فاكهة جوز الهند

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 8:50
فاكهة جوز الهند

فاكهة جوز الهند حيث أنها من أشهر الفواكه التي تدخل في العديد من الأكلات والمشروبات ووصفات الجسم والبشرة والشعر، وفي هذا المقال سوف نقوم بتعريف فاكهة جوز الهند، وبعض من استخداماتها.

فاكهة جوز الهند

1. هي إحدى الفواكه الاستوائية المشهورة والتي تنمو على الشواطئ وتدخل في صناعة العديد من المواد الغذائية والتجميلية.
2. النارجيل هو الإسم المستخدم في سلطنة عمان لأشجار جوز الهند حيث تنمو هذه الأشجار في الجزء الجنوبي من سلطنة عمان وذلك في محافظة ظفار بصورة كبيرة، لتلائم مناخ تلك المنطقة مع المناخ الملائم لنمو هذا النوع من النخيل.
3. فاكهة جوز الهند من فصائل النخيل، وتتميز هذه شجرة جوز الهند العريقة بأنها مصدر غذاء للإنسان بما تجود به من ثمار جوز الهند ومصدر دخل للمزارعين الذين يهتمون بزراعتها والمحافظة عليها.
4. يحصلون منها على الزيت وعلى الجذوع لبناء المنازل والقوارب وعلى الليف لصناعات نسيجية مختلفة تتشابه كثيراً مع المنتجات المختلفة التي توفرها أشجار النخيل التي تتميز بها مناطق السلطنة الأخرى.
كما تتميز هذه الشجرة بأن إنتاجها مستمر على مدار العام وليست موسمية كباقي الأشجار.
تبدأ أشجار جوز الهند في الحمل بعد 3-6 سنوات من الزراعة، حيث يخرج في إبط كل ورقة نورة زهرية متفرعة، ويوجد على الشمراخ الزهري عدد كبير من الأزهار المذكرة صغيرة والمؤنثة، والأزهار المذكرة صغيرة والمؤنثة أكبر منها نسبياً، وتتكون نورة كل شهر تقريباً، ويتم التلقيح يدوياً كما قد تساعد الحشرات في حدوث التلقيح.
5. تعتبر إندونيسيا في الوقت الحالي هي الدولة الأولى في إنتاج جوز الهند في العالم تتبعها الفلبين ثم الهند.

فوائد جوز الهند

1. الوقاية من مشاكل الهضم
يساعد جوز الهند على الوقاية من بعض مشاكل المعدة، مثل الإمساك، قرحة الاثني عشر و البواسير، ونظرا لعدم وجود آثار جانبية لتناوله، يمكن استخدامه أيضاً لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي لدى كبار السن.
2. علاج الأنيميا (فقر الدم)
بعد سن معين، تصاب معظم السيدات على وجه الخصوص بالأنيميا، ويرجع ذلك إلى نقص الحديد في الجسم، لذلك فإن تناول جوز الهند الغني بالحديد يساعد في الوقاية من الأنيميا.
3. المحافظة على صحة القلب
يحتوي جوز الهند على الألياف الغذائية التي تساعد في المحافظة على صحة القلب، حيث يحتاج جسم الرجل إلى 38 غراما من الألياف، بينما تحتاج السيدات إلى 25 غراما فقط، ويمكن توفير هذه الحصص اللازمة عن طريق تناول جوز الهند المجفف، ما يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
4. تعزيز المناعة
يحتوي جوز الهند على مادة السيلينيوم المضادة للأكسدة، مما يجعله الأفضل في تعزيز الجهاز المناعي لجسم الإنسان، كما يزيد السيلينيوم من نشاط خلايا الدم البيضاء ما يساعد الجسم على مقاومة العدوى والفيروسات.
5. خفض خطر الإصابة بالسرطان
يحتوي جوز الهند على العديد من العناصر الغذائية والتي تساعد في محاربة الخلايا السرطانية، وبالتالي الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والبروستاتا.
6. الوقاية من آلام المفاصل
يساعد تناول جوز الهند على علاج بعض مشاكل العظام مثل هشاشة العظام و التهاب المفاصل، وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن الأساسية التي تحافظ على تقوية الأنسجة ما يساعد في الحفاظ على صحة الجسم.
7. الوقاية من العقم لدى الرجال
يحتوي جوز الهند على العديد من المعادن الأساسية التي تقي من العقم لدى الرجال، وهذا ما تم إثباته علميا، فعند تناول جوز الهند المجفف يقوم الجسم بإنتاج السيلينيوم الذي يساعد في تحسين خصوبة الرجال.
8. تحسين وظائف المخ
إذا كنت تريد عقلا أكثر ذكاء، فعليك إضافة جوز الهند لنظامك الغذائي، حيث أكدت العديد من الدراسات أن جوز الهند يساعد في تحسين وظائف المخ وتعزيز صحته، كما يساعد في الوقاية من بعض الأمراض الخطيرة مثل الزهايمر.

فوائد ماء جوز الهند


1. ينقي الجسم من السموم
يعمل ماء جوز الهند كمدر للبول، مما يساعد على سرعة التخلص من السموم والفضلات خارج الجسم، كما يساعد أيضا على تحسين أداء وظيفة الكليتين، وقد أظهرت بعض الأبحاث العلمية أن شرب ماء جوز الهند قد يساعد على إذابة حصوات الكلى.
2. يعزز مستويات الطاقة
ماء جوز الهند غني بالبوتاسيوم والماغنسيوم، والأملاح والسكريات، لذلك، ينصح بتناوله للأشخاص ممن فقدوا كميات كبيرة من السوائل لاستعادة ترطيب الجسم، وخاصة بعد ممارسة التمرينات الرياضية، فهو بديل صحي أمثل للمشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة.
3. يساعد على خسارة الوزن
حيث يساعد ترطيب الجسم بشكل كافٍ على منع تخزين الدهون، ما يساعد على رفع درجة حرارة الجسم، مما يؤثر إيجابيا على عملية التمثيل الغذائي، وبذلك، يساعد ماء جوز الهند على التخلص من الوزن الزائد.
4. يساعد على تقوية العظام
يحتوي ماء جوز الهند علي كمية كبيرة من الكالسيوم اللازم لصحة العظام كما أنه يحتوي على الماغنسيوم الذي يزيد من قوتها أيضا.
5. مفيد لمرضى السكري
مرضى السكري قد يعانون من وخز في القدمين، كما تتأثر كل من الكليتين والعينين، ويحدث هذا نتيجة عدم قدرة الدم على التدفق بالشكل الملائم، ويتميز ماء جوز الهند بالقدرة على تنشيط الدورة الدموية، ومن خلال ذلك، يساعد على تخفيف الأعراض المختلفة لمرضى السكري.
6. يمنع ويعالج الجفاف
يحدث الجفاف بسبب انخفاض محتوى الماء في الجسم، وعادة ما ينتج ذلك، بسبب عدم الحصول على كمية كافية من الماء أو فقدانه، ويعمل ماء جوز الهند في الحفاظ على ترطيب الجسم.
7. مفيد لصحة البشرة
الترطيب هو أهم شئ للجسم، كما أن جفاف البشرة قد يتسبب في العديد من الأمراض، فمع نقص السوائل في الجسم، لا يستطيع الجسم التخلص من السموم، مما قد يتسبب في ظهور حب الشباب وباقي مشكلات البشرة، ومن أفضل الوسائل لترطيب الجسم تناول ماء جوز الهند النقي الذي يساعد على ترطيب الجسم بالإضافة إلى تنقيته من السموم.

زيت جوز الهند


زيت جوز الهند واحد من الزيوت الطبيعية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة البشرة والشعر، حيث تحتوي على فيتامين ك وهـ والأحماض الدهنية، وغيرها من العناصر والفيتامينات التى تعزز صحة الشعر والبشرة.
ومن أهم فوائد زيت جوز الهند:
1. يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من الخصائص والفيتامينات التى تعمل على إزالة الاسمرار الناتج عن أشعة الشمس الضارة، ويساعد على تفتيحها.
2. يحتوي زيت جوز الهند على بعض الخصائص التى تعمل على تعزيز صحة البشرة ونضارتها، كما يعمل على ترطيب البشرة وعلاجها من الجفاف.
3. استخدام زيت جوز الهند على البشرة يحد من خطر الاصابة بحب الشباب والبقع الداكنة على البشرة.
4. يغذي الشعر ويقويه ويمنع تلفه، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من العناصر والخصائص الهامة للشعر.
5. ينصح باستخدام زيت جوز الهند لتعزيز فروة الرأس وعلاج الالتهابات والحكة.
6. استخدام زيت جوز الهند على الشعر يعمل على علاج قشرة الشعر.



476 Views