سلبيات الوجبات السريعة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2020 9:59
سلبيات الوجبات السريعة

سلبيات الوجبات السريعة كثيرة، ورغم ذلك لازال هناك اقبال على تناولها.

سلبيات الوجبات السريعة

يفضل الأطفال الوجبات السريعة لطعمها المتميز عن الطعام المنزلي المكون من الخضار و اللحوم المفيدة.  و يؤثر ذلك بالسلب على صحة أطفالنا و يسبب لهم أضرار عديدة منها :

  1. يسبب تناول الوجبات السريعة التأثير على صحة الجلد و البشرة و ظهور حب الشباب المبكر.
  2. يؤثر على صحة عظام أطفالنا.
  3. يؤدي إلى ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم.
  4. يسبب سمنة الأطفال و زيادة وزنهم  و ترهل جسمهم لأنها  لا تسد الجوع بسرعة لعدم أحتوائها على الألياف و الشعور بالرغبة في تناول المزيد من الوجبات السريعة.
  5. تشير الدراسات أن أمراض الجهاز التنفسي  و ضيق التنفس عند الأطفال عادتاً يكون سببها الوجبات السريعة.
  6. من أضرار الوجبات السريعة على الأطفال  أيضا الأصابة بالميكروبات و الفيروسات المعوية.

كيفية تفادي الوجبات السريعة

يمكن تفادي الوجبات السريعة بالتغير في نظام الأكل الروتيني. و نحاول أن نقدم طعام بشكل بسيط  و سريع مشابه لتلك الوجبات بطريقة صحية  و آمنة على صحة أطفالنا و شبابنا. لكي لا يتجهوا لتناول fast food و جذبهم بطريقة غير مباشرة إلى الأكل المنزلي المفيد. و و لكن بالطريقة التي يرغونها و يفضلونها و ذلك بذكائك أيها الأم. فعليك بتحضير ما يفضلونه من بيتزا و شاورما و البرجر الصحي المفيد حتى لا يشعرون بحرمان من غذاء قد اعتادوا عليه وأصبح ذلك الغذاء إدمان لهم.

أسباب الاقبال على الوجبات السريعة

  1. من الأسباب التي تجعل الإقبال شديد على مطاعم الوجبات السريعة هو المذاق الرائع
  2. تأتي الوجبات الجاهزة بأسعار قليلة نوعًا ما وهذا بالطبع يختلف مع جودة ومكان كل مطعم، فعلى سبيل المثال المطاعم المتواجدة في المناطق الشعبية مثل إمبابة بمصر لا يكون الأكل فيها بنفس التكلفة المالية للمطاعم الموجودة في الزمالك أو أكتوبر.

لماذا نحب الوجبات السريعة

هناك أكثر من عامل يساهم في حبنا لهذه الأطعمة وطلبنا الدائم لها، أولها هو وجود مواد تسبب الإدمان لدينا على الأطعمة، وهذه المواد هي بعض أنواع السكر والذي تحفّز الدماغ على إفراز مواد كيميائية مثل الدوبامين والأوكسيتوسين، وهذه المواد الكيميائية التي تكون في الجسم عند إفرازها تعطي شعور بالسعادة أو الاطمئنان لدى الإنسان، أما السبب الثاني فهو طعمها اللذيذ، والأمر بسيط في هذه النقطة، فقد اعتاد الناس على حب طعم السكر وتفضيله على غيره، وأيضًا اللحوم لها جمهورها، ومع وجود هذين الصنفين بشكل أساسي في أي طعام سريع، تجد بأن شعبية هذه الأطعمة كبيرة بالتأكيد.

هل تناول وجبة واحدة سريعة يسبب الضرر؟

من خلال دراسة قام بها الاطباء تبين أن تناول كميات كبيرة من زيت النخيل، ولو لمرة واحدة يعمل على تغيير معدل طاقة الأيض في الكبد، ويخفض من مستوى حساسية الجسم للأنسولين، إضافةً إلى التسبب في تراكم الدهون في الجسم.

والأيض أو التمثيل الغذائي (Metabolism) هو مجموعة من التفاعلات الكيميائية في خلايا الكائنات الحية اللازمة لاستمرار الحياة، ويبدأ أيض الكربوهيدرات مع امتصاص الغلوكوز عبر جدران الأمعاء إلى الدم؛ فيحمل البعض منه إلى مختلف أنحاء الجسم حيث يتم أيضه، في حين يتم تخزين البعض الآخر في الكبد والعضلات على شكل سكر أو غليكوجين، وتتفكك بعد ذلك عند الحاجة إليها.

وتفيد نتائج الدراسة السابقة إلى وجود تغيّرات أولية في أيض الكبد، والتي تؤدي على المدى الطويل للإصابة بمرض الكبد الدهني [أي تراكم دهون غير طبيعية داخل خلايا الكبد] لدى الأشخاص ذوي الوزن الزائد، والأشخاص المصابين بداء السكري من النمط الثاني.

أضرار الوجبات السريعة على الجسم

  1. تناول وجبة واحدة سريعة بالأسبوع يزيد من فرصة إصابة القلب بالمرض بنسبة 20%، وتناولها من مرتين لثلاثة بالأسبوع يزيد من تعرض القلب للأمراض بنسبة 50%.
  2. إذا كُنتِ معتادة على تناولها باستمرار بمعدل 4 مرات أو أكثر أسبوعيا فإن ذلك يعني أنكِ تُعرّضين قلبك للإصابة بالأمراض بنسبة 80%.
  3. الوجبات السريعة مليئة بالمواد الدسمة والسكريات والدهون المُضرة بصحة القلب، وتتسبب في انسداد الشرايين والأوعية الدموية من خلال تراكم الدهون عليها.
  4. تحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من السكريات، فقد حددت منظمة الصحة العالمية حصة كل فرد اليومية من السكر من 6 ل 9 ملاعق فقط، بينما كوب من المشروبات الغازية الذي يأتي مع الوجبة السريعة فقط يحتوي على 8 ملاعق من السكر فما بالك ببقية الوجبة وما تحتويه من نشويات تتحول لسكريات في الجسم! زيادة الوزن والإصابة بمرض السمنة ليس أمرا مُفاجئا بالنسبة للأشخاص المعتادون على تناول الوجبات السريعة باستمرار.


621 Views