علاج الزكام في اسرع وقت

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 24 يوليو, 2024 7:39
علاج الزكام في اسرع وقت

اليكم علاج الزكام في اسرع وقت كما سنقدم علاج الزكام والحلق بسرعة وعلاج الزكام في  البيت بالأعشاب وكيف اتخلص من الزكام في خمس دقائق؟ وما هو أحسن دواء للزكام؟ كل ذلك في هذا المقال.

علاج الزكام في اسرع وقت

علاج الزكام في اسرع وقت
علاج الزكام في اسرع وقت

1- غسل وتنظيف الأنف بالماء المالح
تنفع هذه الطريقة لأنها تهدئ معها الخلايا المخاطية للأنف، وتزداد بذلك فعالية إفرازات الأنف. وينصح بتكرار عملية غسل الأنف لعدة مرات في اليوم.
طريقة التحضير:
الماء المالح لغسل الأنف نحضره من خلال وضع كمية من ملح الطعام أو من ملح البحر مقدارها تسعة جرامات، وهي ما تعادل كمية ملعقتين صغيرتين من الملح، في لتر من الماء الساخن، ومن ثم انتظار الماء الساخن حتى يبرد قليلا، وتصل درجة حرارته إلى درجة حرارة الغرفة، ومن ثم غسل الفم والأنف به.

2- استنشاق أملاح البحر أو البابونج أو النعناع
وتفيد هذه الطريقة في معالجة الزكام والسعال، وخاصة المزمن منه.
طريقة التحضير:
تسخين كمية من الماء ووضعها في وعاء، ثم وضع النعناع أو البابونج أو ملح البحر فيه، ومن ثم استنشاق بخار الماء، ويمكن استعمال آلة الاستنشاق الطبية في حالة الاستعمال المستمر.

3- تناول المشروبات الساخنة
شرب شاي الأعشاب والشاي مع العسل والمشروبات الساخنة له مفعول إيجابي على الجسم ويساهم في تقليل آلام العنق والصدر، أما شراب الزنجبيل فيمكن استعماله أيضًا ضد آلام العضلات وضد التأثيرات الجانبية المصاحبة للزكام ولنزلات البرد.

4- تناول أقراص المضغ الطبية
تساعد هذه الأقراص على تخفيف آلام العنق أيضًا.

5- تخفيض درجة الحرارة
عند ارتفاع درجة حرارة الجسم مع الزكام ووصولها إلى أكثر من 38.5 مئوية ينصح بشرب السوائل والمشروبات الساخنة وشاي الأعشاب الطبية.

ما هو أحسن دواء للزكام؟

ما هو أحسن دواء للزكام؟
ما هو أحسن دواء للزكام؟

اليك بعض الأدوية الشائعة التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الزكام:

  • مسكنات الألم وخافضات الحرارة: مثل الأسيتامينوفين (الباراسيتامول) أو الإيبوبروفين (الأدفيل، موترين). يمكن أن تساعد هذه الأدوية في تخفيف الحمى والآلام مثل الصداع وآلام العضلات.
  • مضادات الاحتقان: مثل سودوإيفيدرين أو فينيليفرين. يمكن أن تساعد هذه الأدوية في تخفيف احتقان الأنف.
  • مضادات الهيستامين: مثل ديفينهيدرامين أو لوراتادين. يمكن أن تساعد هذه الأدوية في تخفيف سيلان الأنف والعطس والحكة في العينين.
  • بخاخات الأنف المالحة: يمكن أن تساعد هذه البخاخات في تخفيف احتقان الأنف عن طريق شطف الممرات الأنفية.
  • قطرات السعال: يمكن أن تساعد هذه القطرات في تهدئة السعال.

علاج للزكام في يوم واحد

<yoastmark class=

  • فيتامين ج: يساهم تناول فيتامين سي في تقليل مدة الإصابة بالزكام في البالغين بنسبة 8%، وفي الأطفال بنسبة تقارب 14%، كما يساعد فيتامين ج بتقليل شدة أعراض الزكام، ويوصى بجرعة يومية من فيتامين ج كالآتي: للرجال 90 ملليغرام يومياً، وللنساء غير الحوامل 75 ملليغرامًا يوميًا، وقد يؤدي تناول جرعات عالية بحدوث آثار جانبية غير مرغوب بها.
  • الزنك: يعد الزنك من المعادن المفيدة التي تساعد على التخلص من الزكام وتسريع شفاء المصاب بنسبة 33%، ويجدر التنويه أنه في حال تناول المصاب المضادات الحيوية لعلاج التهاب المفاصل، أو مدرات البول يجب عليه إبلاغ الطبيب قبل البدء بتناول الزنك، إذ يمكن أن يؤدي تناولها معاً إلى التقليل من فعاليتها.
  • القنفذية (بالإنجليزية: Echinacea): يساعد تناول مكملات هذا النبات في الوقاية من نزلات البرد، وتسريع التعافي، وتتوفر المكملات في شكل أقراص، ومستخلصات وشاي، وقد يتسبب تناول مكملات هذا النبات بحدوث بعض الآثار الجانبية مثل الإسهال والغثيان، لذا الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل البدء بتناولها.
  • شراب البيلسان الأسود: استخدم هذا العلاج قديمة لعلاج الزكام في الكثير من مناطق العالم، إذ يساهم في تقليل مدة الإصابة وتسريع الشفاء.
  • البروبيوتيك: تقلل مكملات البروبيوتيك من الأعراض، مما يساهم في تقليل مدة الإصابة.
  • العسل: يعد العسل من العلاجات التي يمكن الاعتماد عليها عند الإصابة بالزكام، إذ يساهم تناول ملعقة من العسل قبل النوم في الحصول على نوم جيد وتقليل السعال الليلي خاصةً في الأطفال، كما يساعد تناول العسل على تهدئة التهاب الحلق.
  • عصير الشمندر: يحتوي عصير الشمندر على نسبة عالية من أكسيد النتريك الذي يقلل من التهابات الجهاز التنفسي، مما يعني أنه يقلل من أعراض الزكام، وتسريع الشفاء، ويجب الحذر من تناول الشمندر في الاشخاص المصابين بحصوات الكلى أو المعرضين للإصابة، لأنه يساهم في تكوين حصى الكلى بسبب اجتوائه على أملاح الأوكساليت.

علاج الزكام في البيت بالأعشاب

<yoastmark class=

هناك مجموعة من الأغذية التي قد تساهم بشكل خاص في علاج الزكام دون دواء، إليك أهمها:

  • حساء الدجاج
    يعد حساء الدجاج خيارًا جيدًا في حال إصابتك بالزكام.
  • الزنجبيل
    جذور الزنجبيل لها خصائص معالجة تساعد في علاج أعراض الزكام، لذلك ضع بعضًا من قطع الزنجبيل الطازج في الماء المغلي لتهدئة منطقة الحنجرة لديك والسعال الذي تعاني منه.
  • العسل
    يمتلك العسل خصائص مضادة للميكروبات، لذا شرب كوب من الشاي والعسل يساعد في علاج ألم الحلق والسعال الناتج عن الإصابة بالزكام.
  • الثوم
    يحتوي على مركب الأليسين (Allicin) وهو مضاد للميكروبات، لذا إضافة الثوم إلى نظامك الغذائي من شأنه أن يقلل من حدة أعراض الزكام، وقد يحميك من الإصابة بالمرض.
  • البروبيوتيك
    يعد صديق البكتيريا الحميدة في المعدة، بالتالي تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، مثل الزبادي يساعد في تعزيز عمل الجهاز المناعي ومحاربة مسبب المرض.
  • الحليب
    بالأخص في حال إضافة الكركم وبودرة الزنجبيل إليه، فهو بذلك يساعد في علاج السعال والأعراض الأخرى المترافقة مع الزكام.


8 Views