سلبيات الوحدة والعزلة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 20 فبراير, 2022 1:53
سلبيات الوحدة والعزلة

سلبيات الوحدة والعزلة وسوف نتحدث عن أسباب الوحدة تعريف الوحدة والعزلة كيف تتخلص من شعورك بالوحدة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

سلبيات الوحدة والعزلة

1-المرض المزمن
في عام 2017 توصلت أكثر من 40 دراسة عن العزلة الاجتماعية والوحدة لأدلة على ربط الوحدة بزيادة خطر الموت المبكر، ومشاكل القلب والأوعية الدموية، وتفاقم أمراض الصحة العقلية.
2-الاكتئاب
في استطلاع أجراه 1116 زوجًا وزوجة في عام 2016 عن الوحدة والعزلة تبين وجود أدلة تشير إلى أن الأشخاص الوحيدين غالبًا ما يعانون من الاكتئاب، وهناك أكثر من 80 دراسة أكدت الأمر عام 2018.
3-ضياع النوم
تشير نتائج دراسة أجريت في عام 2017 على أكثر من 2000 توأم، إلى أن الشباب الذين شعروا بالوحدة يحصلون على نوعية نوم أقل كفاءة.
4-مشاكل في التذكر
تشير نتائج دراسة أجريت في عام 2017 على أكثر من ثلاثة آلاف مسن تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر إلى أن الوحدة والاكتئاب يزيدان من خطر التدهور المعرفي وضعف ذاكرة الفرد.

أسباب الوحدة

1-فقدان شخص عزيز يمكن أن تتسبب حالة الوفاة لشخص عزيز في الإحساس من حوله بالوحدة، كما أن الانفصال عن شريك الحياة يمكن أن يتسبب في شعور مؤلم بالوحدة، بالإضافة إلى ذلك فإن البعد عن الأصدقاء مثل خصامهم يتسبب في الإحساس بالوحدة.
2-الطفولة المهملة يمكن للطفل الذي عانى خلال طفولته من الإهمال والتنمر والمعاملة السلبية، أن يعاني فيما بعد من قلق اجتماعي وخوف من التعرض للسخرية والاحتقار، الأمر الذي يجعل الشخص يعاني من إحساس كبير بالوحدة والعزلة، وأكدت الدراسات في علم النفس بأن التعرض لصدمة في السابق خاصة فترة المراهقة أو الطفولة يرفع من إمكانية الإحساس بالوحدة العاطفية؛ لأن الصدمة في الطفولة تؤثر على الطفل أثناء أكثر لحظات نموه وتطوره ضعفًا، فأنها لا تؤثر على إحساس الشخص بالأمان فقط، بل تؤثر على نظرة الشخص للعلاقات ومدى ثقته في لآخرين، ونسبة حبه لنفسه وإحساسه بالاستحقاق، بعدها عند مواجهة صدمات بشكل مكرر يكون من الصعب الثقة بالناس والاقتراب منهم فيما بعد.
3-الانتقال إلى موقع جديد الإحساس بالوحدة لا يقصد به أن يكون الشخص وحيد وأنه لا يوجد أشخاص محيطين به، إذ يمكن للشخص أن ينتابه هذا الشعور إذا انتقل لموقع حديث بالرغم من وجود العديد من الناس حوله، على سبيل المثال التلميذ الحديث الذي ينتابه الشعور بالوحدة بالرغم وجوده مع زملاء السكن.
4-وجود اضطراب نفسي يمكن للاضطرابات النفسية أن تتسبب بشعور الشخص بالوحدة الداخلية، والأشخاص الذين يشتكون من هذا النوع من الوحدة يشتكون من مشاكل نفسية مثل نقص أو قلة تقدير الذات والإحساس بعدم القيمة، الحزن والاكتئاب، الإحساس بالذنب، عجز في القدرة على التأقلم مع المواقف وغيرها كما أن الاضطرابات العقلية قد تتسبب في زيادة الإحساس بالوحدة، نتيجة عجز الشخص عن شرح ما يحس به للآخرين، ولأن النشاطات الاجتماعية تحتاج إلى نسبة كبيرة من الطاقة الجسدية والوجدانية بنفس القدر، والتي الفرد غير قادر على توفيرها فأنه ينطوي على ذاته ويشعر بالوحدة.

تعريف الوحدة والعزلة

1- هي مشاعر عاطفية تتعلق بالشعور بالحرمان والشعور بعدم الرضا عن حياتهم الاجتماعية حيث يمكن أن يحيط بالفرد العديد من الناس ولكنه يشعر بالوحدة وعدم الانتماء إليهم بسبب الاختلاف بين نوع العلاقات المرغوب فيها، ويتعرض الذكور للإصابة بالوحدة بالتحديد في مرحلة المراهقة المتأخرة من سن 14- 20 سنة تقريبا في فترة ما قبل الزواج وتأتي فترة بعد الزواج حتى يصبح الإناث أكثر عرضة للإصابة بالوحدة عن الذكور.
2- تعرف العزلة بأنها العلاقة بين تفاعل الفرد مع الناس الذي يدفع انخفاض وقلة التفاعل مع الآخرين، مما يستوجب على الإنسان أن ينعزل فيها عن الناس لإعادة حساباته من حين لآخر، وتقييم حياته والتفكير بدقة في تحديد أهدافه المستقبلية، وتتمثل العزلة في ظرف موضوعي يكون فيه الأشخاص أضعف تفاعل مع الناس، مما يؤثر على شعور الفرد بالعزلة والابتعاد عن الأخرين.

كيف تتخلص من شعورك بالوحدة

1-تحسين المهارات الاجتماعية عزز مهاراتك الاجتماعية! يعتقد معظم الباحثين والمختصين في مواضيع الوحدة والشعور بالعزلة، أن السبب الرئيسي للشعور بالوحدة هو عدم القدرة على تكوين علاقات اجتماعية سليمة والتعامل مع الناس وتعزيز الروابط الاجتماعية والمحافظة عليها؛ لذلك ينصح الخبراء بتحسين المهارات الاجتماعية عند الأفراد من أجل تحسين القدرة على التعامل مع الآخرين بشكل سليم من أجل الحفاظ على علاقاتنا الاجتماعية، وبالتالي تجنب الشعور بالوحدة والألم.
2-تعزيز الدعم الاجتماعي إن كنت تشعر بالضيق نتيجة شعورك المستمر بالوحدة والعزلة الاجتماعية، ابحث عن الدعم في الأماكن المناسبة. لا بأس بالقليل من الدعم من أجل التخلص من الشعور بالوحدة الملازم لك؛ تكلم مع صديق لك أو اسهر مع عائلتك، كما يمكنك أيضاً التواصل مع خبراء موقع حلوها وحجز موعد مع استشاري مختص في هذه المواضيع للتكلم معه عما يؤرقك ويزعجك.
3-زيادة فرص التفاعل الاجتماعي يجب عليكم أن تكسروا حاجز الخوف من التفاعلات والمناسبات الاجتماعية، فإن كنتم جادين برغبتكم بالتخلص من مشاعر الوحدة المزعجة، لابد لكم حينها أن تبحثوا عن أي فرصة ملائمة لتعزيز تفاعلكم الاجتماعي مع الأشخاص الآخرين. حاولوا أن تحضروا اجتماعات العمل أو أن تسهروا مع الأصدقاء في مطعم ما أو أن تمارسوا هوايتكم مع أشخاص آخرين. كل هذه النشاطات دافع مهم وطريقة رئيسية للتخلص من الوحدة والعزلة.



386 Views