحتوي على كميات متناسبة وصحية ولا يحتوي على مواد غازية أو ألوان صناعية، أو مواد حافظة وآخرين من الأغذية الغير صحية.
  3. ومن أكبر الكميات التي يجب أن يحتوي عليها الغذاء هو البروتين حيث أنه وحدة بناء الجسم، والتقليل من كمية الكربوهيدرات والدهون المشبعة الأحادية التي تكون أول أسباب السمنة.
  4. كما يجب الزيادة في نسبة الألياف والخضروات والبروتينات وكمية قليلة جدًا من الدهون، كما يجب الحفاظ على نسبة الكربوهيدرات لأنها مصدر الطاقة للإنسان.

الأطعمة التي يجب التقليل من تناولها

  1. الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم وخصوصا لدى الأشخاص ممن تعدوا الخمسين من عمرهم  وأيضا المرضى الذين يعانون من بعض الأمراض مثل السكري, ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى.
  2. تناول الأحماض الدهنية بنسب قليلة أقل من ١٠% من السعرات الحرارية واستبدالها بالأحماض الدهنية المشبعة الأحادية وغير المشبعة المتعددة.
  3. تناول الأطعمة التي تحتوى على الكولسترول بنسبة أقل من ٣٠٠ ملجم يوميًا.
  4. الحفاظ على تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية المتحولة بأقل قدر ممكن.
  5. الحد من تناول الدهون الصلبة والسكريات المضافة.
  6. الحد من تناول الدقيق الأبيض و المكرونة و الأرز .
  7. الحد من تناول السكريات و المشروبات الغازية و العصائر المعلبة.


972 Views