عسل الحمضيات للحامل

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 19 يناير, 2021 5:09 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 6:53
عسل الحمضيات للحامل

عسل الحمضيات للحامل سوف نتحدث في هذا المقال عن عسل الحمضيات للحامل وللجسم وماهي اضرار الإفراط في تناوله.

عسل الحمضيات للحامل

-يساعد عسل الحمضيات على حل مشاكل الجهاز التنفسي العلوي لدى الحامل مثل إلتهاب الحلق والرشح ويمكن أن تقوم بتناوله مخففاَ مع الماء وقطرات الليمون فتحصل على تعقيم وتطهير للمكان بالكامل ودون اللجوء للأدوية.
-يعمل العسل على تخليص الحامل من كل مشاكل الجهاز الهضمي من الإمساك والإسهال وحرقة المعدة ولكن يجب تناوله باعتدال نظراَ لارتفاع محتواه الحراري
-يمنح عسل الحمضيات المرأة الحامل الطاقة اللازمة لها خصوصاَ في ساعات الصباح حيث تستيقظ في حالة من الوهن والكسل والخمول، ولذلك يفضل أن تتناول الحامل لعسل الحمضيات على الريق ومخلوطاً بالماء وهو يقوم بمفعول سحري وفوري من ضبط معدل السكري في الدم ومنحها السعرات الحرارية اللازمة للحركة خلال النهار.
-يساعد عسل الحمضيات المرأة على الحصول على قيمة غذائية عالية وشاملة فالعسل يحتوي على كمية كبيرة من الفتيامينات والمعادن اللازمة لبناء جسمها وتعويضها ما يمتصه الجنين منها، ويمكن خلطه بحبوب الشوفان للحصول على قيمة غذائية أكبر.
-يحتوي عسل الحمضيات على مضادات الأكسدة التي تقوي مناعة الحامل وتقيها من الأمراض.

ماهو عسل الحمضيات

-عسل الحمضيات ، المعروف أيضًا باسم عسل الحمضيات ، هو مجموعة مميزة من أنواع العسل منخفضة السكر التي يمتصها عمال النحل من أشجار الحمضيات مثل البرتقال والليمون والماندلينا والجريب فروت والكالامانتينا واليوسفي ومعظم أنواع الفاكهة ذات المذاق الحامض . تقترب رائحة الليمون أو البرتقال ، ويبدأ إنتاج العسل من مارس حتى أبريل من كل عام
-يتميز عسل الحمضيات بمجموعته الواسعة من المعادن والزيوت المتطايرة والفيتامينات والأحماض الأمينية العضوية ، حيث أنه غني بالكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم ، بالإضافة إلى البروتينات الفعالة ومضادات الأكسدة ، حيث أنه يحتوي على بعض السكري البسيط المواد والفيتامينات المختلفة مثل فيتامين (أ) و(ب) المركب (ج) والمكونات الأخرى التي تجعله غذاء مفيد لجسم الإنسان ، وخاصة الأطفال.

فوائد عسل الحمضيات

-يطهر الفم من البكتيريا، كما يعالج التهابات اللثة،والحلق، واللوزتين، إذ يمكن تناوله كمضمضة وغسول للفم لتطهيره، إضافة إلى أنه يوقف السعال ويطرد البلغم المتراكم في الجهاز التنفسي، ويعالج الربو الشعبي، وضيق التنفس؛ لاحتوائه على مضادات حيوية طبيعية.
-أما عن قيمته الغذائية فهو غني بالزيوت الطيارة ذات الما هى فوائد الجمة على صحة الإنسان، فهو يحتوي على معادن أساسية كالكاليسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، إضافة إلى نسبة من البروتينات، والأحماض الأمينية العضوية، ومضادات الأكسدة التي تقي الجسم من مختلف الأمراض، إضافة الى المواد السكرية، وعسل الحمضيات يوفر للجسم حاجته الأساسية من فيتامينات أ، وج، وب المركب، الأمر الذي يجعله غذاء مفيدا وخفيفا على المعدة ومناسب لتغذية لأطفال في مراحل مبكرة دون أن يكون له أي أضرار جانبية على الصحة.
-يفيد عسل الحمضيات في علاج و دواء مرض فقر الدم ” الأنيميا “، حيث إنه يحسن من إنتاج كريات الدم الحمراء، ويرفع من نسبة الهيموجلوبين في الدم.
– يساعد على علاج و دواء الأرق الليلي، إذ يساعد على النوم العميق وغير المتقطع.
-يحسن من أداء الجهاز الهضمي، ويساعد على تنشيط عملية الهضم في الأمعاء ويمنع الإمساك ويعالج الإسهال، إضافة إلى دوره في طرد الغازات، وعلاج و دواء الحموضة، ويمنع حدوث المغص المعوي لدى الاطفال.
-ينشط عمل الدماغ ويحسن القدرات العقلية فيقوي الذاكرة ويحسن مدى الإستيعاب ويمنع الإصابة بالزهايمر لدى كبار السن.
-ينشط عمل الكلى والمثانة ويعالج التهاباتها، كما يفتت الحصى والترسبات فيها ويطردها من الجسم عبر البول.
-يفيد في علاج و دواء مشكلة التبول اللاإرادي لدى الأطفال والكبار.
-يمنح الجسم الطاقة والحيوية، ويعالج الهزال العام والإرهاق المزمن، كما ينقي الدم من السموم.
-يعزز عمل الجهاز المناعي، ويزيد قدرته على مقاومة شتى الأمراض خاصة نزلات البرد والإنفلونزا.
-يحسن من نمو العظام ويمنع هشاشتها، كما يساعد على تسريع نمو أسنان الطفل دون الشعور بأي أعراض مزعجة.
-يساهم في تقوية وتنمية الأعصاب والعضلات، كما له فعالية في تهدئة الأعصاب، ومنح الجسم شعورا بالاسترخاء.

اضرار العسل على المعدة

-إنّ الإفراط غير المدروس في استهلاك عسل الحمضيات، سواء على الريق أو في أي وقت آخر، من شأنه أنّ يتسبب في المزيد من المشاكل للكبد، نظرًا لأن الكبد يجب أن يستقلب الفركتوز المكرر، فقد تحدث مشكلات متعلقة بوظيفته، مع تناول السكر المرتفع الموجود في العسل.
وتشمل المخاطر الناتجة عن ذلك كل من
-مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)إدارة الكوليسترول، ولا يقتصر ضرره على ذلك فمن الممكن أنّ يتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان أو تسوس الأسنان في حال عدم غسلها فورًا بعد تناوله
-يُسبب العسل حالة من الحساسية المزعجة،وذلك بفعل مكوناته المختلفة، وخاصة حبوب اللقاح، أو طلع النخيل، ومن الأعراض المرافقة لهذه الحالة، الشعور بالغثيان، والدوخة، القيء، العرق الزائد، تسارع ضربات القلب، فقدان التوازن والوعي، وضعف عام في الجسم.



565 Views