فوائد الشاي بالعسل والليمون

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 4 نوفمبر, 2020 5:21
فوائد الشاي بالعسل والليمون

فوائد الشاي بالعسل والليمون للصحة نتعرف عليها من خلال ذلك المقال مع ذكر فائدة كل منهم بشكل منفصل تابعوا السطور القادمة.

فوائد الشاي بالعسل والليمون

– يعتبر إضافة العسل إلى الشاي الأسود مع الليمون علاجاً مثالياً لالتهاب الحلق ونزلات البرد؛ لأن الكافيين يعمل كمنبه ومسكن للألم، بينما الليمون يزيل السموم، والعسل يهدئ الحلق؛ مما يساعد في التخلص من العدوى.
– امتصاص كميّات كبيرة إلى حدٍ ما من مركبات الكاتشين المضادة للأكسدة، وبالتالي زيادة مناعة الجسم بشكلٍ ملحوظ.
– حماية جسم الإنسان من الإصابة بسرطان الجلد، وهذا ما أثبتته إحدى الدراسات التي قالت بأنّ الشاي بالعسل والليمون يحمي الجسم من الإصابة بهذا المرض الخطير بنسبة تصل حتى 40%، وإضافة الليمون إلى هذا المشروب ترفع النسبة لتصل إلى 70%.
– تطهير الجسم من السموم المتراكمة في الجسم والتخلص من الميكروبات والجراثيم والفيروسات.
– حماية الجسم من الآثارالسلبيّة التي تنتج بسبب تعرّض الإنسان للأشعة فوق البنفسجية الخطيرة على صحّة الإنسان.
– زيادة قدرة الإنسان على ممارسة التمارين الرياضيّة بكفاءة وفاعليّة أكثر من السابق، حيث يوصف مشروب الشاي بالعسل والليمون بأنّه مشروب الطاقة الخاص بالرياضيين.
– تسهيل عمليّة الهضم وحل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي.
– يُعزّز من مناعة الجسم ضد الأمراض لاحتوائه على فيتامين سي، وعلى مضادات الأكسدة، ومركبات الكاتشين.
– يخلص الجسم من السموم من خلال تنقية الكبد.
– يمنح الجسم الطاقة والحيويّة؛ لذا يُنصح به للرياضيين.
– يُنقّي البشرة، ويعالج حب الشباب، ويُخفف من أثر الهالات السوداء.
– يخفض معدلات ضغط الدم المرتفع.
– يُعزّز عمل القلب وعضلته، ويقي من الإصابة بالسكتات الدماغيّة من خلال منعه تأكسد الكولسترول على جدران الأوعية الدمويّة.
– يساعد في علاج بعض حالات هشاشة العظام.
– يُعوّض نقص الجسم من فيتامين سي الضروري واللازم لمقاومة الأمراض.

أهمية الشاي للجسم

صحة الفم واﻷسنان :
إن المواد المضادة للاكسدة “كاتشين” الواردة في الشاي الأسود يساعد في الحد من الإصابة بسرطانات الفم . البوليفينول ومضادات حيوية كما فعل التانين ، مما يحول دون البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان . الشاي الأسود يحتوي على الفلورايد التي تكافح رائحة الفم الكريهة ، ويمنع تسوس الأسنان عن طريق القضاء على البكتيريا الضارة من تجويف الفم . جرعة يومية من كوبين من الشاي الأسود يوفر حوالي 1.5 ملغ الفلوريدات .
يحفز الدماغ والجهاز العصبي :
الشاي الأسود يحتوي على الكافيين وكميات قليلة من الكافيين تعزز من تدفق الدم في الدماغ من دون تحفيز القلب وتحسين اليقظة العقلية والتركيز . الأحماض الأمينية L-الثيانين الموجود في الشاي الأسود يمكن أن يساعد على الاسترخاء والتركيز بشكل كامل على المهام . وقد وجد استهلاك أربعة أكواب من الشاي الأسود يوميا لمدة شهر واحد للحد من مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول . و الكافيين يعزز الذاكرة ويحمى من مرض الشلل الرعاش.
يفيد الجهاز الهضمي :
العفص في الشاي الأسود هي مفيدة لعملية الهضم . هذه العفص يساعد المعدة وأمراض الأمعاء القتالية من خلال وجود تأثير علاجي . الى جانب ذلك ، فإنها تمارس تأثير مضاد للإسهال ويساعد في خفض النشاط في الأمعاء . البوليفينول يساعد في خفض الالتهابات المعوية التي يعاني منها المرضى من متلازمة القولون العصبي .
مزيد من الطاقة :
نظرا لمادة الكافيين ، يعتبر الشاي الأسود كما مشروب منشط حيث أن الكافين هو أهم مكون لمشروبات الطاقة مما يزيد من الكفاءة . الكافيين ، عندما تؤخذ في الاعتدال ، بمثابة منبه عن طريق زيادة وظيفة الدماغ واليقظة . في الواقع ، وتأثير تحفيز من الكافيين في الشاي الأسود هو أكثر من ذلك من القهوة والكولا . الشاي الأسود لديه مركب آخر يسمى ‘الثيوفيلين’ الذي يحفز الجهاز التنفسي والقلب والكليتين . وبالتالي ، فإن هذه المركبات تساعد في الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية صحية .
صحة العظام :
إن المواد الكيميائية النباتية القوية في مساعدة الشاي الأسود في تعزيز العظام والأنسجة الضامة . في الواقع ، لقد أثبتت الأبحاث أن الذين يشربون الشاي الأسود لديهم عظام صحية نسبيا .
الوقاية من السرطان :
مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأسود تساعد في منع تكوين المواد المسرطنة المحتملة في الجسم ، مما يؤدي إلى الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل المبيض والرئة ، وسرطان المثانة , وتتواجد ماد البوليفينول في التوت والعنب وأوراق العنب وفي والرمان ونبات الجنكو وقشرة شجر الأرزية.
فوائد القلب والأوعية الدموية :
تناول الشاي الأسود يمنع الأضرار التي لحقت مجرى الدم وجدران الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وذلك لاحتواء الشاي الأسود علي مركبات الفلافونويد فعالة في تحسين توسع الأوعية التاجية والحد من تجلط الدم . البوليفينول والمنغنيز الموجودة في الشاي الأسود يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية من خلال مساعدة وظيفة عضلة القلب .
يزيل الجذور الحرة :
وجود الجذور الحرة أو “الشقائق” في جسم الإنسان يمكن أن يسبب العديد من الأضرار للخلية محدثة العديد من اﻷمراض الخطيرة مثل جلطات الدم والسرطان وتصلب الشرايين , إستهلاك الأغذية غير الصحية الغنية بالدهون المشبعة يزيد من عدد من الجذور الحرة في الجسم . المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الشاي الأسود إزالة هذه الجذور الحرة الضارة ، وبالتالي حماية الجسم من الأمراض مثل الزهايمر وأمراض القلب . الشاي الأسود مع الليمون هو خيار جيد لجعل لهذا الإجراء .
يعزز الجهاز المناعي :
الشاي الأسود يحتوي على مواد تسمى “العفص” التي لديها القدرة على محاربة الفيروسات مثل الأنفلونزا والزحار والتهاب الكبد ، ونزلات البرد والانفلونزا . واحدة من هذه التانين يسمى “كاتشين” يساعد في قمع الأورام . شرب 3 إلى 4 أكواب من الشاي الأسود كل يوم يساعد في خفض الالتهابات ويزيل مسببات الأمراض الضارة .

فوائد الليمون للصحة

يساعد في إراحة القدمين
بعد يوم طويل من العمل والإجهاد، يمكن إراحة القدمين عن طريق وضعهما في إناء من الماء الدافئ والقليل من عصير الليمون، ما يعطي إحساساً بالراحة السريعة، وقد يساعد على الشعور بالنعاس أيضاً.
يخفف من أعراض اللثة المتورمة
للتخفيف من آلام اللثة المتورمة، يمكن للمريض إضافة القليل من الملح لعصير الليمون وتناوله. كما يمكن للمريض أن يفرك شريحة من قلب الليمون على اللثة المتورمة مباشرة، فهذا يقلل من التورم ويخفف آلام اللثة.
فعّال ضد الربو
لمن يعانون من نوبات الربو، فإن الحل قد يكمن في تناول ملعقة من عصير الليمون قبل الوجبات بساعة واحدة بصفة يومية، فيشعر المريض براحة وتهدأ نوبات الربو المزعجة.
يعالج آلام القدم والكعب
للتخلص من آلام القدم والكعب، يمكن فرك شريحة من الليمون على المنطقة التي بها الألم، كما أنه يساعد على تطهير القدم من السموم عن طريق البثور.
يقضي على مرض الكوليرا
الليمون يحتوي على مواد تعمل كالمضادات الحيوية، وقد ثبتت فعاليتها ضد البكتيريا المسببة لمرض الكوليرا. وبحسب الأبحاث، فإن عصير الليمون المخفف بالماء على فترات متساوية يساعد في القضاء على المرض.
يقضي على نزلات البرد
يساعد الليمون في القضاء على نزلات البرد الموسمية، وهناك وصفة سهلة يمكن تحضيرها بسهولة في المنزل، وهي إضافة عصير ليمونتين على نصف لتر من الماء الساخن وملعقة من عسل النحل الطبيعي، ويمكن للمريض أن يشرب هذا الخليط بكميات قليلة قبل النوم ويشعر براحة شديدة.
معالج للإمساك
للتخلص من الإمساك وكذلك تخليص الجسم من السموم، يمكن شرب خليط من عصير الليمون والماء الدافئ المخلوط بعسل النحل في الصباح الباكر قبل تناول أي أطعمة. ويمكن إضافة القليل من القرفة للخليط لإكسابه نكهة لذيذة.

منافع العسل للجسم

غني بمضادات الأكسدة
عندما تتناول عسل نحل عالي الجودة فإنه يحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة، التي تعمل على وقايتك من الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب، وبعض أنواع السرطان، والسكتة الدماغية، كما تعمل على تحسين صحة العين.
العسل أقل ضرر من السكر لمرضى السكري
يعتبر العسل الطبيعي بديل أفضل من السكر لمرضى السكري، ولكن يجب تناوله بكميات معتدلة لهؤلاء المرضى وعدم الإفراط به.
خفض ضغط الدم
يحتوي العسل على أنواع من مضادات الأكسدة التي تعمل على خفض ضغط الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
تقليل الدهون الثلاثية
عند تناول العسل باستمرار واستبدال السكر به فإنه يعمل على تقليل معدل الدهون الثلاثية التي يمكنها أن تتسبب في أمراض القلب، كما أنها ترتبط بمقاومة الأنسولين.
تقليل السعال لدى الأطفال
يعمل العسل على تقليل السعال لدى الأطفال وتحسين جودة النوم لديهم، ولكن يجب ألا يتم إعطاء الطفل العسل قبل بلوغه عام من العمر.



675 Views