فوائد الجوافة للاطفال

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 10 يناير, 2021 6:12 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 3:33
فوائد الجوافة للاطفال

فوائد الجوافة للأطفال سوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد الجوافة للأطفال والجسم وللتخسيس وماهي اضرار الإفراط في تناولها.

فوائد الجوافة للأطفال

تقي من الإصابة بالأمراض العصبية
تحتوي الجوافة على كميات كبيرة من حمض الفوليك والفيتامينات الأخرى، التي تساعد بشكل كبير على حماية الجهاز العصبي للطفل من الإصابة بأي تشوهات عصبية.
تحسن عملية الرؤية
تمد الجوافة جسم الأطفال الرضع بكميات مناسبة من الكاروتينات المهمة لتطوير الرؤية لديهم، بالإضافة إلى تأثيراتها الوقائية من الإصابة بالتنكس البقعي الجافي، الذي قد يصيب العينين في المدى الطويل.
تحسن صحة الجهاز الهضمي للأطفال الرضع
أظهرت دراسة بحثية حديثة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية، أن الألياف الغذائية والمركبات الفينولية الموجودة في الجوافة يمكن أن تعزز صحة الأمعاء في أجسام الأطفال الرضع، وتساعدهم أيضًا في الحصول على حركة أمعاء صحية ووقايتهم من الإمساك، كما يساعد محتواها العالي من الماء على تحسين عملية الهضم وترطيب أجسامهم، بالإضافة إلى دورها في دعم البكتيريا المعوية “الميكروفلورا” التي تساعد جهازهم الهضمي الضعيف على امتصاص العناصر الغذائية بالصورة الأمثل.
تقوي مناعة الأطفال الرضع
يحتوي قشر ولب الجوافة على الألياف الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة وغيرها من المركبات النشطة بيولوجيًا، مثل الكاروتينات، التي يمكن أن تساعد على تعزيز المناعة بسبب آثارها المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى احتوائها على كميات عالية من فيتامين “ج” المهم لصحة الجهاز المناعي لجسم الأطفال الرضع، ووقايتهم من الإصابة بالأمراض الفيروسية المنتشرة.
تدعم نمو الدماغ
تحتوي الجوافة على كميات جيدة من فيتامين “أ” الذي يمكن أن يساعد على نمو دماغ الأطفال الرضع، كما أنها غنية بالمغذيات الدقيقة الأخرى المهمة لتحسين مخ الطفل، مثل فيتامين “ب1″ و”ب3” و”ب6″، والأحماض الأساسية، مثل حمض البانتوثينيك والثيامين والريبوفلافين والفولات.

فوائد الجوافة

خصائص مضادة للأكسدة
محتوى فيتامين c الموجود في الجوافة أعلى أربعة أضعاف من الموجود في البرتقال، وبالتالي يعمل على تعزيز جهاز المناعة والتمتع بصحة جيدة.
تمنع السرطان
من أهم فوائد الجوافة أنها تمنع نمو الأورام الخبيثة وفي المقام الأول سرطان البروستاتا والثدي والفموي، وذلك بفضل زيت الجوافة الذي يعمل كمضاد للجراثيم والتي أثبتت الدراسات أنه أكثر فاعلية من بعض الأدوية الحديثة الرائدة في الحد من نمو الخلايا السرطانية.
خفض مستوى السكر في الدم
تناول الجوافة يساعد المرضى الذين يعانون من مرض السكري على خفض مستوى السكر في الدم، وذلك بفضل ارتفاع مستوى الألياف الغذائية الموجودة بها.
العناية بالبشرة
الجوافة تساعدك على تجنب مشاكل الجلد والبشرة بشكل أقوى من كريمات العناية بالبشرة، وذلك بفضل مضادات الأكسدة الغنية التي تعمل على إزالة السموم من الجلد وإبقاء البشرة نقية وخالية من علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد والاضطرابات الجلدية الأخرى.
تنظم ضغط الدم
تساعد الجوافة على خفض مستوى الكولسترول في الدم وبالتالي تحافظ على سيولة الدم وخفض ضغط الدم.
تعالج الإمساك
كونها من أغنى مصادر الألياف الغذائية وبذورها بمثابة مسهلات ممتازة، كما أنها تساعد على تشكيل حركات الأمعاء السليمة، والاحتفاظ بالماء في الجسم.
تعالج السعال والبرد
عصير الجوافة الخام، أو غلي أوراقها، يفيد جدا في تخفيف السعال ونزلات البرد، وكذلك الحد من المخاط وتطهير الجهاز التنفسي والحلق والرئتين، فضلا عن المحتوى العالي لفيتامين c.
تحسين صحة البصر
الجوافة مصدر جيد لفيتامين أ، والمعروف بتعزيز صحة البصر، كما يساعد على حماية الخلايا في العين ويمنع تدهور البصر.
فقدان الوزن
الجوافة مفيدة جدا للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن، حيث أنها تعمل على الشعور بالشبع سريعا بسبب كثرة الألياف الموجودة بها.
العناية بالأسنان
غلي أوراق الجوافة والمضمضة بها يعالج تورم اللثة وقرح الفم ويعتني بأسنانك.

أضرار الإفراط في تناول الجوافة

– لا توجد آثار جانبية سلبية معروفة لاستهلاك الجوافة للأشخاص الأصحاء، لكن يؤدي الأفراط في تناولها إلى زيادة كمية الألياف التي يتناولها الشخص، وكلما زادت كمية الألياف يمكن أن تؤدي إلى بعض الآثار الجانبية المؤقتة مثل الانتفاخ والغازات.
– إن تناول بذور الجوافة قد يسبب بعض الأضرار، حيث إن البذور لا تهضم وتخرج بالفضلات كما هي، مما يرهق وقد يؤلم القولون.

الفوائد من استخدام رجيم الجوافة

منخفض السعرات الحرارية
تناول الجوافة المتوسطة الحجم، تزن حوالي 100 جرام لن تعطي إلا 52 سعرة حرارية ودهون ضئيلة (0.2 جم) وتعطي احساس بالشبع ، وهذا يعني أنها سوف تجعلك تشعر بالشبع من مجرد كمية صغيرة نظرا لإحتوائها على ألياف عالية . لأنها توفر المزيد من المواد الغذائية بالمقارنة مع السعرات الحرارية القليلة . أيضا، هضم الجوافة تحرق المزيد من السعرات الحرارية مما تحتويه في الواقع من سعرات حرارية , وهذا يقلل من الشعور المتواصل بالجوع ويقلل من تناول السعرات الحرارية العالية أو الحلو الأطعمة السكرية .
الجوافة تحتوي على ألياف عالية
الجوافة تحتوي على ألياف غذائية عالية جدا (6-7 جرام / 100 جرام فاكهة) بالمقارنة مع العديد من غيرها من الفواكه مثل التفاح و المشمش أو الموز . الألياف لا تهضم من قبل الأمعاء ولا تعطي سعرات حرارية زائدة ولكن تعطي احساس بالشبع عالي . الألياف في الجوافة تبقي أمعائك نظيفة وتنظيم الافرازات ، وإزالة السموم وتطهير الجهاز الهضمي كاملا . هذا يعطي مساهمة كبيرة في الحفاظ على الوزن أو فقدان الوزن . الألياف تساعد على ربط الكوليسترول و إزالتها من الجسم .



319 Views