طريقة استخدام عشبة المورينجا

كتابة ابراهيم الحكمي - تاريخ الكتابة: 22 نوفمبر, 2020 5:22
طريقة استخدام عشبة المورينجا

طريقة استخدام عشبة المورينجا وماهي عشبة المورينجا وماهي اهم اضرار عشبة المورينجا من خلال هذه السطور التالية.

طريقة استخدام عشبة المورينجا

تعتبر جميع أجزاء شجرة المورينجا قابلة للتناول، بما في ذلك الأوراق والجذور والقرون الغير ناضجة، والبذور والزهور، وقد استخدمت تلك المكونات في العديد من المجالات، منها:
– تستخدم في صناعة المنظفات المنزلية والعطور والأصباغ والألياف والأسمدة، كما تدخل في صبغ الجلود.
تستخدم كعلف للحيوانات
– يتم استخراج الزيوت من البذور، واستخدامه في العديد من الأغراض مثل: الطبخ ويستخدم ضمن مكونات علاجات البشرة والشعر.
– تستخدم بذور نبات المورينجا في تنقية المياه بالطريقة التقليدية، وتسمى بالترويب.
– تستخدم في الطب البديل، حيث تعالج الكثير من الأمراض.
شاي المورينجا
تنقع معلقتين كبيرتين من المورينجا المجففة في كوب من الماء الساخن لبضع دقائق، ويضاف إليها العسل الأبيض حسب الرغبة للتحلية والحصول على فائدة أكبر، ويمكن شرب شاي المورينجا ساخن أو بارد.
المورينجا في الطعام
تستخدم أوراق المورينجا في الطعام بدلا من السبانخ، كما يمكن عمل عجة المورينجا بالبيض، وتحضير السندوتشات مع السلطات الخضراء.

العناصر الغذائية الهامة في المورينجا

تعتبر شجرة المورينجا غنية جدا بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي في نظامه الغذائي، حيث تحتوي كمية 21 غرام من أوراقها على العناصر التالية:
– 2 غرام من البروتين
– 19% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين B6.
– 12% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين C.
– 11% من حاجة الجسم اليومية للحديد.
– 11% من حاجة الجسم اليومية لفيتامين B2.
– 9% من حاجة الجسم اليومية  لفيتامين A.
– 8% من حاجة الجسم اليومية للمغنيسيوم.

فوائد عشبة المورينجا للشعر

وبفضل ما تمتلكه عشبة المورينجا من مكونات غنية ومفيدة للجسم، بدأ استخدامها بشكل كبير للعناية بالشعر والحصول على فوائدها للشعر بالكامل، ومن فوائداها التالي:
– يساعد فيتامين A المتواجد في العشبة، على تعزيز عملية نمو الشعر بشكل كبير، كما يعمل على حمايته من مشاكل التساقط وقشرة الشعر.
– كما إن عشبة المورينجا تحتوي على معادن هامة منها معدن الزنك، والذي يساعد على تنشيط فروة الرأس، ويعمل على تحفيز عملية تجدد الخلايا.
– تمتلك العشبة فيتامين E المضاد للأكسدة، والذي يساعد بشكل كبير في العمل على تنشيط الدورة الدموية، مع ضخ الدم إلى فروة الرأس.
كما تحتوي عشبة المورينجا على الكثير من المعادن الهامة للجسم والشعر، ومنها (الكالسيوم، الحديد، البوتاسيوم، المغنيسيوم، السيلينيوم، النحاس، المنغنيز)، وكلها تساعد في الحفاظ على صحة الشهر بشكل كبير

فوائد المورينجا في التخسيس

الكثير من الناس خاصة النساء يعانون من مشكلة السمنة وعادتا ما يلجئون إلى عمل نظام غذائي للحد من هذه السمنة ولكن للأسف يعد الاستمرار في هذه الأنظمة الغذائية أمرا قاسياً لا يطيقه المرء وسرعان ما يكسر هذا النظام في أغلب الأحيان، فإن كنت تعاني من مشكلة السمنة ونفذت عندك الحلول للتخلص من هذه المشكلة، فلا داعي للقلق فلديك عشبة المورينجا الذي يعد من النباتات ذات الفوائد المذهلة في التخسيس والنحافة والتخلص من الوزن الزائد لتحقيق الوزن الصحي الذي تحلم به، حيث يمكنك إعداد مشروب الشاي من أوراق نبات المورينجا، ولهذا المشروب دور كبير في حرق الدهون المتراكمة في أجزاء معينة من الجسم، فضلاً عن أنه يعمل على تنظيم وظائف الجهاز الهضمي والقضاء على الترهلات وخاصة في منطقة الفخذين والبطن، وعلاوة على ذلك فإنه يعمل على فقدان الشهية، وبالتالي الإقلال من الطعام وعدم تناوله بشكل مستمر وخاصة بين الوجبات، مما يكون له الأثر الكبير في التخلص من السمنة والحصول على الجسم الذي طالما حلمت به.

أضرار المورينجا

يمكن أن تسبب المورينجا بعض الأضرار أو المخاطر، كما أن لها آثار جانبية على النساء الحوامل، بالرغم من أن آثارها الجانبية قليلة إلا أنه من الضروري قراءة الملصق على المنتج واستشارة الطبيب في حال الشك بجانب معين، يجب الانتباه واستشارة الطبيب قبل تناولها مع الأدوية التالية:
– ليفوثيروكسين: وهو دواء لمكافحة مشاكل الغدة الدرقية.
– الأدوية التي يتم تفكيكها في الكبد.
– أدوية السكر.
– أدوية ارتفاع ضغط الدم.

ملاحظات حول استخدام المورينجا

يمكنك بالأساس استهلاك المورينجا من خلال إضافة مسحوق الأوراق إلى العصير الذي تشربه أو عن طريق شربع ضمن الشاي كمنقوع، ستجد أن البودرة المنقوعة  تتمتع بنكهة خفيفة.
أظهرت الدراسات أن بودرة الأوراق امنة للاستهلاك البشري حتى لو كانت الجرعات أكبر من الحاجة، لكنك قد ترغب فعلا بتجنب استهلاك مستخلص البذور لأنه يتمتع بخواص سمية إلى حد ما.
نحذرك أيضا أن المورينجا تؤثر أيضا على تليين المعدة، لذا فيفضل ألا تتخطى جرعتك اليومية مقدار نصف ملعقة إلى ملعقة من مسحوق الأوراق.



533 Views