الفتق الإربي عند البنات

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2022 6:36
الفتق الإربي عند البنات


الفتق الإربي عند البنات نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أنواع الفتق عند الأطفال و مضاعفات عملية الفتق الأربي عند الأطفال والختام أعراض الفتق عند الأطفال تابعوا السطور القادمة.

الفتق الإربي عند البنات

يحدث الفتق الأربي عندما تبرز الأنسجة، مثل جزء من الأمعاء، من خلال نقطة ضعيفة في عضلات البطن ويمكن أن يكون الجزء البارز الناتج عن ذلك مؤلمًا، خاصةً عند السعال أو الانحناء أو رفع جسم ثقيل ومع ذلك، فإن العديد من حالات الفتق لا تسبب الألم ولا يكون الفتق الأربي خطيرًا بالضرورة لكنه رغم ذلك لا يتحسن من تلقاء نفسه، ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة. ومن المرجح أن يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية لإصلاح الفتق الأربي المؤلم أو المتضخم. وإصلاح الفتق الأربي هو إجراء جراحي شائع ويحدث الفتق الإربي عند الفتيات، عندما تسقط قناة فالوب أو المبيض في كيس الفتق ويسبب التورم في الشفرين، وهما طيات الجلد حول فتحة المهبل.

أنواع الفتق عند الأطفال

1- الفتق الجراحي (Incisional hernias)
يحدث الفتق الجراحي بعد إجراء جراحة في البطن تؤدي إلى بروز الأمعاء في البطن حول الشق الجراحي، وسيحتاج الطفل إلى جراحة أخرى لإصلاح هذا الفتق.
2-الفتق الرياضي (Sports hernias)
هو إصابة في المنطقة الأربية تنتج عن الالتواء والدوران، وقد يحدث هذا الفتق لدى المراهقين الذين يمارسون رياضات، مثل: الهوكي، وكرة القدم، والتنس وقد يكون من الصعب تشخيص هذا الفتق لأنه لا يظهر العلامات التقليدية للفتق، والعرض الأساسي هو ألم في الفخذ قد يمتد لكيس الصفن ويستمر لعدة أشهر لكن دون ظهور انتفاخ في الأنسجة.
3- فتق الحجاب الحاجز (Hiatal hernias)
يحدث هذا النوع من أنواع الفتق عند الأطفال جراء انتفاخ الجزء العلوي من المعدة واندفاعه من خلال فتحة ضعيفة في الحجاب الحاجز، حيث يلتقي المريء بالمعدة وعلى الرغم من أن هذا النوع من أنواع الفتق عند الأطفال شائع جدا، إلا أنه غالبًا ما يكون صغيرًا ولا يسبب مشكلة. ومع ذلك قد يعاني طفلك من حرقة في المعدة وعسر الهضم وألم في الصدر ويمكن أن يعتمد العلاج على تعديل النظام الغذائي والأدوية والراحة وأحيانًا العلاج الجراحي.
4- الفتق السري (Umbilical hernia)
يظهر هذا النوع من أنواع الفتق عند الأطفال حول السرة ويصيب عادة حديثي الولادة والأطفال في عمر أقل من 6 أشهر، وتعد الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من أنواع الفتق عند الأطفال هم الأطفال الذين ولدوا قبل أوانهم ويحدث الفتق السري حال فشل انغلاق الفتحة الموجودة في جدار البطن من حيث يخرج الحبل السري، وتبدو سرة الطفل منتفخة ومتضخمة وعادة يشفى هذا الفتق تلقائيًا عندما يبلغ الطفل 4-5 أعوام، وإذا لم يغلق هذا الفتق تلقائيا فقد يوصي الطبيب بإجراء جراحة.
5-الفتق الشرسوفي (Epigastric hernias)
يحدث هذا الفتق غالبًا عند الأولاد، حيث يتواجد نتوء عبر عضلات البطن بين الصدر والسرة مما يتسبب في حدوث تورم في تلك المنطقة. وتعد الجراحة هي طريقة إصلاح هذا النوع من أنواع الفتق عند الأطفال.
6-الفتق الأربي (Inguinal hernia)
يظهر الفتق الأربي في الفخذ ويعد من أنواع الفتق التي عادة ما تحدث في الفخذ الأيمن أكثر من الفخذ الأيسر وهذا النوع من أنواع الفتق عند الأطفال يصيب فئات معينة بدرجة أكبر ومنها الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي بالإصابة بالفتق الإربي والأطفال الذين لديهم مشكلات أخرى في الجهاز البولي والتناسلي.

مضاعفات عملية الفتق الأربي عند الأطفال

تستغرق الجراحة ما يقرب من ساعة وتحتاج إلى تخدير كلي، ويتم إصلاح الفتق عن طريق فتحة صغيرة في الجلد يتم غلقها بغرز جراحية داخلية تذوب مع الوقت، ونادرًا ما يحدث مضاعفات بعد الجراحة والتي قد تتضمن ما يلي:
1-تجمع دموي أو نزيف من الجرح. ضرر للأمعاء أو الأوعية الدموية المغذية للخصية (نادر جدًّا).
2-عودة الفتق مرة أخرى.
3- ضيق في التنفس أو التهاب رئوي بسبب التخدير الكلي وصغر عمر الرضيع.
4-تلوث الجرح، ومن السهل تجنبه باتباع تعليمات الطبيب في تنظيف الجرح.

ما الفرق بين الفتق السري والفتق الإربي

الفتق السري هو الفتق الذي يحدث في تجويف السرة، حيث تتسرب الأمعاء أو تنزلق إلى خارج تجويف البطن عبر شق في التجويف السري، وهو أكثر شيوعًا بين المواليد من الفتق الإربي، ولا يستدعي الفتق السري تدخلًا جراحيًا عاجلًا على عكس الفتق الإربي، وذلك لأن الفتق السري يزول من تلقاء نفسه عادةً دون تدخل من الطبيب المعالج، كما أن احتمالية حدوث مضاعفات أو مخاطر مثل الانحباس أو الاختناق كنتيجة للفتق السري هي احتمالية شديدة الضآلة مقارنة بالفتق السري، الذي عادةً ما يؤدي إلى هذه المضاعفات والمخاطر بسرعة، ولا يزول من تلقاء نفسه.

أعراض الفتق عند الأطفال

يبلغ 80 % من الفتق عند الأطفال من الفتق الإربي، ويصيب المنطقة السفلية من البطن قريبا من الفخذ، ويظهر في البطن، زر البطن، والفخذ ويدخل جزء من الأمعاء الظاهرة إلى كيس الصفن عند الأولاد، فيصيب الطفل بألم وتورم، أما الفتيات فيصيبهم تورم في الشفرتين، أو الفخذ ومن علامات وأعراض الفتق عند الأطفال :
1-حدوث إمساك.
2-تورم في الشفرتين عند البنات أو الفخذ.
3-البكاء المستمر للطفل.
4-القيء بشكل مفاجئ.
5-ارتفاع في درجة الحرارة.
6-وجود ورم على أحد جانبي الفخذ، ويصبح أكثر وضوحاً عند الوقوف.
7-الشعور بالألم مكان الانتفاخ مع حرقة وخاصة عند السعال، الحزق أثناء التبرز.
8-ألم شديد عند الانحناء للأمام في المنطقة الإربية، أو عند رفع شيء من الأرض.
9-الشعور بالثقل في مكان الفتق.
10-تغير لون السرة واحمرارها.



574 Views