فوائد الخزامى للحمل

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 20 ديسمبر, 2020 9:12
فوائد الخزامى للحمل

فوائد الخزامى للحمل، وأضرار شرب الخزامى للحامل، فوائد الخزامى الصحية بشكل عام، واستخدامات الخزامى، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الخزامى للحمل

– علاج علامات التمدد
يمكن أن يساعد زيت الخزامى على منع وتقليل ظهور علامات التمدد في المراحل المتأخرة من الحمل في الفخذين ومنطقة البطن.
– للضغط النفسي والأرق
يعد زيت الخزامى للحامل من أكثر الزيوت المستخدمة في التخفيف من الضغوط المرافقة للحمل. حيث له تأثيرات مهدئة للأعصاب، ويخفف من التوتر، والاكتئاب، والذعر، والإرهاق العصبي بشكل عام.كما يعد فعال في الصداع، والصداع النصفي، والأرق.
– مسكن آلام المخاض
​ لزيت الخزامى دور في تخفيف الآلام، وتسكين آلام المخاض، و تخفيف الانقباضات.
– النوم بشكل أفضل
يمكنك استخدام كمية صغيرة من زيت اللافندر لتخفيف أي نوع من التوتر أو الإرهاق الذي يمنعك من النوم بصورة طبيعية، ضعي منديلًا يحتوي على بضع قطرات من زيت اللافندر بجوارك على السرير، وستساعدكِ رائحته على الاسترخاء والنوم بهدوء.
– تخفيف توتر ما قبل الولادة
يستخدم العلاج بالروائح لتهدئة عقلك وتعزيز استرخائك إلى جانب التدليك، وذلك باستخدام الزيوت العطرية كزيت اللافندر.
– مفيد للشعر
سقوط الشعر شكوى شائعة للحوامل، وزيت اللافندر من الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر، فهو يعزز من نموه ويقويه، ويترك فيه رائحة جميلة.
– تجديد خلايا البشرة
يساعد زيت اللافندر على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، ويجدد خلاياها، ويزيل الكلف أيضًا، وهي مشكلة شائعة خلال الحمل.

أضرار شرب الخزامى للحامل

بشكل عام، من الأفضل تجنب أي شاي يتم إعداده فقط باستخدام عشب اللافندر، ولكن يمكن أن يؤدي شرب أي شاي آخر، له نكهة اللافندر إلى إحداث تأثير مهدئ داخل الجسم. وتتمثل الآثار الجانبية لشرب الشاي المصنوع مباشرة من الخزامى في ما يلي:
1. التأثير على نمو الجنين بطرق مختلفة.
2. حدوث خلل هرموني لدى الأجنة الذكور، وبالتالي حدوث تثدي لدى للذكور.
3. الإصابة بالصداع والإمساك.

فوائد الخزامى الصحية بشكل عام

1. من فوائد شرب الخزامى أنه يعمل على منع التعرض للعدوى الفطرية التي تسبب الإصابة بالأمراض الجلدية، هذا حسب الدراسات العلمية التي أجريت مؤخرًا.
2. أن استعمال زيت الخزامى يعمل على قتل السلالة التي تسبب العدوى الفطرية للجلد.
3. يعمل نبات الخزامى على علاج الجروح التي تصيب الجلد، هذا كما أشارت دراسات الطب البديل بعد عمل الكثير من التجارب التي تثبت فعالية زيت الخزامى في القضاء على الجروح.
4. يتم علاج الجروح بشكل سريع عند استخدام زيت نبات الخزامى، فعند استعماله نجد أن الجروح تلتئم سريعًا.
5. يعمل زيت الخزامى على حل الكثير من مشاكل الشعر وعلى الأخص مشكلة تساقط الشعر، حيث أنه يمتلك قدرة كبيرة على تقوية جذور الشعر بشكل سريع.
6. أن استخدام زيت الخزامى على الشعر قد يشفي من مرض الثعلبة الذي يكون من الصعب القضاء عليه.
7. أن فوائد شرب الخزامى تظهر في نمو الشعر بشكل سريع ويكون ذلك عند الاستمرار عليه لمدة لا تقل عن 7 أشهر، وأثبتت التجارب ان نمو الشعر يزيد بنسبة أكبر من 40%.
8. يساهم زيت الخزامى في التخلص من الأرق الذي يهاجم الإنسان في فترات معينة، فهو يساعد في الحصول على قسط من الراحة والنوم الهادئ والعميق الذي يجعل الجسم يعمل بكفاءة.
9. التخلص من القلق والتوتر، فإنها من أهم فوائد تناول هذا العشب الطبيعي، كما يمكن استخدامه على هيئة كبسولات علاجية يتم الحصول عليها من الصيدليات.
10. يتم استخدام نبات اللافندر في التخلص من الآلام النفسية التي تسبق الدورة الشهرية، كما أنها تعمل على التخلص من تقلصات الرحم أثناء تلك الفترة.
11. يمكن استعمال نبات الخزامى في القضاء على بعض الآلام التي يصاب بها الأطفال بعد الخضوع لإجراء عملية استئصال اللحمية واللوزتين.
12. يمكن استخدام رائحة الخزامى في علاج بعض الأمراض السرطانية، هذا ما أشارت إليه آخر دراسات في المعهد الوطني للأورام السرطانية.
13. من فوائد نبات الخزامى انه يستخدم كبديل للمسكنات التي يحتاج إليها الإنسان للتخلص من الألم ويتم ذلك عن طريق دخول الهواء المعبأ بحريق الزهرة إلى الجهاز التنفسي.
14. يمكن استخدام زهرة الخزامى أو اللافندر كما يعرف في التخلص من الاكتئاب ويكون ذلك عن طريق استنشاق رحيقه في الغرفة أو عند الذهاب إلى الحدائق والمتنزهات.
15. يعمل نبات الخزامى على علاج بعض الاضطرابات التي تصيب المعدة، كما أنها تعمل على حماية الإنسان من آلام الصداع ويكون ذلك عن طريق استنشاق رحيق مجموعة من زهور الخزامى او اللافندر.
16. يعمل تناول كمية من زيت الخزامى على التخلص من حالات الإمساك.
17. يمكن استخدام نبات الخزامى للعمل على فتح الشهية للأشخاص الذين يعانون من أمراض النحافة وسوء التغذية، فهو من ضمن خصائصه فتح الشهية للأطفال.
18. تم استخدام نبات الخزامى منذ زمن طويل في التخلص من حالات الأرق عن طريق وضعه داخل الوسائد المستخدمة في النوم، هذا يكون بسبب فعالية رائحته في التخلص من الأرق.

استخدامات الخزامى

1. العلاج العطري، تساعد العطور المشتقة من زيت نبات الخزامى على الشعور بالهدوء، والحد من التوتر والقلق، وتفيد في تحسين الألم الخفيف، كما يمكن استخدامها موضعياً للتقليل من تشنجات الحيض.
2. يساعد العلاج العطري للخزامى على التعامل مع الآثار الجانبية لعلاج السرطان، حيث ترسل مستقبلات الرائحة رسائل إلى الدماغ يمكنها التأثير على الحالة المزاجية.
3. الحصول على نوم وراحة أفضل، وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الأرق واضطرابات النوم، وذلك بحشي الوسادة بزهور الخزامى.
4. علاج داء الثعلبة الذي يتسبب في تساقط الشعر في بعض البقع، حيث تم خلط زيوت الخزامى والزعتر وإكليل الجبل وخشب الأرز ووضعها في المناطق التي تساقط منها الشعر، وينتج عن ذلك نمو الشعر خلال سبعة أشهر وذلك كما ورد في إحدى الدراسات المنشورة في محفوظات الأمراض الجلدية، مع العلم أنّه لا يوجد ما يحدد أي من الزيوت كان مسؤولاً عن علاج الحالة.
5. المساعدة في علاج الأكزيما، وحب الشباب، وحروق الشمس، والطفح الجلدي.
6. تشير بعض الدراسات إلى أن تناول شاي الخزامى يمكن أن يساعد في حل بعض مشاكل في الجهاز الهضمي مثل: التقيؤ، والغثيان، وغازات الأمعاء، واضطراب المعدة.



442 Views