عنب رد جلوب

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:38
عنب رد جلوب

عنب رد جلوب نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم معلومات مختلفة عن زراعة العنب وإنتاج العنب حول العالم.

عنب رد جلوب

العنقود كبير الحجم غير ممتلئ مخروطى الشكل ويقصر بقصف طرفه والحبة شكل دمعة العين وحجمها كبير ، لونها أحمر بذرية ، تنضج فى نهاية سبتمبر وبها أربعة بذور والقوام يقرش وليس له طعم مميز يربى بالطريقة الكردونية بحيث يترك 12 – 14 دابرة تحمل كل منها 2 عين ولاتجرى عملية خف للأفرع أو العناقيد فى هذا الصنف ولكن يجب أن يترك عنقود واحد على الفرع لكبر حجمه .

إنتاج العنب حول العالم

-يعتبر العنب أحد أهم المحاصيل وأكثرها شهرة في العالم ، حيث يوجد أكثر من ١٠٠٠٠ نوع مختلف من العنب يتم زراعتها في جميع أنحاء العالم .
-ويتم استهلاك تلك الأنواع عن طريق أشكال مختلفة ، فهناك مثلا العنب الذي يتم تناوله طازجا ، والعنب الذي يتم تجفيفه وتحويله إلى زبيب كما يمكن طحنه لصنع العصير .
-ويبلغ إنتاج العنب ما يقرب من ٧٥ مليون طن سنويا على مستوي العالم ، كما يتم زراعة اكثر من ١٨ مليون فدان من العنب حول العالم .
-ومعظم العنب الذي يتم زراعته في العالم يكون مخصص لإنتاج النبيذ ، ويتم استهلاك أكثر من ٦٠% من نبيذ العالك داخل أوروبا ، وتهيمن إيطاليا وإسبانيا وفرنسا على سوق تصدير النبيذ في العالم .

الأغراض التجارية لثمار العنب

تستخدم ثمار العنب في العديد من الأعراض التجارية ، لكن النسبة الأكبر التي تستهلك معظم إنتاج المحصول العالمي تدخل في صناعة النبيذ، ومن هذه الأغراض
ـ صناعة النبيذ، تستخدم هذه الصناعة حوالي 80% من إنتاج محصول العنب في العالم، ويشترط في الثمار التي تجمع لصناعة النبيذ، أن تكون تامة النضج خالية من الإصابات الفطرية والحشرية، تتم عملية جمعها في الصباح الباكر، وأن تفرز وتستبعد الثمار غير الصالحة للصناعة، كالثمار الجافة وغير الناضجة.
– عنب المائدة، الذي تتوفر فيها صفات يقبل عليها المستهلك، والتي تختلف من حيث الطعم والشكل ولون الثمرة وحجمها أيضا، فمثلا يفضل المستهلك الأمريكي لون الثمار الزاهي بينما يفضل المستهلك الفرنسي الثمار الصغيرة البيضاء ذات الطعم الخاص، وفي مصر يقبل المستهلك على شراء الثمار الصفراء والحمراء، أما المستهلك الإنجليزى فيضل الثمار المستديرة السوداء اللون.
ـ عنب الزبيب، حيث يصنع من ثمار عالية السكر وعديمة البذور مع تبكيرها في النضج.
ـ عنب العصير غير المتخمر، معظم أنواع العصير تنتج من العنب الكونكورد الأمريكى.
ـ عنب الحفظ في العلب، حيث تحفظ حبات العنب البناتي في علب في محلول سكري مركز وتحفظ بمفردها أو مخلوطة بفواكه أخري (كوكتيل).
الدول الأولى في إنتاج العنب

من أشهر دول العالم في إنتاج العنب

إيطاليا:
تعد إيطاليا من أكبر الدول المنتجة للعنب في تحتوي على أكثر من مليون مزرعة عنب ، فجميع المناطق الإيطالية سوف تجد فيها مزارع للعنب.
إسبانيا:
تعتبر الأراضي الإسبانية وبسبب مناخها المتوسط مثالية لزراعة وإنتاج العنب ، فهي واحدة من أكبر الدول المنتجة للعنب على مستوى العالم ، حيث يبلغ إنتاجها من العنب ما بين ١٢٠.٠٠٠ و ١٤٠.٠٠٠ طن سنويا.
الولايات المتحدة الأمريكية:
وهي ثالث أفضل دولة منتجة للعنب على مستوي العالم ، حيث يتم إنتاج ما يقرب من مليون طن من العنب الأمريكي وهو ما يقارب سبع إنتاج العالم
الأرجنتين:
تعتبر الأرجنتين سابع دولة على مستوي العالم في إنتاج العنب ، ويذكر أن شتلات العنب تم إدخالها إلى الارجنتين في عام ١٥٥٧ ، وانتشرت زراعته بعد هذا العام في جميع أنحاء الأرجنتين.
تشيلي:
تعتبر دولة تشيلي من الدول الرائدة في إنتاج العنب على مستوي العالم ، حيث أنها تصدر أكثر من ٨٠٠٠٠٠ طن كل عام من محصول العنب ، وهي تحتل المرتبة التاسعة في إنتاج العنب على مستوي العالم.
الصين:
أصبحت الصين مؤخرا أحد أكبر منتجي العنب على مستوي العالم ، فهي تعد ثاني اكبر منطقة لزراعة العنب في العالم وهو ما يقرب من ٢ مليون فدان.
جنوب أفريقيا:
وهي من الدول القديمة والكبيرة في زراعة وإنتاج العنب في العالم .
إيران وتركيا: تنتج الدولتين كمية هائلة من العنب والزبيب ، فكلا البلدين يتمتعان بمناخ مثالي لزراعة العنب.

زراعة العنب في الأرض المستديمة

– تحضر الأرض بحرثها جيداً، وتحدد المشايات واتجاه خطوط الأشجار وقنوات الري وتحدد المسافة بين الأشجار حسب نوع التربة والجو والصنف ونوع التقليم والخدمة.
– بعد تعيين المسافة بين الأشجار يوضع وتد أمام كل جورة لتغرس مكانه الشتلة، ويلاحظ في تحديد اتجاه الأشجار عدم التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان، وأن تكون خطوط الأشجار في اتجاه موازي للجهة التي تهب فيها الرياح.
– تزرع الشتلات في مكانها المستديم بعد قلعها مباشرة، وتزرع الشتلة في جورة باتساع 30×50×40 سم، وفي الأرض الرملية تكون أكثر اتساعا ، وتكون قمة الشتلة أعلي قليلا من المستوى التي ستبقي عليه، وتزرع مائلة قليلا ناحية الجهة البحرية الغربية من المزرعة، ثم تملأ الحفر بالتراب.
– تحتاج شجيرات العنب في كل أنواع التربة إلى دعائم، حيث تستمر هذه الدعائم بجوار الشجيرات لمدة 4-8 سنوات ثم ترفع.
– في التربة على أسلاك تحتاج عادة إلى 2-3 سلك مشدود في اتجاه خطوط الزراعة، أما الدعامات التي تستعمل في رفع هذه الأسلاك فتكون عبارة عن دعائم من الخشب المتين أو زوايا حديد بطول 2م.



627 Views