تعريف الأمطار الموسمية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 11 مارس, 2022 9:22
تعريف الأمطار الموسمية

تعريف الأمطار الموسمية كما سنتحدث كذلك عن تعريف الأمطار الموسمية وأسباب الرياح الموسمية وسلبيات الرياح الموسمية والرياح الشمالية الشرقية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعريف الأمطار الموسمية

خلال أشهر الصيف ، تسخّن أشعة الشمس أسطح كل من الأرض والمحيطات ، لكن درجات حرارة الأرض ترتفع بسرعة أكبر نظرًا لسعتها الحرارية المنخفضة. عندما يصبح سطح الأرض أكثر دفئًا ، يتوسع الهواء فوقه ، وتتطور منطقة ذات ضغط منخفض . في هذه الأثناء ، يظل المحيط عند درجة حرارة أقل من الأرض وبالتالي فإن الهواء فوقه يحافظ على ضغط أعلى.
وبما أن الرياح تتدفق من مناطق ذات ضغط منخفض إلى مرتفع (بسبب قوة التدرج للضغط ) ، فإن هذا العجز في الضغط على القارة يجعل الرياح تنفجر في دوران من المحيط إلى الأرض (نسيم البحر).
عندما تهب الرياح من المحيط إلى الأرض ، يتم جلب الهواء الرطب إلى الداخل. هذا هو السبب في أن الأمطار الموسمية الصيفية تسبب الكثير من الأمطار.
لا ينتهي موسم الرياح الموسمية بشكل مفاجئ كما يبدأ.
وبينما يستغرق الأمر وقتًا حتى تسخن الأرض ، فإن الأمر يستغرق بعض الوقت حتى تبرد تلك الأرض في الخريف.
هذا يجعل موسم الرياح الموسمية هو وقت سقوط الأمطار الذي ينقص بدلاً من التوقف.

أسباب الرياح الموسمية

1-يعود هبوبها لوجود اختلافٍ في درجات الحرارة بين اليابسة والمحيط القريب منها، حيث ترفع أشعة الشمس من حرارة المنطقتين بشكلٍ متفاوتٍ مسببةً في نشوء اختلافٍ في الضغط بينهما، ما يؤدي بدوره إلى تغير اتجاه الرياح عن الوضع الطبيعي حاملةً معها هواءً باردًا مُشبعًا بالرطوبة من المحيط إلى اليابسة حيث الضغط المنخفض، فتهطل الأمطار.
2-الرياح الموسمية (أو الموسميات) نوع من الرياح يعود تتشكّل بسبب ظروف الضغط الجوي التي تتعرض إلى تحولات كبيرة ما بين الصيف والشتاء.
3-تتميز الأمطار الموسمية بأمطارها الصيفية الغزيرة وبجفاف معظم مناطق هبوبها في فصل الشتاء وباختلاف اتجاهاتها في الصيف عن الشتاء.
4-بالنظر إلى ديناميكيات الرياح ، يمكننا أن نرى أن الرياح تدور من المناطق التي يوجد بها ضغط أكبر إلى حيث يوجد ضغط أقل. يُعرف الفرق بين الأرض والماء باسم تدرج الضغط. اعتمادًا على قيمة تدرج الضغط ، فإن السرعة التي تنتقل بها الرياح من المنطقة ذات الضغط الأعلى إلى المنطقة الأقل ضغطًا ستكون أسرع هذا يترجم إلى رياح عالية السرعة. لذلك ، لدينا أيضًا عاصفة أسوأ.
5-في جميع الأحوال ، مهما كان نظام الرياح الموسمية ، تهب الرياح من البحر حيث توجد تعابير أكبر للأرض الأكثر دفئًا حيث يوجد ضغط أقل.
تؤدي حركة الرياح هذه إلى سحب كمية كبيرة من الرطوبة من البحر. 6-هذه هي الطريقة التي تنشأ بها الأمطار الغزيرة والمتكررة منذ أن يرتفع الهواء الرطب ثم يعود إلى البحر.
7-ثم يبقى على سطح الأرض فيبرد ويقلل من قدرته على الاحتفاظ بالمياه.

سلبيات الرياح الموسمية

1-هطول أمطار غزيرة
يمكن أن يسقط ما بين 6 و 12 بوصة من المطر هذا ما يكفي من المطر لحدوث فيضان وتحدث معظم الأضرار حيث يوجد العديد من الشركات والمباني ، معظم الناس الذين يموتون في الأعاصير يموتون بسبب غرقهم في الفيضانات .
2-اندفاع العاصفة
بينما يقترب إعصار من الساحل يرتفع مستوى سطح البحر بسرعة نظرا لارتفاع مستوى سطح البحر ، يمكن أن تتسبب كمية المياه في حدوث العديد من الوفيات بسبب الغرق ويؤدي الامتصاص من الضغط المنخفض للعاصفة والرياح القوية إلى حدوث عواصف .
3-المد والجزر
المد والجزر هي التيارات البحرية القوية جدا فعندما تدفع الرياح القوية المياه نحو الشاطئ ، يتشكل المد والجزر.
إذا بدأ المد والجزر في التكون فهذه علامة على احتمال تشكل إعصار.
حيث تعد التضاريس وسرعة العاصفة وتشبع الأرض وأنظمة الطقس الأخرى في المنطقة كلها عوامل لمقدار هطول الأمطار أثناء الإعصار ، قبل 6 ساعات من وصول الإعصار إلى الأرض وبعدها ، تتساقط أكبر كمية من الأمطار يمكن أن تتجمع بقايا الإعصار مع أنظمة الطقس الأخرى وتشكل مشكلات طقس إضافية مثل العواصف الرعدية.

الرياح الشمالية الشرقية

الرياح الشرقية ظاهرة جوية مميزة تتعرض لها المملكة والدول المحيطة وذلك بهبوب الرياح من الواجهة الشرقية أو الجنوبية.
الاتجاه السائد للرياح التجارية في نصف الكرة الشمالي هو الشمال الشرقي أما في نصف الكرة الجنوبي فاتجاهها السائد هو الجنوب الشرقي.
تقدر نسبة الرياح الشمالية الشرقية والشمالية الغربية بنحو 66 % من جملة الرياح التي تهب على المحافظة وهى رياح ذات تأثير ملطف لدرجة الحرارة.



404 Views