فوائد أكل السمسم

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 4:37
فوائد أكل السمسم

فوائد أكل السمسم سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد السمسم وما هي أضراره للحامل والقولون.

فوائد أكل السمسم

السيطرة على السكري
يحتوي السمسم على مركبات مهمة، مثل المغنيسيوم ترتبط عادة بالتقليل من فرص الإصابة بالسكري والتقليل من حدة أعراض المرض لدى المصابين والسيطرة على المرض لديهم.
كما أن تناول السمسم مع بعض أدوية مرض السكري يزيد من فاعليتها ويؤثر بشكل إيجابي على العلاج.
تعزيز صحة الشعر
من فوائد السمسم المهمة أن البذور تحتوي على مركبات نباتية مهمة لتعزيز صحة الشعر، فعلى سبيل المثال، إذا ما تم تدليك فروة الرأس بانتظام بزيت السمسم، فإن هذا قد يحمي من الشيب المبكر ويعزز من نمو الشعر.
ونظراً لغنى زيت السمسم بمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، فإنه يساعد على إعادة اللمعة المفقودة للشعر الباهت.
زيادة الخصوبة لدى الرجال ومنع حصول العقم
إحدى فوائد السمسم المهمة أنه يساعد عند إضافته على هيئة بذور إلى نظام الرجل الغذائي على تحسين جودة الحيوانات المنوية لديه وتعزيز خصوبته.
مكافحة السرطان
تعتبر بذور السمسم غنية بالزيوت الطبيعية التي يعمل العديد منها كمضادات مهمة للأكسدة، بل إن العديد من الدراسات ربطت بين السمسم والمركبات التي يحويها وبين مكافحة السرطانات، لا سيما: اللوكيميا، سرطان الثدي، سرطان الرئة، سرطان البنكرياس، سرطان القولون، سرطان البروستاتا.
إذ تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من: فيتامين ي، فيتامين ك، المغنيسيوم. وهذه العناصر جميعها لها خصائص مهمة مكافحة للأورام.
تعزيز صحة القلب
من فوائد السمسم التي لا يجب التغاضي عنها هو مساعدة بذور السمسم عند تناولها بانتظام على تعزيز صحة القلب وجهاز الدوران، خاصة مع غنى هذه البذور بالمغنيسيوم الهام لخفض ضغط الدم.
كما أن محتوى بذور السمسم من الألياف يساعد في مكافحة الكوليسترول السيئ، والتقليل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين والجلطة القلبية.
تعزيز صحة العظام
الكمية الكبيرة جداً من المعادن المهمة المتوفرة في السمسم تجعله يحتل مكانة خاصة عندما يتعلق الأمر بتعزيز صحة عظامك، فهذا الكم من المعادن عند تناوله من خلال بذور السمسم كفيل بتعزيز صحة عظامك.
كل هذا يجعل تناول السمسم هاماً في حالات الإصابة بهشاشة العظام أو حتى بكسور في العظام.

فوائد السمسم للعظام

– يحتوي زيت السمسم أيضًا على أحماض أوميجا 3 الدهنية، جنبًا إلى جنب مع بعض الدهون غير المشبعة، وتحتوي على نسبة عالية من البروتين، والتي يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مشكلات متعلقة بالعظام وهي مفيدة بشكل خاص لصحة عظامنا.
-التدليك بزيت بذور السمسم يساعد على تقوية العظام، خذي بعض زيت السمسم الدافئ وضعيه على جسمك، دلّكي بلطف لمدة 15 دقيقة على الأقل، مما يسمح للزيت بالتغلغل في الجلد، ثم خذي حمامًا بعد 10 دقائق، واظبي على ذلك لمدة شهر للحصول على نتائج فعالة.
-يعزز هذا الزيت أيضًا معدل نمو العظام وتطورها في الجسم، حفنة من بذور السمسم تحتوي على نسبة أعلى من الكالسيوم من كوب الحليب، وزيادة تناول زيت السمسم يسرع إعادة نمو العظام وشفائها مع زيادة كثافة المعادن في العظام، ومن ثم منع هشاشة العظام.
-يحتوي زيت السمسم على نسبة عالية من الزنك الذي يحسّن كثافة المعادن في العظام، ومن ثم العظام بأكملها. يحتوي زيت السمسم على نسبة عالية من النحاس، يُظهر النحاس بعض الخصائص المضادة للالتهابات، مما يقلل من الألم والتورم المرتبط بالمفاصل، في الوقت نفسه، يساعد على تقوية العظام والمفاصل.
-السمسم يقدم علاجًا منخفض التكلفة مع مخاطر منخفضة للتأثيرات الضارة للأدوية، يقلل زيت السمسم بشكل فعّال من شدة الألم الناجم عن الصدمة الجسدية، كما شجّع العلاج المرضى على تقليل تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، وقال الباحثون إن العلاج الموضعي ظهر كاستراتيجية تكميلية قوية لتخفيف الآلام في كل من إصابات الأطراف العلوية والسفلية.

أضرار الإفراط في السمسم للحامل

-أيضًا يؤدي الإكثار في تناول السمسم إلى إصابة الجهاز التنفسي بمرض الربو.
انخفاض مستوى ضغط الدم.
– قد يؤثر الإسراف في تناول السمسم للحامل على صحة العينين، فيصيبهم بالالتهاب.
– يساعد السمسم بشكل كبير على نزول دم الرحم، مما يتسبب في إجهاض الجنين.
– الإصابة بزيادة الوزن، حيث إن كل 100 جرام من السمسم قد يحتوي على 600 سعر حراري.
-قد يعارض تناول السمسم مفعول مجموعه من الأدوية، التي تعالج ارتفاع ضغط الدم.
– الإفراط في تناول السمسم للحامل يصيب السيدة الحامل بالكثير من اضطرابات الهضم، ويؤدي إلى ظهور أعراض الغثيان، والإمساك، وحرقة المعدة.
تناول الكثير من السمسم؛ يسبب الحساسية، وظهور الطفح الجلدي.

اضرار السمسم لزيادة الوزن

-يزيد الوزن ويرفع نسبة الكوليسترول في الدم
-بسبب احتوائه على الكثير من الأحماض الدهنية والزيوت الطبيعية فإن تناوله بصورة مفرطة يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم وخاصة منطقة البطن والأرداف.
-بل ويعمل على رفع معدل الكوليسترول في الدم مما يؤدي إلى إنسداد الشرايين والأوعية الدموية المغذية للقلب، وبالتالي حدوث مضاعفات خطيرة منها التعرض للأزمات القلبية والذبحات الصدرية والسكتات الدماغية.



435 Views