القهوة على الريق للرجيم

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر, 2020 7:09 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 5:23
القهوة على الريق للرجيم

القهوة على الريق للرجيم نتحدث عنها في هذا المقال فهي تعمل على حرق الدهون بصورة كبيرة بخلاف فوائدها المختلفة للجسم تقرير كامل عنها في هذا المقال.

القهوة على الريق للرجيم

1-القهوة تعزز معدل الأيض لدينا ، الذي يحرق الدهون ويزيد من مستويات الطاقة في أجسامنا ، وهذا بدوره، يسمح لنا بالتحرك بمزيد من النشاط و الحيوية . وقد أظهرت دراسات أمريكية مؤخرا أنه كلما أكثر الشخص من استهلاك الكافيين، كلما زاد التمثيل الغذائي لديه (لذلك يحرق المزيد من السعرات الحرارية ) وتظهر ذات الدراسات أيضا أن الناس الذين يمارسون الرياضة و يقومون بتناول فنجان من القهوة قبل التمارين قادرون على الممارسة لفترة أطول وبوتيرة أكثر استدامة.
2-القهوة تزيد من الثيرمو جينيسيس، وهو الذي يقوم بحرق السعرات الحرارية الزائدة التي استهلكناها، فحتى لو كان الجسم يقوم بحرق هذه السعرات الحرارية الفائضة، فإن آلية توليد الحرارة غالبا ما تفتقر إليها النساء اللواتي يعانين من ارتفاع في الوزن . والأسوأ من ذلك، ان هؤلاء تبطئ عملية توليد الحرارة لديهن عندما يتبعن الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية.
3- وتظهر هذه الدراسات الحديثة أن هناك حاجة إلى ما يقرب من 6 أكواب من القهوة أو 600 مليغرام من الكافيين يوميا للحد بشكل كبير من الوزن، و القهوة يمكن أن تكون مفيدة جدا في اتباع نظام غذائي شامل لإنقاص اوزاننا. فخلال النهار، يمكن تناول فنجان من القهوة كبديل للحد من شهيتنا للأطعمة الغنية بالدهون وتسهيل عملية الهضم (عن طريق زيادة إفراز اللعاب والإنزيمات الهضمية). القهوة يمكنها أيضا تحفيز الفكر، وزيادة اليقظة، والتركيز.

طريقة وأوقات تناول القهوة لفقدان الوزن

كل ما عليك فعله لإنجاح هذه الوصفة هو ان تتجنبي الكريمات الثقيلة ببساطة والمشروبات المليئة بالسكر. و كنتيجة لما سبق ذكره ، فان مجرد شرب القهوة السوداء التقليدية ، يخفض الشهية. في حين أن كوب من القهوة العادية ( الممزوجة بالحليب ) يجلب صفر من السعرات الحرارية، ونفس فنجان القهوة المرفوقة بملعقة كبيرة من الكريمة يجلب لك 50 سعرة حرارية و 5 غرامات من الدهون. و إذا قمت بإضافة ملعقة كبيرة من السكر، يمكنك إضافة 50 سعرة حرارية إضافية كما لا ننسى القهوة السوداء عند الانتهاء من كل وجبة. إذا أعدت مع الحليب كامل الدسم، يحتوي الدول الواحد على 200 سعرة حرارية و 11 غراما من الدهون! فالقهوة هي واحدة من بين افضل ال10 أطعمة التي تساعدك في انقاص الوزن اذا قمت بإدراجها في قائمة الأنظمة الغذائية الخاصة بك .

الآثار الجانبية السلبية لارتفاع استهلاك القهوة على الريق

1-مشاكل الجهاز الهضمي أظهرت الأبحاث بأن مرارة القهوة تعمل على تحفيز إنتاج حمض المعدة، لذا يشعر الأشخاص الذين يتناولون القهوة على الريق ببعض الأعراض التي تتمثّل بتهيّج المعدة، حرقة المعدة، الغثيان، عسر الهضم، والإصابة ببعض الاضطرابات في الأمعاء المشابهة لمتلازمة القولون العصبي، حيث إن البعض استنتجوا بأن تناول النسكافيه على الريق له أضرار نتيجة لعدم تواجد طعام في المعدة، لتجنب إنتاج الحمض وإتلافه لبطانة الرحم، ولكن لم تُثبت الدراسات أي من هذه المعلومات ووجود أي صلة تربط بين شرب القهوة ومشاكل الجهاز التنفسي سواء أكانت المعدة فارغة أم لا، إذ إن الدراسات وجدت بأن الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض هم حساسون للغاية من تناول الكافيين، وتكرار أو شدّة الأعراض غير مرتبطة بشرب القهوة على الريق أو مع طعام، لذا يجب معرفة كيفية استجابة الجسم عند شرب القهوة، ففي حال ظهور الأعراض عند شرب القهوة يجب محاولة إدخال الطعام مع شربها.
2-الضغط والقلب من أضرار شرب القهوة على الريق رفعها لهرمون الكورتيزول وهو الهرمون المعروف بالتسبب بالتوتر والقلق، وبالرغم من تحكم هرمون الكورتيزول بتنظيم ضغط الدم وتركيز السكر في الدم، إلّا أن زيادة إفرازه في الجسم قد تؤدي إلى تبعات صحية خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم والنوع الثاني من مرض السكر وهشاشة العظام ومشاكل القلب، ويكون هرمون الكورتيزول في أعلى مستوياته في الصباح الباكر، ولهذا فإنه لا ينصح بشرب القهوة في هذ الوقت من اليوم حيث إن معدلات هذا الهرمون تكون مرتفعة بشكل طبيعي بغض النظر إن كانت المعدة فارغة أم لا، ولكن هذا الارتفاع يكون مؤقتًا وليس من المرجع أن يتسبب بمشاكل على المدى الطويل إن كان استهلاك القهوة معتدلًا.
3-مستوى هرمون التوتر تقوم الغدّة الكظرية بإنتاج وتصنيع هرمون التوتر الذي يُعرف باسم هرمون الكورتيزول، ويدّعي الناس بأن شرب القهوة على معدة فارغة يزيد من مستوى هرمون الكورتيزول المسؤول عن عملية التنظيم الغذائي، ضغط الدم، ومراقبة مستوى السكر في الدم، فهرمون الكورتيزول يكون في طبيعة الحال في أعلى مستوياته عند الاستيقاظ، وفيما بعد ينخفض خلال اليوم، فقد يكون شرب القهوة على الريق يزيد من مستوى الكورتيزول بالرغم من ارتفاع مستواه الطبيعي في الصباح، ممّا يؤدي إلى ظهور بعض المشاكل الخطيرة، فالأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام معرّضين لإنتاج كميات عالية من الكورتيزول، مقارنةً بالأشخاص الذين لا يشربونه في كثير من الأحيان أو الذين تكون زيادة مستوى هرمون الكورتيزول مؤقتة، كما إنه من الجدير بالذّكر أن ارتفاع هرمون الكورتيزول قد يكون ناتج من مشكلة صحية مثل متلازمة كوشينغ والتي لها علاقة أكبر من تأثير الكافيين مع الكورتيزول.

نصيحة هامة متناولي القهوة

كل الأدلة العلمية تشير إلى أن القهوة يمكن أن تجعلك تفقدن الوزن، وخاصة مع ممارسة الرياضة البدنية. لا تنسى، فمع ذلك، هناك العديد من الآثار الجانبية غير المرغوب فيها لذلك عليك طلب المشورة من الطبيب إذا كنت تعتقدين أن شرب الكثير من القهوة سيرهقك بالمقارنة مع ما يمكن أن يتحمله جسمك، أو إذا كنت من بين الناس الذين ينصحون بعدم شرب الكافيين.



396 Views