علامات الشفاء من الفشل الكلوي

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 19 أبريل, 2023 12:52
علامات الشفاء من الفشل الكلوي

علامات الشفاء من الفشل الكلوي سوف نتحدث كذلك عن هل يمكن ان تعود الكلى نشاطها؟ وما هي نسبة الكرياتين التي تؤدى الى غسيل الكلى؟ ومتى يكون غسيل الكلى مؤقت؟ وهل غسيل الكلى يسبب ضيق التنفس؟ وكيف تتم عملية غسل الكلى؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علامات الشفاء من الفشل الكلوي

-انتظام التنفس وعودة ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي، بحيث يؤدي الفشل الكلوي الحاد إلى الانخفاض الشديد في ضغط الدم وضيق التنفس الحاد.
-انتظام دقات القلب بعد اضطرابها وذلك بسبب ارتفاع البوتاسيوم، فيتم وصف العلاجات التي تقلل نسبة البوتاسيوم في الدم.
-ارتفاع وانتظام مستوى الكالسيوم بالدم بعد الانخفاض الشديد الناتج بسبب الفشل الكلوي الحاد.
-البدء بنقصان احتباس السوائل وانتفاخ الجسم، وذلك عند استخدام أدوية مدرات البول وأحيانًا في بعض الحالات الخطيرة يتم اللجوء لغسيل الكلى.
-معاودة الكلى قدرتها على إخراج وطرح البول من الجسم.

هل يمكن ان تعود الكلى نشاطها؟

من المتفق عليه أنّ حالة الفشل الكلوي الحاد هي حالة رجعية، بمعنى أنه في حال زوال المسبب الذي أدى إلى حدوثها، تستعيد الكلية قدرتها على أداء وظائفها من جديد، ومع ذلك تعتبر هذه الحالة مهددة للحياة بسبب تراكم السوائل والنفايات في الجسم وما يتبعها من اختلال لتوازن مكونات وسوائل الجسم.

ما هي نسبة الكرياتين التي تؤدى الى غسيل الكلى؟

مستويات الكرياتينين التي تصل إلى 2.0 ميلليجرام / ديسيلتر أو أكثر في الأطفال أو 5.0 ميلليجرام / ديسيلتر أو أكثر في البالغين قد يشير إلى الحاجة إلى آلة غسيل الكلى (بالإنجليزية: Kidney Dialysis) لإزالة النفايات من الدم.
يمكن إمداد الجسم بالألياف عن طريق تناول الفواكه والخضروات والحبوب والبقوليات، للألياف تأثير على نسبة الكرياتينين في الدم. كما أثبتت دراسة أن زيادة تناول الألياف أدت إلى انخفاض في نسبة الكرياتينين عند الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة.
نزول الكرياتينين (ناتج من تحلل الكرياتين) من الأشياء المبشرة الجيدة . فهو يدل على تعافى الكلى وقدرتها على التخلص من السموم . كما يدل على الألتزام بالنظام الغذائى من حيث تقليل كمية البروتينات فى الغذاء وانتظام كمية الماء والسوائل . ونسبة الكرياتينين أقل من 6 لا تحتاج للغسيل الكلوى .
الجفاف هو واحد من الأسباب الرئيسية لزيادة مستويات الكرياتينين لذلك ينصح الاطباء بالاكثار من تناول كميه المياه التي يتم تناولها بشكل يومي.

متى يكون غسيل الكلى مؤقت؟

يصلح غسيل الكلى المؤقت للمرضى الذين يعانون من قصور الكلى الحاد لسبب أو لآخر وعادة ما تتعافى الكليتين بعد مدة من الزمن، كذلك المرضى الذين يعانون من تسمم بسبب استهلاك أدوية أو مواد سامة، مرضى الحوادث والإصابات أو المرضى الذين يعانون من فشل القلب.

هل غسيل الكلى يسبب ضيق التنفس؟

يعاني مرضى غسيل الكلى من انخفاض في كمية البول ، وبالتالي فإن احتباس السوائل الزائدة في الجسم يمكن أن يسبب ضيق التنفس وتورم في الساقين وارتفاع ضغط الدم، استشر طبيب الكلى الخاص بك بشأن كمية السوائل اليومية التي تشمل الشاي أو القهوة أو الماء أو أي سائل في درجة حرارة الغرفة.

كيف تتم عملية غسل الكلى؟

إدخال سائل التنقية: يقوم المريض بضخ سائل التنقية عبر القسطرة إلى منطقة البطن، ثم يفصل القسطرة عن عبوة سائل التنقية؛ ليتمكن من ممارسة حياته بشكل طبيعي. وفي هذه الأثناء يتم تخليص الجسم من الفضلات والماء الزائد؛ حيث تنتقل إلى سائل التنقية عبر الغشاء البريتوني لعدة ساعات.
يمكن إجراء غسيل الكلى بالمنزل من خلال مَواضِع الوصول للأوعية الدموية المختلفة مثل: القسطرة الوريدية المركزية (CVC). الناسور الشرياني الوريدي (AV Fistula). الطُعم الشرياني الوريدي (AV Graft).



122 Views