فوائد التوت الأبيض

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 21 أبريل, 2021 6:14 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 5:23
فوائد التوت الأبيض

فوائد التوت الأبيض نتحدث عنهامن خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أيضا نبذة مختصرة عن التوت الابيض ونشير لبعض أضراره تابعوا السطور القادمة.

فوائد التوت الأبيض

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب
يساعد تناول التوت بكافة ألوانه في تعزيز صحة القلب وحمايته من الإصابة من الأمراض المختلفة ويعود السبب في ذلك إلى مضادات الأكسدة والمواد النشطة النباتية الموجودة فيه.
وللحصول على أقصى فائدة في هذا المجال، ينصح بتناول ألوان التوت المختلفة.
يخفض مستويات السكر لمرضى السكري
تعتبر هذه من أهم فوائد التوت الأبيض، حيث يحتوي هذا النوع من التوت على مواد كيميائية تجعله يعمل كالأدوية المستخدمة من قبل مريض مرض السكري من النوع الثاني فتناول التوت الأبيض يعمل على إبطاء عملية تحليل وتكسير السكريات في الأمعاء، وذلك ليتم امتصاصها بشكل بطيء من قبل الدورة الدموية، مما يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في معدلها الطبيعي أو المقبول.
يخفض من الكوليسترول
توجد بعض الأدلة العلمية التي تشير بأن التوت الأبيض يساعد في السيطرة على نسبة الكوليسترول في الدم فوفقاً لدراسة أجريت عام 2011 ونشرت في مجلة (Phytotherapy research)، فأن مستخلص أوراق التوت الأبيض الذي يتم تناوله ثلاث مرات يوميًا قبل الوجبات، ساعد في التقليل من مستوى الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول الضار لدى المشتركين.
تعزيز صحة الأسنان
التوت الأبيض يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، كما أنه يمتاز بخصائص مضادة للميكروبات وهذا يعني أن تناوله من شأنه أن يساعد في تعزيز صحة الفم والأسنان وذلك من خلال حمايتها من التسوس والتهاب اللثة حيث وجد أن مستخلص جذر التوت الأبيض كان قادرًا على تقليل عدد البكتيريا المرتبطة بالإصابة بأمراض اللثة، بالإضافة إلى دوره في الحماية من الإصابة بمبيضات الفم، وهو فطر مرتبط بالفطريات الفموية وعدوى الخميرة المهبلية.
تخفيف السعال
حيثُ إنّ تناول مُستخلص التوت الأبيض قد يُساهم في التخفيف من السُّعال، ويعمل كمضادٍ للربو، ويُخفف من تورّم الأذنين، بالإضافة إلى أنّه قد يُساهم في التقليل من البلغم، وذلك بحسب ما أشارت إليه إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة Academic Journal of Guangdong College of Pharmacy عام 2005.
المُساهمة في تقليل ضغط الدم
قد يُساعد تناول مُستخلصات التوت الأبيض على تقليل مستويات ضغط الدم، وذلك بحسب إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة Molecular Nutrition & Food Research عام 2016.
التخفيف من الإمساك
قد تُساهم إضافة التوت الأبيض إلى النظام الغذائي اليوميّ في التخفيف من الإمساك عن طريق زيادة كميّة الماء في البراز، وتحفيز عملية تفريغ المعدة وذلك ما أشارت إليه إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة Food & Function في عام 2019.

نبذة عن التوت الأبيض

يعد التوت الأبيض من الأشجار التي تستخدم ثمرها، جذورها، لحاءها، وأوراقها خاصة في الأدوية العشبية، حيث إن أشجار التوت الأبيض تزرع على نطاق واسع في أرجاء كثيرة من العالم من ضمنها الولايات المتحدة، أستراليا، المكسيك، تركيا، وإيران ولكن يعتبر الصين موطنها الأصلي كما يستخدم التوت الأبيض بشكل شائع في الطب البديل لأنه يعد مطهرًا، بالإضافة إلى أنه يساعد في تنظيم مرض السكري ويقلل من الكوليسترول، تعتبر ثمار التوت الأبيض ذات شعبية عالية في جميع أنحاء العالم، نظرًا لطعمها اللذيذ إضافة إلى فوائد التوت الأبيض العديدة، كما أن له العديد من الإستخدامات كدخوله في صناعة عصير الفاكهة، أو الأطعمة المعلبة والمربى، بالإضافة لذلك يمكن أيضًا تجفيفها وتناولها كوجبة خفيفة .

ورق التوت للشعر الأبيض

تتعدد فوائد ورق التوت للشعر الأبيض وذلك لما يوفره من عناصر غذائية بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية لصنع صبغة الميلانين، ومن جهة أخرى فإن ورق التوت يحتوي على العديد من المركبات المضادة للالتهابات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة مما يقلل من الالتهابات والإجهاد التأكسدي الذي يلعب دورًا في ظهور الشعر الأبيض، كما كشفت دراسة أجريت على خلايا الدم البيضاء البشرية أن أوراق التوت لا تقلل فقط من البروتينات الالتهابية بل تساعد أيضًا في تقليل درجة كبيرة من تلف الحمض النووي الناجم عن الإجهاد التأكسدي، وبالتالي فإن لورق التوت دورًا مهمًا في تقليل عملية تغير لون الشعر للون الأبيض بالإضافة إلى دوره في دعم خلايا الميلانين.

أضرار التوت الأبيض

درجة أمان التوت الأبيض
يُحتمل أمان تناول مسحوق أوراق التوت الأبيض لمُعظم الأشخاص لمدّة تصل إلى 5 أسابيع؛ وعلى الرغم من أنّ مُعظم الدراسات لم تُبيّن أيّة أعراضٍ جانبيّة قد تحدث عند استهلاك مُستخصات التوت الأبيض، إلّا أنّ عدد هذه الدراسات قليل، كما أنّ تناول ثمار التوت الأبيض غير الناضجة قد يُسبب عسر الهضم، والانتفاخ، والغثيان، والإسهال، ومن الجدير بالذكر أنّه لا توجد معلوماتٌ كافية حول درجة أمان استهلاك التوت الأبيض للحوامل والمُرضعات، لذلك يُنصح بتجنّب تناوله خلال فترتي الحمل والرضاعة.
محاذير استخدام التوت الأبيض
قد يُسبب تناول التوت الأبيض انخفاض مستويات السكّر في الدم كما ذُكر سابقاً، ولذلك يُنصح مرضى السكري بالانتباه لأيّة علامات مرتبطة بانخفاض نسبة السكر، بالإضافة لمراقبة نسبة السكر في الدم بعناية في حال تناول التوت الأبيض.
التداخلات الدوائية مع التوت الأبيض
قد يؤدي تناول التوت الأبيض إلى جانب استخدام أدوية السكري إلى حدوث انخفاضٍ شديد في مستويات السكر في الدم، لذلك لا بُدّ من مراقبة نسبة السكر في الدم باستمرار عند تناوله، ومن هذه الأدوية: جليميبيريد وجليبيزيد (والإنسولين وغيرها.



469 Views