فوائد الثوم للكلى والكبد

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 5:50
فوائد الثوم للكلى والكبد

فوائد الثوم للكلى والكبد سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الثوم للكلى والكبد والجسم والصحة العامة وماهي أضرار الإفراط في تناوله

فوائد الثوم للكلى والكبد

فوائد الثوم للكلى
يعمل تأثير الثوم لتنقية الدم وإزالة الفضلات والمياه الزائدة من الجسم، فعندما لا تؤدي الكليتان عملهما بالشكل الصحيح تُراكم الفضلات من الأطعمة والمشروبات التي يستهلكها الشخص وتُلحق الضرر بالجسم، ويسبب ذلك الإصابة بـمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، والإصابة بالفشل الكلوي، كما يعمل الثوم أيضًا لتعزيز صحة الكلى؛ بسبب خصائصه المدرة للبول، فمدرات البول تساعد في التخلص من الصوديوم والماء من الجسم، ذلك عن طريق إجبار الكليتين على إفراز المزيد من الصوديوم في البول، إذ يؤدي الملح دوره ويمتص الماء من الدم، مما يقلل من كمية السوائل التي تتدفق إلى الجسم من خلال الأوعية الدموية، وكلما قلت كمية السوائل قلّ مقدار الضغط على جدران الشرايين، فارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى إلحاق الضرر بالشرايين وإتلاف الأوعية الدموية في الكلى.
فوائد الثوم للكبد
يعمل على تحفيز الكبد على أداء وظائفه ويساعده على طرد السموم، ويعود الفضل في ذلك لتركيبه الذي يضم كل من مركب الأليسين ومركب السيلينيوم حيث يساعد كلاهما في عملية تطهير الكبد من السموم ويحفزانه على الإفراز.
يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض تليف الكبد وذلك بفضل قدرته على التقليل من نسبة الدهون الثلاثية الموجودة في الجسم والتي تعتبر أحد المسببات الأساسية لهذا المرض في حال زيادة نسبتها بشكل كبير.

فوائد الثوم للجسم

الثوم على الريق يعزز الجهاز المناعي
تناول الثوم علي الريق يحفز من خلايا الدم البيضا عن طريق زيادة الجلوتاثيون. تعتبر خلايا الدم البيضاء هي الخلايا المناعية التي توفر الحماية ضد العدوي في حين أن الجلوتاثيون مضاد قوي للأكسدة يحمي الخلايا المناعية من خطر الجذور الحرة .
الثوم على الريق يمنع نمو المبيضات
تناول الثوم في الصباح ساعد في تثبط نمو المبيضات وهو النوع الشائع للإصابة بعدوي الخميرة . يمنع الإليسين المركب العضوي في الثوم علي تدمير الدهون الموجودة في السطح الخارجي لعدوي الخميرة .
الثوم على الريق يعالج البرد والإنفلونزا
في دراسة تمت علي 120 فرد قلل تناول الثوم علي الريق من شدة البرد والإنفلونزا بزيادة عدد الخلايا المناعية ( الخلايا التائية، الخلايا القاتلة ) وتعزيز الجهاز المناعي يزيد الثوم من نشاط الخلايا المناعية بينما يخفض البروتينات الإلتهابية .
الثوم على الريق يمنع تطور سرطان البشرة
تتحكم مادة كبريتيد الأليل في الثوم علي منع نمو الخلايا السرطانية في البشرة عن طريق التسبب في تلف الحمض النووي في الخلايا السرطانية .
الثوم على الريق يحمي من سرطان الثدي
يمنع ثنائي الكبريتيد دياليل الموجود في الثوم أورام الثدي ويشجع موت الخلايا السرطانية وتثبيط نموها .
علاج فيروس نقص المناعة البشرية عند تناول الثوم على الريق
في دراسة تمت علي الخلايا قام ثنائي كبريتيد الثاليوم في الثوم علي تثبيط نمو الخلايا وقتل الخلايا المناعية المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية بشكل إنتقائي . كما يمنع ثنائي كبريتيد الدياليل من تكرار الفيروس عن طريق خفض إنتاج البروتينات التي تسبب في فيروس نقص المناعة البشرية .
علاج قرحة المعدة بتناول الثوم على الريق
يحتوي الثوم علي تأثيرات مضادة للبكتريا ضد البكتريا الملوية البوابية وهي أكثر أنواع البكتريا شيوعاً في العالم . وقد ذكرت الدراسات بأنها السبب وراء قرحة المعدة يتفاعل الإليسين الموجود في الثوم مع البروتينات مما يؤدي إلي ثبيط المسارات المرتبطة بالإلتهابات .
الثوم على الريق لعلاج الإلتهابات المعوية التي تسببها الطفيليات
يعالج الثوم الإلتهابات المعوية الطفيلية مثل الجيارديا، إلتهاب الدودة الشريطية . يعمل الأليسين الموجود في الثوم علي تعطيل الحركة، إمتصاص الغذاء، تكاثر الطفيليات، عن طريق منع تكوين الدهون في الطفليات كما يعزز الثوم الوظائف المناعية ويقوي ألية دفاع الجسم ضد العدوي الطفيلية عن طريق تحفيز خلايا الدم البيضاء .
الثوم على الريق لعلاج انواع السرطان المختلفة والحماية منها
يعمل مركب الكبريت الموجود في الثوم علي تقليل نمو الخلايا السرطانية ويتسبب في موت الخلايا السرطانية وقد ثبت بأنه يقلل من نمو الخلايا السرطانية المختلفة .
منع سرطان الرئة باستخدام الثوم على الريق
يعمل ثنائي كلوريد الكالسيوم في الثوم والذي يتفاعل مع عقار كيميائي سيسبلاتين علي منع ورم الرئة وينشط كلوريد الكالسيوم المسارات التي تسبب موت الخلايا الورمية ويمنع نمو الخلايا.
منع سرطان المثانة
يمنع الثوم ورم المثانة من خلال تحفيز الخلايا المناعية والتخلص من السموم في المواد المسرطنة من الفئران. يزيد الثوم من نشاط الخلايا الليمفاوية التي تهاجم الخلايا السرطانية. يزيد الثوم السموم المسرطنة عن طريق تفاعل إنزيم مضادات الأكسدة .
يوقف نمو سرطان البروستاتا
تعمل مادة S-allylcysteine نمو الخلايا السرطانية في البروستاتا عن طريق تنشيط E-cadherin وهو المادة التي توقف الورم. في مرضي السرطان يرتبط المستوي المنخفض من E-cadherin بالتخلص من عدد كبير من الخلايا السرطانية
وقف تقدم سرطان القولون
يقوم ثنائي كبريتيد الدياليل في الثوم علي قمع نمو سرطان القولون عن طريق وقف إنتشار الخلايا السرطانية وزيادة موت الخلايا المسرطنة .
يبطئ تطور سرطان الكبد
تقوم مركبات الكبريت في الثوم بمنع نمو الخلايا السرطانية في الكبد وتنشيط البروتينات التي توقف نمو الخلايا السرطانية وتسبب الموت .
يوقف سرطان المعدة
يحتوي الثوم علي مادة كيميائية توقف نمو الخلايا السرطانية في المعدة من خلال تنشيط انزيمات البروتينات.
الثوم على الريق يمنع سرطان المرئ
يعمل كبريتيد الديليل في الثوم علي تثبيط تكوين الورم في المرئ عن طريق تعطيل إنتاج الطاقة . تعتبرMBA وهي مادة كيميائية موجودة في الأطعمة الفطرية التي يمكن أن تسبب سرطان الكبد والمرئ .
الحماية من سرطان الدماغ عند تناول الثوم على الريق
يعمل الكبريت الموجود في الثوم علي تقليل حجم أورام الدماغ عن طريق تثبيط إنزيم الهيستوني الذي يسبب موت الخلية الورمية .

أضرار الثوم على المعدة

الثوم يمكن أن يكون طريقة ممتازة لتذوق طبق وجعله أكثر صحة ، إلا أنه يمكن أن يسبب أيضًا آلامًا في البطن وأعراضًا أخرى غير مرغوب فيها لدى بعض الأشخاص، عندما يتناول الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي أطعمة معينة مثل الثوم ، فقد يعانون من أعراض معدية معوية مثل التشنج في البطن والانتفاخ وإسهال.

أضرار الثوم على الريق

أشارت احدى الدراسات إلى أن تناول الثوم على الريق يتسبب في الكثير من المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل الغثيان ظهور الروائح الكريهة للجسم والنفس، يعمل الثوم على زيادة الاحساس بالصداع والتعرق ويرفع من درجة الحرارة، ويساعد في تهيج الجلد وظهور الحكة، ويعمل على حدوث التورمات الدموية والحروق الكيميائية لبعض الأفراد في حالة الإكثار من تناوله.



323 Views