فوائد الزنجبيل للتخسيس

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2020 1:37
فوائد الزنجبيل للتخسيس

فوائد الزنجبيل للتخسيس مهمة لكل من يريد التخلص من الوزن الزائد ونتابع الموضوع لمعرفة التفاصيل.

فوائد الزنجبيل للتخسيس

  • يستخدم الزنجبيل  كعامل مساعد بالإضافة إلى الحميات الغذائية المختلفة لتنحيف الجسم للوصول إلى الوزن المثالي هو الزنجبيل، فهو يحتوي على مادة الجنجرول التي أثبتت أبحاث أمريكية عدة أنها تساعد في تنشيط عملية الأيض أي حرق المواد الغذائية المخزنة في الجسم والتي تشمل الكربوهيدرات والسكريات وكذلك الدهون وغيرها، فبالانتظام على تناول الزنجبيل بالإضافة إلى الرجيم الصحي بالطبع، ستجد نزولا واضحا في دهون الكرش والأرداف والساقين ومختلف أجزاء الجسم التي تتراكم بها الدهون.
  •  وفعاليته كمشروب يعمل على سد الشهية بالإضافة إلى تأثيره في رفع معدل الحرق، وهو من أفضل المشروبات أثناء فترة الرجيم، أيا كان نوع الرجيم المتبع كرجيم الصوم المتقطع أو غيره.

ما هو عشبة الزنجبيل 

  • هو نوع من النباتات ينتمي للفصيلة الزنجبيلية، وأزهاره قد تأتي بيضاء أو صفراء أو حمراء اللون، وله جذامير تحت التربة، والجذامير: هي جمع جذمور، والجذمور: هو عبارة عن ساق ينمو بشكل أفقي تحت الأرض، ويصل طوله إلى نحو 12 بوصة تقريبًا، وهو وسيلة الإنتشار والتكاثر الأساسية للعديد من النباتات كالزنجبيل. ولهذه الجذامير عدة استعمالات.
  • ينمو الزنجبيل بكثرة في المناطق المدارية والاستوائية، حيث يحتاج في نموه إلى بيئة حارة ورطبة، وتربة خصبة. وتشتهر بإنتاجه العديد من الدّول، كدول جنوب شرق آسيا، مثل: الصين، والهند، وسيريلانكا، والفليبين، كما تشتهر بإنتاجه بعض الدول الغربية، مثل: جمايكا الواقعة في البحر الكاريبي، ويقال: بأن احسن وأفضل أنواع الزنجبيل هو الزنجبيل الجمايكي.
  • يحتوي الزنجبيل في جذاميره على زيوت طيارة تعطي الزنجبيل ذلك الطعم اللاذع، والزنجبيل يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، كالكربوهيدرات، والسكر والألياف، كما يحتوي على نسبة من البروتين، ونسبة من الدسم والدهون. وفيه العديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيه أيضًا نسبة من الأملاح والمعادن، مثل: الفوسفور، والبوتاسيوم. والزنجبيل يمنح الجسم الطاقة، حيث أن فيه نسبة من السعرات الحرارية.

فوائد عشبة الزنجبيل

  • فائدة الزنجبيل لعلاج سرطان المبيض في دراسة أمريكية أجريت عام 2006 وقام بها باحثون من المركز الطبي الشامل لأبحاث السرطان في جامعة ميشيجان University of Michigan Comprehensive Cancer Center.
  • توصلت الدراسة التي استخدم فيها محلول الماء ومسحوق الزنجبيل على النساء المصابات بسرطان المبيض، أن الزنجبيل لايكتفي بمنع الخلايا السرطانية من التطور وقتلها.
  • يساعد الزنجبيل على تعزيز المناعة كوب من الشاي مع الزنجبيل يعزز المناعة ضد نزلات البرد ويعزز من شعورنا بالدفء لاحتوائه على فيتامين C وبعض المعادن كالمغنيسيوم.
  • الزنجبيل لتخفيف الوزن وبالنسبة لإنقاص الوزن فالزنجبيل يحتوي على ألياف غذائية تساعد على زيادة الإحساس بالشبع، وكذلك تساهم في عملية حرق الدهون، فضلا عن دورها في تسهيل حركة الأمعاء.
  • يخفف آلام العضلات أوضحت دراسة نشرت في مجلة الألم الامريكية Journal of Pain أن تناول كميات قليلة يومياً من الزنجبيل يومياً ستخفف من آلام العضلات الناتجة عن ممارسة التمارين الرياضية.
  • وذلك لأن الزنجبيل يتمتع بخواص مضادة للالتهاب ومسكنة أيضاً، وقد أجرى الدراسة باحثون من جامعة جورجيا University of Georgia في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • يقاوم هشاشة العظام توصلت دراسة أسترالية إلى أن الزنجبيل يخفف من هشاشة العظام، وذلك بعد العديد من التجارب على أناس كبار في السن يعانون من هذا المرض. وأكد القائمون على هذه الدراسة أنه يمكن التخفيف من استهلاك الأدوية المعالجة لهشاشة العظام من خلال تناول الزنجبيل.

اضرار عشبة الزنجبيل

  • الاسهال  وفقا لمركز ميريلاند الطبي يمكن أن تسبب جرعات عالية من الزنجبيل بالإسهال ويمكن أن يكون الحل لهذه المشكلة تناول مكملات الزنجبيل أو تناول الزنجبيل مع الوجبات ولكن هذا فقط إذا كان الإسهال خفيف، إذا كان الإسهال شديد سوف تحتاج إلى التوقف عن تناول الزنجبيل تماماً ومراجعة الطبيب.
  • تهيجات الفم تسمى أيضاً متلازمة الحساسية الفموية وتحدث هذه الحساسيات عند تناول أطعمة معينة، عادة ما تكون الأعراض ظاهرة على الأذن والجلد والفم. تشمل الحساسية الأخرى المتعلقة بالزنجبيل الوخز وتورم بالفم والتي قد تحدث عندما تتناول الزنجبيل عند البعض. قد يؤدي تهيج الفم أيضاً إلى طعم غير مستساغ، يمكن حل هذه المشكلة عن طريق التغيير إلى استخدام مكمل الزنجبيل وقد يساعد ذلك في بعض الحالات وليس جميعها.
  • النفخة وفقا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية يمكن أن يكون للزنجبيل آثار جانبية بسيطة مثل اثارة الغازات.

استخدامات عشبة الزنجبيل 

  • يستخدم الزنجبيل مع الليمون للمساعدة على خسارة الوزن إلى جانب التمتع بصحة جيدة؛ وذلك لأن الليمون يقلل من الشهية المفتوحة، ويحتوي على فيتامين ج، ويحضر هذا المزيج بعصر ليمونة على شاي الزنجبيل، ويساعد هذا المزيج أيضًا على بقاء الجسم رطبًا وشعور الشخص بالامتلاء، وينصح بتناول هذا المزيج مرتين إلى ثلاث يوميًا للتنحيف
  • الزنجبيل وخل التفاح: يحتوي خل التفاح على خواص تساعد على خسارة الوزن، ويؤدي مزجه مع الزنجبيل إلى زيادة قدرته المضادة للأكسدة والحماية من ارتفاع السكر، ويمكن تناول الصنفين معًا بعد خلطهما بالخلاط الكهربائي وشربهما، كما يمكن إضافة القليل من أو ما يقارب ملعقتين من خل التفاح على شاي الزنجبيل البارد؛ وذلك لأن الحرارة العالية تغير من خواص خل التفاح، ويفضل استخدام هذا الخليط مرة صباحًا وقبل تناول الفطور. 
  • الزنجبيل والشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على خواص تقلل من الوزن الزائد، إذ يلاحظ استخدامه في صنع الكثير من المكملات الغذائية التي تساعد على خسارة الوزن وتسريع عملية الأيض، ويمكن شرب الشاي الأخضر بعد إضافة القليل من الزنجبيل المطحون إليه أو من خلال وضع كيس شاي الزنجبيل مع كيس الشاي الأخضر في وعاء ماء وغليهما معًا، ويفضل شرب هذا المزيج مرتين يوميًا للحصول على أفضل نتائج للتنحيف.


465 Views