تعريف كرة اليد

كتابة saeed doukkali - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر, 2018 5:25
تعريف كرة اليد


كرة اليد من الرياضات الممتعة التى يتابعها ويمارسها الكثير لذلك سوف نقدم لكم تعريف شامل لكرة اليد وماهو مفهومها الشامل.

كرة اليد

كرة اليد التي تعرف أيضًا بHandball هي رياضة جماعية يتبارى فيها فريقان لكل منهما 7 لاعبين (6 لاعبين و حارس مرمى). يمرر اللاعبون الكرة فيما بينهم ليحاولوا رميها داخل مرمى الخصم لإحراز هدف. وتتألف المباراة من شوطين مدة كل منهما 30 دقيقةً، والفريق الذي يتمكن من تسجيل أكثر عدد من الأهداف في مرمى الخصم في نهاية شوطي المباراة هو الفريق الفائز.
في الوقت الحالي، عادةً ما تقام مباريات كرة اليد في صالات داخلية مخصصة لذلك، على العكس من كرة اليد التي كانت في الماضي تقام في أماكن خارجية، مثل كرة المضرب التي تقام على ملعب كرة القدم وكرة اليد الشاطئية. وكرة اليد الأمريكية تختلف تمامًا عن كرة اليد الأوروبية. عند بدء المباراة، يتحرك اللاعبون بسرعة كبيرة ويحدث احتكاك جسدي فيما بينهم حينما يحاول مدافعو كل فريق التصدي لهجمات لاعبي الخصم ومنعهم من الاقتراب من المرمى. والاحتكاك بين اللاعبين غير مسموح إلا إذا كان مدافع أحد الفريقين في مواجهة تامة مع أحد مهاجمي الخصم؛ أي كان بين المهاجم والمرمى.
وأي احتكاك جانبي أو من الخلف يعتبر مخالفًا لقواعد اللعب ويترتب عليه جزاءات صارمة. وإذا منع مدافع فريق المهاجم من الوصول إلى المرمى لإحراز هدف، يقوم الحكم بإيقاف المباراة عند هذه النقطة وتستأنف من جديد والكرة مع لاعبي الهجوم بدايةً من نقطة المخالفة أو من على الخط الذي يبعد عن المرمى بمسافة 9 م. وفي حين أنه يسمح للاعبي كرة السلة بارتكاب 5 مخالفات فقط (6 مخالفات وفقًا للاتحاد القومي لكرة السلة)، فمن حق لاعبي كرة اليد ارتكاب عدد غير محدود من المخالفات التي تكون في صالح الدفاع، ولكنها في الوقت نفسه تؤثر على الحركة الإيقاعية للمهاجمين.

تاريخ كرة اليد

يعود أصل لعبة كُرة اليد إلى نهاية القرن التّاسع عشر للميلاد، حيثُ كانت تُلعَب في ألمانيا وإسكندنافيا، وتمَّ التعرُّف على كُرة اليد وأُعطيَت هذا الاسم في عام 1910م في السويد عن طريق شخص يُدعى وولستروم (بالإنجليزيّة: Wallström).
أُنشئ الاتحاد العالميّ لكرة اليد للهواة عام 1928م في الألعاب الأولمبيّة المُقامة في العاصمة الهولنديّة أمستردام، وقد ظهَرت بعد ذلك كرة اليد في ألعاب بيرلين لسنة 1936م، تبعتها بعامين أوّل بطولة عالميّة لكُرة اليد أُقيمت في ألمانيا.

معلومات عن كرة اليد

ملعب كرة اليد : ملعب كرة اليد مستطيل الشكل طوله 40 مترا وعرضه 20 مترا، وينقسم إلى قسمين : منطقة المرمى ومنطقة اللعب.
منطقة المرمى : يبعد خط منطقة المرمى ستة أمتار عن الهدف ويرسم خط الرمية الحرة على بعد تسعة أمتار من المرمى ويرسم خط طوله متر واحد على بعد سبعة أمتار من منتصف خط المرمى ومواز له يسمى خط الرمية الجزائية.
أما منطقة التبديل فتحدد بخطين متوازيين يرسمان على بعد 4,5 غ أمتار من خط المنتصف طول كل منهما 15 سنتم.
الكورة:
الكرة : الكرة كروية الشكل تصنع من الجلد الطبيعي أو الجلد الصناعي، يتراوح وزنها بين 425 و 475 غ ومحيطها يتراوح بين 57 سنتم و 60 سنتم أما الكرة التي تستعملها السيدات فيتراوح وزنها بين 325 و 400 غ ويتراوح محيطها بين 54 سنتم و 56 سنتم
المرمى:
المرمى : يثبت المرمى على الأرض في منتصف كل من خطي المرمى باتساع ثلاثة أمتار وارتفاع مترين. ويجب أن يكون العارضة والقائمان من الخشب أو أي مادة صناعية مماثلة.
يزود المرمى بشبكة بحيث لا تسمح بارتداد الكرة مباشرة عند التصويب.
المباره:
المباراة : تتألف المباراة من شوطين مدة كل منهما ثلاثون دقيقة ويفصل بينهما استراحة لمدة عشر دقائق.
إذا انتهت بالمباراة بشوطها الثاني بالتعادل، يلعب شوطان إضافيان بعد راحة مدتها خمس دقائق أما الشوط الإضافي فمدته خمس دقائق أيضا.
اللاعبون:
اللاعبون : يتألف الفريق من أثني عشر لاعبا (عشرة لاعبين وحارسا مرمى) ويجب أن يستخدم الفريق حارس مرمى في جميع الأوقات أما عدد الفريق على أرض الملعب، فيحب أن لا يتجاوز سبعة لاعبين (ستة لاعبين وحارس مرمى) في وقت واحد أثناء المباراة.
طريقة اللعب : تلعب كرة اليد ككرة القدم إلا أن نقل الكرة وضربها تمر يرها يتم باليد بدلا من القدم. وهدف الفريق هو تسجيل أكبر عدد من الأهداف في مرمى الخصم.
تبدأ المباراة بضربة بداية للفريق في بداية الشوط من على خط منتصف الملعب، ويحق لكل لاعب استلام وتمرير ونقل وتصويب الكرة بجميع أجزاء الجسم ما عدا القدم ولا يحق للاعب عندما تكون الكرة معه أن يتقدم بالمشي أو الجري أكثر من ثلاث خطوات فقط.
أما الهدف فيتم احتسابه عندما تدخل الكرة بكاملها مرمى الخصم.

فوائد رياضة كرة اليد

-حرق السعرات الحرارية: يساعد الجري والحركات السريعة التي يعتمد عليها لاعب كرة اليد من أهم العوامل التي تحرق السعرات الحرارية في الجسم بشكل كبير، حيث إن ممارسة رياضة كرة اليد لمدة ساعة واحدة فقط، كافية لحرق مابين 600-900 سعر حراري.
– تقوية وتنمية القلب: تساعد رياضة كرة اليد، على تقوية وتنمية القلب، من خلال تحمل القلب والأوعية الدموية للإرهاق والتعب المصاحب لهذه اللعبة، فالطريقة التي يتم فيها اللعب، وعدد مرات ممارستها، أمور تساعد على إبقاء القلب منتظم الضربات، كما أنها تساهم في الحد من خطورة الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، مع مرور الوقت والعمر.
– التركيز والانضباط: تساعد هذه الرياضة في زيادة التركيز والانضباط، حيث تفرض بعض القواعد الواجبة اتباعها والالتزام بها، حيث يعاقب اللاعب وفريقه في حال تجاوزها، بالتالي يقوي اللاعبين على هاتين الصفتين في الجوانب الأخرى للحياة.
–  تقوية وتنمية العظام: تعمل رياضة كرة اليد على تشكيل أنسجة جديدة في مناطق العظم، ويزيد من قوتها، وكثافتها، فهي تقيها من الكسور.
–  النمو العقلي: تكسب رياضة كرة اليد لاعبها المهارات البدنية الكبيرة، كما أنها تعمل على زيادة القدرة العقلية من خلال مواجهة المشاكل، واتخاذ القرارت، وتسديد الأهداف بوقت قصير جدا، وكلها من مهام العقل والأعصاب، فيقوم اللاعب بتمرير الكرة للاعب الآخر، أو تسديدها، أوالدفاع عن المرمى، ويتم اتخاذ كل هذه الأمور بأجزاء من الثانية، فهذا يحفز العقل في استرجاع الأحداث المختلفة من الحياة الشخصية.

قوانين كرة اليد

كل لعبة رياضية تحتوي على بعض القوانين ومن القوانين الخاصة بلعبة كرة اليد ما يلي :-
– يجب أن يكون عدد اللاعبين في الفريق الواحد سبعة لاعبين.
-طول مساحة الملعب الخاص بلعبة كرة اليد يجب أن يكون أربعين متراً
-عرض ملعب كرة اليد يبلغ عشرين متراً.
– يجب أن يكون لاعب للدائرة بالإضافة إلى لاعب خلفي وحارس للمرمى بالإضافة إلى باك أيمن وباك أيسر.
-مباراة كرة اليد يقودها تحكيمياً حكمين.
– يجب أن تكون الكرة التي تلعب بها منافسات كرة اليد كروية الشكل وذات ملمس لامع من الخارج.
– في الحالة الهجومية يجب أن يكون جميع اللاعبين في الهجوم ويبقا حارس المرمى فقط في مرماه.
– من قوانين كرة اليد أن يبقى على دكة البدلاء خمسة لاعبين تأهباً لنزول أحد منهم أثناء سير اللقاء.
–  يكون التبديل متاح في أي وقت من المباراة.
– عدد أشواط لعبة كرة اليد شوطان ، تبلغ مدة كل شوط نصف ساعة واللعبة لا تتوفر على أي وقت ضائع مثل كرة القدم والسبب في ذلك يرجع إلى أن الحكم يقوم بإيقاف الوقت عند إيقاف اللعب.
– في حالة تمكن الفريق من الفوز فإنه يحصل على نقطتين بينما في حالة نهاية المباراة بالتعادل يحصل كل فريق على نقطة وحيدة وفي حالة الخسارة لا يحصل الفريق على ايه نقطة.
– الإيقاف في كرة اليد له أكثر من قانون ففي حالة إن لعب اللاعب بطريقة بها خشونة أو أحتج على الحكم إحتجاجاً غير لائقاً أو قام برمي الكرة بعيداً عن المرمى بحجة إضاعة بضع دقائق في حالة فوز فريقه.
– في حالة إن حصل اللاعب على طرد نتيجة أذية متعمدة للاعب آخر يتوقف لمدة دقيقتين وفي حالة إن كرر اللاعب تلك الفعلة يتم طردة من المباراة.
– يتم إحتساب ركلة جزاء في حالة إن قام لاعب بإرسال الكرة إلى حارس مرماه فإن هذه الحركة تعتبر ركلة جزاء أو في حالة إن قام أحد اللاعبين بالدخول إلى مرمى فريقه يتم إحتساب ركلة جزاء وفي حالة إن أعاق اللاعب المدافع مهاجم الفريق الأخر تحتسب أيضاً ركلة جزاء لمصلحة الفريق الآخر.

أنواع الرميات

قد يمنح حكما المباراة رمية خاصة لأي الفريقين. وهذا عادةً ما يحدث في حالات معينة، مثل إحراز هدف وخروج الكرة خارج حدود الملعب وخطف الكرة وعقب انتهاء الوقت المستقطع، وما إلى ذلك. وفي جميع هذه الرميات، ينبغي لرامي الكرة أن يتخذ موقعًا معينًا على أرض الملعب، كما ينبغي أيضًا لباقي اللاعبين اتخاذ مواقع معينة. وفي بعض الأحيان، لا يقوم اللاعب بتنفيذ الرمية إلا بعد سماع صفارة الحكم.
رمية البداية
– يقوم اللاعب برمي الكرة من منتصف الملعب. ولا بد أن يلمس خط المنتصف بقدم واحدة، وعلى باقي اللاعبين التواجد في نصف الملعب الخاص بفريقهم. وعلى لاعبي الدفاع الابتعاد عن رامي الكرة بمسافة لا تقل عن 3 أمتار. وتحدث هذه الرمية في بداية كل شوط وعقب قيام الفريق المنافس بإحراز هدف. ولا بد أن يمرر الحكم الكرة للاعب الذي سيقوم بهذه الرمية.
ولقد تم إدخال مفهوم “رمية البداية السريعة” في كرة اليد الحديثة؛ وهي تعني أن المباراة تستأنف في الحال عندما يقوم الحكم برمي الكرة للاعب الفريق الذي انطبقت عليه الشروط وأصبح من حقه تنفيذ هذه الرمية. وجدير بالذكر أن معظم الفرق تحاول الاستفادة من هذه القاعدة حتى يتسنى لها إحراز الأهداف بسهولة ودون عناء قبل أن يحصل الخصم على الوقت الكافي لتشكيل خط دفاع ثابت عقب نجاحه في إحراز عدد لا بأس به من الأهداف.
رمية التماس
تحتسب رمية التماس على آخر فريق لمس الكرة عند خروج الكرة عن الخط الجانبي أو عند ملامستها لسقف الملعب. وإذا خرجت الكرة عن خط المرمى الخارجي، لا تمنح رمية التماس إلا إذا كان لاعبو الدفاع هم آخر من لمس الكرة. وينبغي للاعب قبل تنفيذ رمية التماس أن يضع قدمه على أقرب خط خارجي خرجت منه الكرة. وينبغي أن يبتعد لاعبو الدفاع بمسافة 3 أمتار. بيد أنه في الوقت نفسه يسمح لهم بالوقوف خارج منطقة مرماهم مباشرةً حتى إذا كانت المسافة أقل.
رمية المرمى
تحتسب رمية المرمى إذا تجاوزت الكرة خط المرمى الخارجي وكان آخر من لمسها مهاجم أو حارس المرمى المدافع. وهذه الرمية هي أشهر الرميات التي تعطي للخصم الحق في خطف الكرة. ويقوم حارس المرمى برميها من داخل منطقة المرمى.
الرمية الحرة
تحتسب الرمية الحرة في حالة دخول الملعب أو الخروج منه بطريقة مخالفة للقانون أو أداء رمية التماس بطريقة غير قانونية أو حدوث مخالفات من قبل اللاعبين داخل الملعب أو تعمد جعل الكرة خارج الملعب.
وتؤخذ الرمية الحرة مباشرةً من مكان المخالفة على ألا يكون أحد المهاجمين ملامسًا أو متجاوزًا لخط الرمية الحرة الخاص بالخصم. وإذا حدث ذلك، يتم أخذ الرمية الحرة من أقرب نقطة لخط الرمية الحرة. والرميات الحرة في كرة اليد تشبه الضربات الحرة في كرة القدم. ويمكن تسجيل هدف مباشرة من الرمية الحرة، ولكن قد تبوء هذه المحاولة بالفشل إذا قام الفريق الآخر بتنظيم خط دفاع قوي.
رمية الجزاء
تحتسب رمية الجزاء عندما يقوم أحد لاعبي الدفاع أو الإدرايين أو المتفرجين بتفويت فرصة حقيقة للفريق الآخر في تسجيل هدف بشكل غير قانوني، وهي تتم على مسافة 7 أمتار من المرمى. كما تحتسب هذه الرمية في حالة ما إذا تسبب أحد الحكمين في اعتراض فرصة قانونية لإحراز هدف لسبب أو لآخر. ويتقدم الرامي خطوة للأمام مع وضع أحد قدميه على الخط الذي يبعد عن المرمى بمسافة 7 أمتار، ولا يوجد بينه وبين المرمى سوى حارس مرمى الخصم. وينبغي أن يبعد حارس المرمى عن رامي الكرة بمسافة 3 أمتار يتم تحديدها بعلامة صغيرة على أرض الملعب. وعلى بقية اللاعبين البقاء خلف خط الرمية الحرة إلى أن يتم تنفيذ الرمية. ويبدأ اللاعب في رمي الكرة فور سماع صفارة الحكم. وهذه الرمية شبيهة بضربة الجزاء في كرة القدم. ولكنها في الوقت نفسه أكثر شيوعًا وانتشارًا، وعادةً ما تحدث عدة مرات في اللعبة الواحدة.

 



841 Views