فوائد الأحماض الأمينية للنساء

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2021 7:28
فوائد الأحماض الأمينية للنساء

فوائد الأحماض الأمينية للنساء وتصنيع الأحماض الأمينية وأضرار الأحماض الأمينية وفوائد الأحماض الامينية، هذا ما يجب أن تتعرف عليه، لكي تحصلي على جرعة مناسبة من الامينو اسيد، لذلك هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

فوائد الأحماض الأمينية للنساء

1-الكارنيتين:
يدعم استقلاب الطاقة و يقلل من تعب العضلات و تلفها ، و على الرغم من أنها معروفة بخصائص حرق الدهون ، إلا أن معاهد الصحة القومية تقول أن الكارنيتين ينقل الأحماض الدهنية إلى الميتوكوندريا الخلوية ليحترق من أجل الطاقة ، و كلما زادت كمية الدهون التي يتم حرقها للحصول على الطاقة ، كلما زاد الوزن الذي قد تخسره ، و يوصي مركز ويلر للعناية بالصحة بالكارنيتين للنساء بعد انقطاع الطمث خاصةً لمواجهة الزيادة الطبيعية في الوزن ، و ذلك على المستوى الهرموني ، و يمكن أيضا أن تزيد الكارنيتين من مستويات هرمون التستوستيرون لدى النساء ، لأن التستوستيرون يخفف من التعب العضلي و التلف ، و قد يسهم دور الكارنيتين في إنتاج هرمون التستوستيرون أيضًا في قدراته على حرق الدهون.
2-الليسين
Lysine بمثابة لبنة بناء للأنسجة المختلفة في الجسم ، كما ان الاستنتاجات العلمية في عدد عام 1992 من التغذية تدعم وجود علاقة قوية بين الليسين و الكالسيوم ، الليسين يزيد من امتصاص الكالسيوم في الأسنان و العظام ، و هو عامل مهم للنساء اللواتي يبقين في خطر أعلى من هشاشة العظام ، و قد تمنع أيضا الليسين من تفشي الهربس التناسلي و قرحات البرد للنساء اللواتي لديهن فيروس الهربس البسيط ، إذا كنت رياضيًا فقد تصاب بالكثير من الضغط الإضافي على الأوتار و المفاصل ، و قد يكون lysine هو المفتاح الذي يساعد في خلق كل من ألياف العضلات و الكولاجين ، و يمكنه أن يساعد في الحفاظ على الركبتين و الأنسجة الضامة الأخرى تعمل بسلاسة.
3- الأرجينين
الأرجينين ينظم مستويات أكسيد النيتريك في الجسم ، حيث أن أكسيد النيتريك يساعد على تحسين تدفق الدم إلى العضلات عن طريق توسيع الأوعية الدموية ، و وفقًا لمركز ويلر الصحي ، فإن علاقة الأرجينين بأكسيد النيتريك و توسع الأوعية تجعله مكملًا هامًا للنساء اللواتي يعانين من أعراض انقطاع الطمث ، الأرجينين قد يقلل من شدة و تواتر الهبات الساخنة عن طريق تحسين الدورة الدموية .

تصنيع الأحماض الأمينية

1-التخمير عملية طبيعية
في تخمر الأحماض الأمينية تصنع الأحماض الأمينية عن طريق تخمير المكونات بالكائنات الحية الدقيقة (مثل البكتيريا البروبيوتيك). هذه الكائنات الحية الدقيقة تحول المكونات إلى الغذاء والمواد الأخرى التي تحتاجها الكائنات الحية الدقيقة. في مكونات التخمير مثل دبس السكر يضاف إلى وسط يزرع الكائنات الحية الدقيقة. هذا يساعد الكائنات الحية الدقيقة على التكاثر وصنع الأحماض الأمينية. تحتوي الكائنات الحية الدقيقة على إنزيمات تسرع التفاعلات لتحطيم وتجميع مواد جديدة عملية التخمير عبارة عن سلسلة من التفاعلات تشمل حوالي 10 إلى 30 نوعًا من الإنزيمات.
2-تحديد سلالات الكائنات الحية الدقيقة المتفوقة
لصنع الأحماض الأمينية باستخدام الكائنات الحية الدقيقة ، علينا أولاً العثور على الكائنات الحية الدقيقة التي لديها إمكانات قوية لصنع الأحماض الأمينية. غرام واحد من التربة الطبيعية يحتوي على حوالي 100 مليون من الكائنات الحية الدقيقة. من هذا ، علينا أن نجد الكائنات الحية الدقيقة الأكثر فاعلية.
عندما يتم العثور على الكائنات الحية الدقيقة الصحيحة ، يجب تطوير سلالات أفضل للحصول على الكائنات الحية الدقيقة مع أفضل الإمكانات. تعتمد كمية الأحماض الأمينية على كمية وجودة الإنزيمات. يمكن صنع المزيد من الأحماض الأمينية إذا تم الاحتفاظ بإنزيمات صنع الأحماض الأمينية المناسبة في ظروف مثالية. ومع ذلك ، يمكن عمل القليل إذا لم تكن هذه الشروط موجودة. لنفترض أن الكائنات الحية الدقيقة لها مسار استقلابي لـ A → (a) → B → (b) → C → (c) → D ، حيث (a) و (b) و (c) هي إنزيمات. من أجل جعل كميات كبيرة من الأحماض الأمينية C ، يجب أن تكون الإنزيمات (أ) و (ب) أكثر نشاطًا ويجب ألا يكون الإنزيم (ج) نشطًا. يمكن القيام بذلك عن طريق تطوير سلالات محسنة من خلال تقنيات مختلفة.
لصنع الأحماض الأمينية ، تمتلئ خزانات التخمير بدبس السكر ومكونات السكر مثل قصب السكر والذرة والكسافا. يتم تحقيق الظروف المثالية للتحريك ، وإمداد الأكسجين ، ودرجة الحرارة ومستويات الأس الهيدروجيني. ثم تنقى الأحماض الأمينية المطلوبة من هذا المرق المخمر.

أضرار الأحماض الأمينية

1- يمكن أن تحدث آثار جانبية من استهلاك جرعة زائدة اعتمادًا على نوع الأحماض الأمينية. على سبيل المثال من المعروف أن الكثير من التيروزين يسبب التململ والقلق، في حين أن البعض الآخر قد يسبب حركات الأمعاء المتكررة.
2-بشكلٍ عام باستخدام مكملات الأحماض الأمينية على رأس النظام الغذائي العادي وضمن طريقةٍ موجهةٍ ومنظمة يجب ألا تسبب أية آثارٍ جانبية.
3-ولكن البعض يذكرون بعض السلبيات للحموض الأمينية، فقد يصاب بعض الأشخاص بالبدانة من استخدام المكملات الغذائية، ففي حال تناول الشخص أكثر من حاجة جسمه من البروتين فسيقوم الجسم بتحويلها الى شحوم، ولكن في حال ممارسة التمارين الرياضية والنشاطات المختلفة، لا يحصل هذا الأمر ولكن الخوف من أن تكون المكملات الغذائية لا تخضع لمعايير صناعة الأدوية الصارمة فقد تكون فيها مواد ضارة أو أن يكون مضافا لها بعض المنشطات التي تسبب أضرارًا للجسم.

فوائد الأحماض الأمينية

1 – بناء البروتين
البروتين يوجد في الأنسجة والأعضاء والغدد في الجسم ويساعد على إنتاج وإصلاح الخلايا. عند كسر البروتين سيصبح في الجسم سلسلة من الأحماض الأمينية التي تعتبر ضرورية لبناء البروتين في الجسم من جديد.
2 – إصلاح الأنسجة
الأنسجة في الجسم “العضلات والجلد والأنسجة الضامة، وما إلى ذلك” تحتاج للأحماض الأمينية لإصلاح نفسها عندما تصاب أو تتلف. الحموض الأمينية مفيدةٌ بشكلٍ خاص بعد ممارسة الرياضة أو التدريب الصعب، إن أخذ الأحماض الأمينية مثل الأرجنين بعد ممارسة الرياضة يمكن أن يساعد العضلات على التعافي والشفاء بشكلٍ صحيح وبسرعةٍ أكبر.
3 – إزالة المخلفات من الجسم
السموم مثل الأمونيا تتجمع في الجسم مع مرور الوقت من خلال عملياتها الطبيعية أو يتم إنتاج بعضها من ممارسة النشاطات المختلفة مثل الرياضة. وتسهل الأحماض الأمينية عملية استقلاب اليوريا “البولة” لمساعدة الجسم على التخلص من هذه المنتجات.
4 – تركيب الحمض النووي
عندما تتكاثر الخلايا في الجسم، فإنها تمر على طول الحمض النووي الفريد من نوعه. كما تفعل مع البروتينات، والأحماض الأمينية تلعب دورًا في مساعدة الخلايا لتكرار هذا الحمض النووي بنجاح.
5 – بناء وتقوية العضلات الهزيلة
بما أن الأحماض الأمينية هي لبنات بناء البروتين، الأحماض الأمينية تساعد الجسم على النمو وبناء العضلات القوية، فالجسم المتعب الهزيل يحتاج إليها للنمو أكثر مثل حاجة الطفل للنمو وكذلك نمو الجسم في سنوات المراهقة. النساء الحوامل يجب أيضًا أن تستهلك الكثير من الأحماض الأمينية للنمو السليم ولنمو وصحة الجنين.



760 Views