تعبير عن الوقت مقدمة عرض خاتمة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2022 3:19
تعبير عن الوقت مقدمة عرض خاتمة

تعبير عن الوقت مقدمة عرض خاتمة وكذلك سنذكر أهمية الوقت في حياتنا، كما سنقوم بطرح كيف يستغل المسلم وقته في التقرب لله، وكذلك خاتمة تعبير عن الوقت مقدمة عرض خاتمة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

تعبير عن الوقت مقدمة عرض خاتمة

عناصر الموضوع
1- مقدمة تعبير عن الوقت مقدمة عرض خاتمة
2- أهمية الوقت في حياتنا
3- كيف يستغل المسلم وقته في التقرب لله
4- خاتمة تعبير عن الوقت مقدمة عرض خاتمة

مقدمة تعبير عن الوقت مقدمة عرض خاتمة

الوقت هو أكثر الأشياء التي لها ثمن كبير للغاية في حياة كل إنسان وقد منحه الله عز وجل لجميع البشر بالتساوي لكي يقوموا بممارسة كافة النشاطات الخاصة بهم ويعتبر الوقت من أهم الأشياء التي يحتاجها كل إنسان من أجل القيام بكافة احتياجاته اليومية سواء كان للعبادة أو النوم أو العمل والكتابة والقراءة كذلك المشي وغيرها من الممارسات الثقافية.
وجزء من الوقت يستغله بعض الناس في التواصل مع الآخرين أو أن يقوموا بالبحث عن المعلومات المفيدة عبر الإنترنت لذلك يعتبر (الوقت من ذهب ) فيجب الاستفادة من الوقت بقدر المستطاع لأن الإنسان الذي يستغل وقته هو الإنسان الذي يحصل على النجاح بشكل كبير لأنه يقوم بتنظيم وقته للقيام بمهاراته.

أهمية الوقت في حياتنا

إن الوقت من أهم الأشياء التي يمتلكها الإنسان. بل هي أهم شيء في الحياة، فإذا قام الإنسان باستغلال الوقت الاستغلال الأمثل فهذا يدفعه إلى الأمام. ويعلي من قدره أما إذا ضيعه الإنسان وفرط فيه ولم يستغله ضيعه الله وأصبح محله لا يتقدم ولا يتطور.
وقد أوضح الإسلام قيمة الوقت حيث كان الله سبحانه وتعالى يقسم به نتيجة لأهميته واتضح ذلك في قوله تعالى “والعصر. إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر” ويذكر الله مثير من المواقيت والأزمنة في القرآن الكريم مثل قوله تعالى “. وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد أن يشكر” .
وهذا توجيه من الله سبحانه وتعالى إلى ضرورة استغلال جميع الأوقات من الليل أو النهار في ذكر الله وعبادته وتسبيحه وشكره على نعمه التي لا تعد ولا تحصى.
وقد أوضح الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ذلك في عدة أحاديث حيث قال: “نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس، الصحة والفراغ” صدق رسول الله صلى اللّه عليه وسلم.
كما ذكر أهمية استغلال كل وقت في عمرنا على الوجه الأمثل فقد قال صلى الله عليه وسلم “اغتنم خمسًا قبل خمس: شبابك قبل هرمك. صحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل مماتك” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا توجيه صريح من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إلى ضرورة الاهتمام بالوقت وأهمية استغلال كل فترة في حياتنا.
وقد شبه البعض الوقت في الدنيا بأنه الفترة التي يقوم فيه الشخص بالزراعة والاهتمام بزرعته والاعتناء بها لكي يجني ثمارها ونتيجة تعبه في الآخرة.
لذلك فيجب على كل إنسان أن يستغل وقته أفضل استغلال ولا يضيعه فيما لا فائدة منه لأن هذا الوقت سيسأله الله عليه فيما أفناه كما أنه لو انشغل في شيء آخر لن ينتظره الوقت ولكن سنتمر الدقيقة بعد الدقية وتفنى الأيام فيجد نفسه لم يتمتع بالمال الذي جمعه ولا عاش حياته على الشكل الأفضل.
ومهما حاول فلا يستطيع أن يعيد لحظة واحدة ضاعت، فالوقت هو العمر الذي يقل مع الوقت. إن الشخص الذي يستغل كل دقيقة في عمره في الأعمال الصالحة التي ترضي الله ورسوله فقد فاز فوزًا كبيرًا أما من يفني حياته ويضيعها في الأعمال غير الصالحة فقد خسر خسرانًا كبيرًا في الدنيا والآخرة لأنه لم يستغل حياته في إرضاء الله ورسوله.

كيف يستغل المسلم وقته في التقرب لله

– يجب على المسلم أن يستغل وقته في التقرب من الله عز وجل، ليفوز في النهاية برضا الله وجناته.
– فعلى المسلم أن يخصص ساعة يومية من يومه لكتاب الله، سواء قراءته وتدبر معانيه أو حفظه.
– يجب على المسلم ملأ يومه بترديد الأذكار كالإستغفار والتكبير.
– فهذه الاذكار لها أجر كبير ويمكن القيام بها في وقت وخلال عمل أي شيء.
– يجب الحرص على أداء الصلوات الخمس في وقتها وعدم تأخيرها.
– فهذا السلوك إلى جانب أنه إرضاء لله سبحانه وتعالى وتقرب منه، فهو كذلك يعتبر من الأمور التي تساعد على تنظيم الوقت بشكل كبير.
– تخصيص يوم بالأسبوع لزيارة الأقارب والأرحام والسؤال عنهم، يعد من استغلال الوقت في التقرب لله عز وجل.

خاتمة تعبير عن الوقت مقدمة عرض خاتمة

وفي النهاية يتضح لنا أنه لابد من حسن استغلال الوقت في مختلف الأنشطة المفيدة، وأن نحترم الوقت ولا نضيعه وأن نلتزم بالأوقات المحددة لممارسة كل نشاط، وهكذا يتضح لنا أنه يمكن من خلال إدارة الوقت أن نستخدمه في الكثير من الأشياء مثل القيام بالالتزامات التي علينا والعبادات والخروج أيضا، أما لو قمنا بإهداره فلن نستطيع إنجاز أي شيء مفيد، وأخيرًا يتضح لنا أن أهمية إدارة الوقت وتنظيمه تكمن في أن هذه الطريقة تسهل علينا القيام بأكثر من شيء في نفس اليوم وضمان الاستغلال الأمثل لكل وقت.



309 Views