تعريف الوجبات السريعة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2020 3:34 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 12:59
تعريف الوجبات السريعة

تعريف الوجبات السريعة خصائص الوجبات السريعة اضرار الوجبات السريعة أسباب انتشار الوجبات السريعة كل ذلك في هذه السطور التالية.

تعريف الوجبات السريعة

الوجبات السريعة (fast food) هي الأطعمة سابقة الإعداد أو التجهيز أو شبه مجهزة وتكون جاهزة للتناول في بضع دقائق. بمعنى أنها الوجبة التي تحتووي على أطعمة سريعة التحضير في بضع دقائق.استخدم هذا النوع من الغذاء كتجارة رابحة من خلال إيجاد العديد من الفروع العالمية الشهيرة حول العالم والتي تبيع الزبائن وجبات جاهزة سريعة.
تتصف الوجبات السريعة ونقصد بذلك البرغر أو اللحوم أو الدجاج المفرومة والمصنعة التي تدخل في تصنيع الساندويتش تتصف بأنها تحتوي على مواد تضيف نكهات لها مثل ملح أحادي قلوتاميت الصوديوم MSG) Mono sodium glutamate). وتكون مصحوبة أثناء تناولها عادة بالمشروبات الغازية.
ويلاحظ على هذه المواد المضافة بأنها تسبب عسرا للهضم واضطرابات في إنزيمات الهضم وكذلك تؤثر على الجهاز العصبي وعادة يضاف هذا الملح للعديد من الأغذية والأطعمة مثل اللحوم والدواجن.

 صفات الوجبات السريعة:

– سريعة التحضير، فلا يحتاج المستهلك لانتظار الوجبة كثيراً.
– تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، وبالتالي سعرات حرارية عالية.
– فقيرة في العناصر الغذائية المفيدة، مثل الفيتامينات والأملاح والمعادن الضرورية كالكالسيوم والحديد.
– غنية بالصوديوم الموجود في ملح الطعام.
– ذات مذاق مميز يجذب صغار السن والمراهقين بالإضافة للإعلانات والهدايا التي ترفق معها في كثير من الأحيان.
– تقدم كثير من مطاعم الوجبات السريعة خدمة التوصيل المنزلي.
– تمثل تغييراً عن رتابة الحياة والأطعمة الاعتيادية.
– كثرة استهلاك الدهون والسكريات والبروتينات ونقص الألياف والفيتامينات والمعادن المفيدة، وذلك يؤدي إلى تراكم الدهون والسكريات في الجسم ومن ثم زيادة الوزن.

أضرار الوجبات السريعة على الصحة

السمنة المفرطة:
حيث أن إضافة الكثير من الزيوت المهدرجة المشبعة بالدهون والسكريات العالية تؤدي إلى زيادة تراكم الدهون في الجسم وإعاقة عملية الهضم والحرق لعدم وجود الألياف النباتية في تكوين هذه الأغذية مما يسبب زيادة سريعة وكبيرة في الوزن للكبار والأطفال على حد سواء.
اضطرابات الهضم:
حيث أن انعدام الألياف الغذائية النباتية في هذه الوجبات واحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة والإضافات الصناعية يعرقل عملية الهضم في الأمعاء ويؤدي إلى انتفاخ البطن والإمساك وظهور الكرش لدى الكثيرين وعسر الهضم المزمن.
فقدان الشهية والتسمم الغذائي:
حيث أن التعود على الوجبات السريعة بشكل شبه يومي يقلل من الشهية للطعام المنتظم المطلوب تناوله ثلاث مرات في اليوم وذلك لغناها بالدهون التي تشعر بالشبع الطويل مما قد يسبب ضياع وقت الوجبات الأخرى ذات الفائدة العظيمة.
أمراض القلب والشرايين:
حيث أن هذه الأغذية يضاف إليها كميات كبير من الأملاح بالإضافة إلى نسبة الدهون المشبعة فيها والتي تتراكم على جدران الأوعية الدموية مما يسبب ضيق الشرايين وبالتالي ارتفاع نسبة الكويسترول الضار في الدم وارتفاع في ضغط الدم مما قد يسبب الجلطات المفاجئة والسكتات الدماغية.
السكري:
حيث أن تناول هذه الوجبات يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لمكوناتها العالية من السكر والإضافات المصنعة والملونات خاصة تلك الموجودة في المشروبات الغازية.
فقر الدم:
قد تسبب الوجبات السريعة فقر الدم أو تراجع نسب المعادن والفيتامينات الهامة في الجسم لضئالة وجود المعادن والفيتامينات والألياف فيها، مما يزيد وزن الجسم دون الحصول على الفوائد الغذائية اللازمة مما يسبب تعب الجسم وإرهاقه.
مشاكل التنفس:
حيث أن الوجبات السريعة تسبب الانتفاخ والإمساك والسمنة المفرطة التي تولد ضغطًا على جهاز التنفس وصعوبة في أداءه لعمله، الأمر الذي قد يسبب مشاكل لاحقة في النوم نظرًا لتكرر انقطاع النفس ليلًا.

تاريخ الوجبات السريعة

بالرغم من أن مطاعم الوجبات السريعة تقدم على أنها تمثيل للحضارة المتقدمة، إلا أن مفهوم الوجبات الجاهزة يُعد مفهوماً قديماً بقدم المدن نفسها. ويوجد هناك تنوع فريد في حضارات تاريخية متعددة. فقد كانت عند الرومان منصات أو أكشاك تقدم الخبز والزيتون. ومن عادات شرق آسيا برزت شوربة النودلز، الخبز المفرود والفلافل في الشرق الأوسط.
المملكة المتحدة
وجدت الوجبات السريعة في المملكة المتحدة منذ العهد الروماني.الشكل البريطاني الأول للوجبات السريعة هو الساندويتش، حيث قام جون مونتاغو عام 1762 بلف لحم مجفف في الخبز لكي لا يقاطع أو يؤخر عمله.
بالإضافة إلى أن المملكة المتحدة أضافت أو تبنت وجبات سريعة من العديد من الحضارات، كالبيتزا (إيطاليا)، النودلز (الصين)،الكباب أخذ من المدافعين التركيين خلال الحملات الصليبية.
اليابان
بالإضافة إلى الوجبات السريعة الغربية المنتشرة في أرجاء اليابان كافة، فإن طبق السوشي يعتبر من الوجبات السريعة التقليدية اليابانية (بالإضافة إلى أنه من الأطباق التقليدية)، كما أن علب الطعام (بنتو) التي تباع في الكثير من محلات البقالة ومراكز التسوق تحوي على رز وقطع من اللحم والمقبلات والتي تكون جاهزة للأكل فوراً.



699 Views