الفرق بين التوت البري والتوت العادي

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 10 يناير, 2021 6:26 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 6:41
الفرق بين التوت البري والتوت العادي

الفرق بين التوت البري والتوت العادي سوف نتحدث في هذا المقال عن الفرق بين التوت البري والعادي وماهي فوائد واضرار التوت البري.

الفرق بين التوت البري والتوت العادي

– التوت البري ليس له علاقة بنبات توت العادي؛ فالتوت البري أوراقه بسيطة تشبه أوراق الرمان، أما توت العادي فأوراقه تشبه أوراق الورد، والأوراق والسيقان تكسوها أشواك، والنبات من النباتات المتسلقة بينما نبات التوت البري لا يوجد بها أشواك. ثمار التوت البري عنبية مدورة .
يعرف نبات التوت البري باسم Crannberry  .
-ثمار التوت البري له استخدامات عديدة فيستعمل لعلاج التهابات الجهاز البولي والمثانة ولتفتيت حصى الكلى كما يمنع تكونها، وفاتح للشهية ويخفض الكوليسترول ومضاد قوي للأكسدة ومضاد لنمو الخلايا السرطانية، وتعمل كمضاد حيوي جيد وبالأخص ضد الجرثومة E-coli وهي التي تصيب الجهاز البولي والمثانة.
-أما توت العادي فيستعمل لوقف الإسهال وكذلك لعلاج غثيان الصباح عند الحوامل وتهيج الرحم وخطرالاسقاط . كما يخفض سكر الدم. كذلك مضاد لأورام السرطان . كلاهما يوجد لهما مستحضران مقننان.

فوائد التوت البري

– يقوّي جهاز المناعة ضد الأمراض المختلفة.
– يحتوي على الألياف والكيماويات البدنية المفيدة للجسم مثل “التانين” و”الفلافونويد” ذات الخصائص المضادّة للخلايا السرطانية.
– من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات، وهو غني أيضاً بالفسفور، الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد والنحاس.
– يحافظ على معدّلات ضغط الدم ضمن مستوياتها الطبيعية.
– يقلّل من مستوى الكولسترول في الدم ويحسّن السيطرة على الجلوكوز في الدم وحساسية الأنسولين ويخفّض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.
– يمنع الإصابة بالقرحة، ويحمي الجسم من تكوين الحصى. ينشّط الدورة الدموية ويساعد في الوقاية من الإصابة بالربو وأمراض الكبد.
– يعزّز وظيفة الدماغ والمخّ، وينشّط الذاكرة والقدرة على التركيز، إضافة إلى دوره الكبير في رفع معدّل حياة الخلايا العصبيّة.
– يعتبر من الفواكه التي تخفف الوزن لاحتوائه على أحماض عضوية تعزّز إذابة الدهون.
– يقي من التهابات ومشاكل الجهاز التنفسي كالتهاب الحلق والسعال.
– يقلل ألم المفاصل والروماتيزم من خلال الحدّ من وجود المواد التي تسبّب التهاب المفاصل.
– يعزّز صحة القلب والأوعية الدموية لاحتوائه على مضادات الأكسدة وعلى مركبات “الفلافونويد”، إضافة إلى قدرته على تقليل معدلات الكولسترول الضار في الدم، وزيادة الكولسترول النافع.

فوائد التوت البري للحامل

في فترة الحمل تتغير الكثير من الهرمونات في جسم المرأة الحامل وقد تُعاني من أعراض مختلفة.
والتوت يُعتبر من الأطعمة الطبيعية التي يُنصح بتناولها أثناء الحمل لهذه الأسباب:
-يُنشط الدورة الدموية ويُقوي المناعة مما يُقلل خطر الإجهاض
مشروب مُنعش للمرأة الحامل يُساعدها على تخطي مرحلة الغثيان والقيء في أول الحمل
-يُساعد التوت على الحد من الالتهابات وخاصةً التي تُصيب المسالك البولية والتي قد تُعاني منها المرأة الحامل في فترات الحمل المختلفة يُساعد في علاج تورم المفاصل والقدم الذي قد تتعرض له المرأة الحامل في شهور الحمل الأخيرة
-مليء بمضادات الأكسدة المفيدة للحامل ويُساعدها على تحمل آلام وتقلصات الحمل والولادة لذلك يُنصح بتناوله في الشهور الأخيرة تحديدا

ما هي القيمة الغذائية للتوت البري

يتكون التوت البري الطازج من، 90% الماء، والباقي يمكن توزيعة مابين كربوهيدرات، وألياف غذائية، ومغذيات أخرى إذا أن كوب واحد من التوت البري، الذي يمكنه أن يحتوي على:
-0.4 جرام بروتين.
-46 سعر حراري.
-87% ماء.
-4 جرام سكر.
-12.2 جرام كربوهيدرات.
-4.6 جرام ألياف غذائية.
-0.1 جرام دهون.

فوائد التوت البري للكلى

يحمل التوت البري الكثير من الفوائد الصحية، التي قد تختلف باختلاف درجة فاعليتها ونذكر منها ما يلي:
-لقد أجريت دراسات على النساء الذي يرتفع عندهم نسبة خطر الإصابة بعدوى الجهاز البولي، أن عند استهلاك كبسولات التوت البري يوميًا لمدة سنة كاملة يمكنها أن تساهم في تقليل نسبة الإصابة بعدوى الجهاز البولي لدى النساء اللواتي أجريت عليهم الدراسات.
-كما أشارت دراسات أخرى أن 150 امرأة، ممن أجريت عليهم الدراسات مُصابات بعدوى الجهاز البولي.
-يقلل من خطر الإصابة بعدوى الجهاز البولي
-حيث تُشير بعض الأبحاث العلمية إلى استهلاك نوع معين من كبسولات أو أقراص التوت البري، فإنه يساهم في تقليل نسبة خطر الإصابة بعدوى الجهاز البولي.
-يقلل التوت البري من كمية الأمونيا، التي توجد في المسالك البولية.
-يعمل التوت البري على تحفيز تكاثر البكتيريا النافعة المعوية المفيدة للجسم
يعمل على منع التصاق البكتيريا القولونية، التي توجد في المسالك البولية في جدار الحالبين والمثانة،
-وتُعد من أهم فوائد التوت البري الحفاظ على الكلى، حيث أنها تعمل على تنقية الدم من الشوائب التي تكون في الجسم، عن طريق البول وتناول عصير التوت البري أو التوت البري الطازج من أفضل الطرق للحفاظ على الكلى.

أضرار الإفراط في تناول التوت

تناول فاكهة التوت مفيدة جداً للصحة و لجميع أجهزة الجسم و لكن الاسراف في تناولها يسبب لك عدة أضرار كالتالي :
الاسراف في تناول فاكهة التوت يؤذي مرضى السكري
تساعد فاكهة التوت خاصة التوت الأزرق على انخفاض مستوى السكر في الدم و بالتالي لابد من توخي الحذر قبل تناوله خاصة اذا كنت مريض سكري و تتناول الأنسولين .
الاسراف في تناول التوت الأزرق يؤذي مرضى سيولة الدم
.يفضل أن يبتعد من يعاني من سيولة الدم عن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين k لأنها ترفع خطر الاصابة بتكتل الدم.
الاسراف في تناول فاكهة التوت يصيبك بسرطان الفم
ثبت من خلال الدراسات أن التوت يحتوي على مضادات الأكسدة و مركبات الفلافونويد التي توقف عمل الخلايا السرطانية و لكن هذه الفاكهة يوجد بها نسبة قليلة جداً من مادة كميائية تسمي التانين و عندما تزيد نسبة هذه المادة في الجسم سوف تتعرض لخطر الاصابة بسرطان الفم ،و تليف الكبد ،و أمراض الكلى المزمنة .



902 Views