علامات نضج البطيخ

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2021 3:49 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 12:59
علامات نضج البطيخ

علامات نضج البطيخ نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد واضرار البطيخ تابعوا السطور القادمة.

علامات نضج البطيخ

بقعة الأرض
نوه الخبراء إلى ضرورة وجود بقعة صفراء من جانب واحد، وتعرف ببقعة الأرض أو الحقل، وتدل على أن البطيخ كان على الأرض عند حصاده، وهي تدل على أن البطيخة قضت المزيد من الوقت في النضج، ويجب أن تكون أكثر حلاوة وتشير البقعة الأكثر بياضًا إلى أنه تم التقاطها مبكرًا جدًا ولم تصل إلى ذروة النضج.
تقنية التنصت
“تقنية التنصت” وهي الصوت الذي يصدره البطيخ الناضج عند النقر عليه، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة غير موضوعية، إلا أنها تحظى بشعبية كبيرة بين عشاق البطيخ وقام الباحثون بتحليل اهتزاز البطيخ وأثبتوا أن صوت البطيخ يساعد في الكشف عن النضج، وأشاروا إلى أن البطيخ الناضج يصدر صوتًا عميقًا عند نقره باليد.
القوة والمتانة
يجب أن تكون للبطيخ الناضج قشرة سميكة لا تنحني بسهولة عند الضغط عليها.
الوزن بالنسبة للحجم
أكد الخبراء أن البطيخ الحلو والناضج يجب أن يكون وزنه ثقيلا بالنسبة لحجمه، وهذا يعني أنها مليئة بالماء وبالتالي فهي أكثر نضجا.
التحقق من الذيل
يشير ذيل البطيخ إلى قطعة الجذع التي تبقى متصلة بعد قطف الثمرة، وعادةً ما يشير الجذع الأخضر إلى أن البطيخ قد تم قطفه مبكرًا ولم ينضج بعد، وعلى العكس من ذلك، يشير الجذع الجاف إلى أن البطيخ ناضج.
لون القشرة
تتألف قشرة حبات البطيخ من لونين واحد منها عبارة عن خيوط خضراء داكنة اللون اذا كان لون هذه الخيوط فاتحاً وحجمها رفيع هذا يعني أن حبة البطيخ غير ناضجة، أما اذا كانت داكنة اللون وحجم الخيوط عريض يكون ذلك دليلاً على نضجها ومذاقها اللذيذ.
حجم العنق
عند اختيار حبة البطيخ من المهم جداً الانتباه الى عنقها لأنها من الدلالات الأساسية على مدى نضجها اذا كانت دائرة عنق حبة البطيخ واسعة هذا يعني أن حبة البطيخ غير ناضجة وتحتاج للمزيد من الوقت، أمّا اذا كانت الدائرة صغيرة هذا يعني أنها ناضجة ويمكنك تناولها والتلذّذ بطعمها.
خيوط خضراء مستقيمة
في بعض الأحيان تكون الخيوط الموجودة على قشرة البطيخ غير مستقيمة فيكون ذلك دليلاً على عدم اكتمال نضج حبة البطيخ، اذا كانت ألوان القشرة الفاتحة والداكنة متداخلة وغير مفصولة، تجنبي شراءها.

فوائد البطيخ الصحية

صحة البشرة
كما تحتوي هذه الفاكهة المنعشة على كميات كبيرة من البيتاكاروتين الضرورية للحفاظ على بشرةصحية.
تعزيز المناعة
كما أن احتواءه على فيتامين C، يجعل من البطيخ وسيلة فعالة في تعزيز مناعة الجسم.
منع الجفاف
92% من البطيخ عبارة عن ماء، مما يجعله خيارا ممتازا ومنعشا لمنع الجفاف وإعادة ترطيب خلايا الجسم.
مضاد للالتهاب
يلعب البطيخ دورا هاما جدا في علاج العديد من الالتهابات في الجسم خاصة التهاباتالمفاصل، وذلك بفضل احتوائه على فيتامينات عديدة ومواد مضادة للأكسدة.
الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا
تعمل مادة الليكوبين المغذية والتي تضفي على البطيخ اللون الوردي، على خفض خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء و سرطان البروستاتا لدى الرجال.
تحسين الأوعية الدموية
خلص باحثون من جامعة تكساس إلى أن البطيخ يحتوي على مكونات تجعله كالفياغرا تماماً، فهذه المكونات تحفز الأوعية الدموية وتعمل على زيادة الرغبة الجنسية.
الحد من الإصابة بأمراض القلب
كما تم ربط مادة الليكوبين الموجودة في البطيخ بالحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.
إنقاص الوزن
ونظراً لاحتوائه على مادة السيترولين، والتي تساعد في منع تراكم الدهون بالخلايا بعد تحولها في الجسم إلى أحماض أمينية تسمى أرجينين، يعتبر البطيخ وسيلة آمنة وفعالة في إنقاصة الوزن غير المرغوب فيه.
الوقاية من الشيخوخة المبكرة
كما يحتوي البطيخ على مركبات الفلافونويد، الكاروتين والتريتيربينويد، والتي تتميز بقدرات مضادة للأكسدة تعمل على تدمير الجذور الحرة الضارة في الجسم مما يؤخر مرحلة الشيخوخة.
المحافظة على الكبد
يحتوي البطيخ على كميات وفيرة من الجلوتاثيون، وهو عنصر غذائي هام للحفاظ على صحة الكبد.

اضرار البطيخ

الإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي
يعد البطيخ مصدرًا ممتازًا للماء ومصدرًا رائعًا للألياف الغذائية. ومع ذلك، فإن الاستهلاك بكميات كبيرة قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال، والانتفاخ، والغازات وغيرها وتحتوي ثمرة البطيخ على السوربيتول وهو مركب سكر معروف بتشجيع البراز الرخو ومشاكل الغازات، كما أن احتوائه على الليكوبين، وهو مركب مضاد للأكسدة والذي يعطي البطيخ لونه المشرق، يعد سببا آخر شائع لمثل هذه المشاكل.
ارتفاع مستويات الجلوكوز
قد يزيد الإفراط في تناول البطيخ من مستويات السكر في الدم، إذ أنه رغم أنها قد تكون فاكهة صحية، لكن تحتوي على نسبة عالية من نسبة السكر في الدم، لذلك إذا كنت مصابًا بداء السكري تأكد دائمًا من استشارة الطبيب قبل تناوله يوميًا.
خطر الإصابة بالتهاب الكبد
يجب أن يتجنب الأشخاص الذين يشربون الكحول بانتظام وجود كميات كبيرة من البطيخ لأن المستوى العالي

طريقة تقديم البطيخ للرضع

يمكنك تقديم البطيخ للرضع بأكثر من طريقة كالتالي:
-قطعي البطيخ قطعًا صغيرة، وأزيلي بذوره، ثم أطعميه لطفلك الرضيع.
-اهرسي البطيخ قليلًا، إذا كان طفلك غير قادر على أكل قطعه الصلبة الصغيرة.
-امزجي البطيخ مع أطعمة أخرى، كالموز أو الجزر أو الأفوكادو أو الخوخ أو التوت، لتعزيز القيمة الغذائية لطعام طفلك.
-ضعي شرائح البطيخ منزوعة البذور في الخلاط، واصنعي عصيرًا لذيذًا لطفلك، ويمكنك إضافة فاكهة أخرى معه.
-قطعي البطيخ، وأزيلي بذوره، وقطعي معه الموز والخوخ، واهرسي كل المكونات قليلًا، وقدميها لطفلك.



391 Views