بحث عن التغذية المتوازنة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2020 4:46
بحث عن التغذية المتوازنة

بحث عن التغذية المتوازنة مهم يتم فيه شرح كامل عن التغذية المتوازنة.

بحث عن التغذية المتوازنة

إن من أهم ما يجب معرفته أن التغذية المتوازنة هي التغذية التي تجمع كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للنمو والحفاظ على الصحة ومقاومة الأمراض، وهي تُحافظ على الوزن وتمنع زيادته؛ وذلك لقلة كمية الدهون والكربوهيدرات فيها، فهي تحتوي فقط على حاجات الفرد اليومية من الكربوهيدرات والدهون، بالتالي تحافظ على صحة القلب، والدماغ، وأجهزة الجسم، خاصةً جهاز المناعة الذي يحتاج إلى كثير من الفيتامينات والمعادن للعمل بفعالية، وهي من اهم العناصر الخاصة بالتغذية المتوازنة.

أنواع انواع الغذاء الصحي 

  1. الحبوب الكاملة مثل القمح، والعدس من الاطعمة المفيدة جدا.
  2. الحليب وجميع منتجاته قليلة الدسم تعطي الجسم كالسيوم.
  3. المكسرات والبذور والسمسم واللحوم الحمراء واللحوم البيضاء والبيض والسمك اغذية هامة وصحية.
  4. الزيوت النباتية خاصة زيت الزيتون، وزيت السمسم.
  5. الأعشاب والعصائر الطبيعية، مثل عصير الرمان، وعصير البرتقال وعصير الليمون مغذي جدا.
  6. الفواكه المجففة مثل الزبيب، والتين.

أهمية الماء في التغذية السليمة

يعد الماء من أهم المواد التي تغذي الإنسان، لأن الإنسان لا يستطيع أبداً أن يعيش لمدة طويلة بدون حاجة إلى عناصر الماء، فجسم الإنسان دائماً في حاجة إلى ماء من أجل عمل جميع الأجهزة بشكل سليم، فالماء يقوم بإذابة كافة العناصر الغذائية التي تدخل جسم الإنسان عن طريق الغذاء. فيقوم بحمل هذه المواد الغذائية إلى مجموعة ألياف تتفاعل كيميائياً، حتى يحول المواد الغذائية التي تدخل إلى الجسم إلى طاقة تحدث بطريقة ميكانيكية في محلول مائي، كما أن الماء ينقي جسم الإنسان من أي سموم تدخل إليه عن طريق الهواء الذي يتنفس به، وكذلك عن طريق المواد الغذائية التي يتناولها. وهو أيضاً المسئول عن نقل تلك السموم إلى خارج جسم الإنسان عن طريق التبول أو العرق ويعمل على تبريد درجة حرارة الجسم لتصبح طبيعية ومناسبة لحياته، والإنسان الطبيعي يحتاج من الماء من لترين إلى أربع لترات يومياً، ويمكنه أن يحصل على هذه الكمية من خلال ما يتناوله المشروبات والماء بصورة واضحة.

أهمية التوازن الغذائي في حياة الإنسان

  1. الغذاء الصحي المتوازن يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان خاصة سرطان الثدي للنساء، وسرطان المعدة للرجال والنساء.
  2. يساعد الغذاء الصحي في حماية الجسم من الأمراض المزمنة كأمراض القلب، وأمراض تصلب الشرايين، والاصابة بالسمنة وما يتبعها من السكري، والجلطات الدماغيّة وغيرها.
  3. التغذية الصحية تمنح الجسم الطاقة والنشاط اللازم لبذل الجهد في العمل أو في الجامعة أو المذاكرة والبحث والاطلاع، لأن التغذية الصحية تعطي الجسم السعرات الحراريّة التي يحتاجها.
  4. وجبة الإفطار من أصول التغذية الصحية وهي وجبة لها أهمية كبيرة في منح الجسم الطاقة اللازمة له.
  5. الغذاء الصحي غذاء يحافظ على جسم الإنسان من الوزن الزائد، ويمنع تراكم الدهون لان الوزن المثالي مرتبط بالتغذية المثالية.
  6. التغذية الصحية السليمة تمنح الجسم قدرة على أداء الوظائف العقليّة وتحمي من مرض الزهايمر، وتعالج القلق والتوتر وتدعم القدرات الإداركيّة، وتقوي التركيز والذاكرة وتقوي الدماغ.
  7. التغذية الصحية والطعام المتوازن يحافظ على البشرة لتكون أكثر حيوية.
  8. ومن اهمية التوازن الغذائي في حياة الانسان انها تمنع الارق وتجعل الانسان يحصل على النوم بشكل سريع ومريح.

نصائح للحفاظ على غذاء متوازن

  • من الضروري أن يتضمن الغذاء المتوازن على المجموعات الغذائية بكمّياتٍ مناسبة، كما يجب شرب كميّة كافية من الماء، والحرص على ما يأتي للحصول على غذاءٍ متكامل ومتوازن.
  • تناول 5 حصص من الخضروات والفواكه يوميًا؛ لأنها تحمي من أمراض القلب، والجلطات، والسرطانات، ويُمكن تناول الخضروات والفواكه طازجةً، أو مُعلّبةً، أو مُفرّزةً، أو على شكل عصير.
  • يُمكن إضافة الفواكه إلى وجبة الفطور، أو تناول سلطة مع العشاء، أو كوجبة خفيفة خلال اليوم.
  • الحصول على كميّةٍ كافية من الكربوهيدرات، ومن الأمثلة على الأغذية الغنيّة بها البطاطا، والخبز، والأرز، والمعكرونة، ويُفضّل اختيار الحبوب الكاملة عند تناول الخبز، والأرز، والمعكرونة؛ للحصول على الكميّة الكافية من الألياف، بالإضافة إلى احتوائها على المعادن والفيتامينات أكثر من الخبز أو الأرز الأبيض.
  • تناول مشتقّات الحليب أو المنتجات البديلة لها، مثل حليب الصويا؛ فهي مصدر رئيس للكالسيوم، ومُهمّة للحفاظ على صحة العظام، ومن الأفضل اختيار مشتقّات الحليب قليلة الدسم.
  • تناول كمية مُناسبة من البقوليات، والسمك، والبيض، واللحوم، أو مصادر البروتين الأخرى؛ فهو يُساعد الجسم على إصلاح نفسه وإعادة البناء، كما أنّ اللحوم غنيّة بالكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، مثل: الحديد، والزنك، وفيتامين ب12، والسمك أيضًا مصدرٌ مهم للبروتين ويحتوي على أوميغا 3.
  • اختيار الدهون غير المُشبعة في النظام الغذائي، وتقليل الدهون المُشبعة قدر الإمكان؛ فمِن الضروري الحصول على بعض الدهون من الطعام لكن بكميّات قليلة؛ لأن الكثير من الدهون -خاصةً المُشبعة- يرفع مُستوى الكوليسترول في الدم، ويزيد خطورة الإصابة بأمراض القلب.
  • شُرب كميّة كافية من السوائل، مع الانتباه إلى كمية السكر الموجودة في المشروبات، خاصةً الجاهزة منها؛ لأنها عادةً تحتوي على الكثير من السكر، كما يجب عدم الإكثار من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والماء هو أفضلُ خيارٍ بهدف تزويد كمية السوائل داخل الجسم.


1110 Views