فوائد العسل الأسود لضغط الدم

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 22 مارس, 2021 8:30
فوائد العسل الأسود لضغط الدم


فوائد العسل الأسود لضغط الدم، وفوائد العسل الأسود للجسم بشكل عام، وأضرار العسل الأسود على الصحة، وأطعمة لا تناسب مرضة الضغط، ونصائح للوقاية من انخفاض ضغط الدم، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد العسل الأسود لضغط الدم

فوائد العسل الأسود في علاج ضغط الدم المنخفض أكدت عليها الدراسات و الأبحاث الطبية، وأهم ما يميز علاج ضغط الدم المنخفض بالعسل الأسود أنه بلا مضاعفات أو آثار جانبية، والعسل بشكل عام له فوائد كثيرة على الصحة ككل، حيث أن تناول ملعقة واحدة من العسل الأسود يوميا على الريق يساهم في رفع ضغط الدم المنخفض وذلك لأن العسل الأسود يحتوي على عدد من العناصر التي تقوي الدورة الدموية وتزيد من كريات الدم الحمراء في الدم، وقد أثبتت العديد من الدراسات الطبية الحديثة أيضًا، أنه من فوائد العسل الأسود أيضًا الحفاظ علي نسبة ضغط الدم، والحد من تعرضه للارتفاع.

فوائد العسل الأسود للجسم بشكل عام

– يحتوي العسل على بعض العناصر الغذائية، فهذا يجعله من الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي، حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة بشكل كبير، ولذا عليك تناول ملعقة من العسل الأسود يوميًا على الريق لتقوية الجهاز المناعي بشكل كبير.
– نظرا لاحتواء العسل الأسود على نسبة عالية من عنصر الحديد، فهذا يجعله من الأطعمة المهمة للأشخاص الذين يعانون من نقص نسبة الحديد في الدم، ولذا عليك تناول العسل الأسود بكثرة، لأنه من الأطعمة التي تعوض هذا النقص من الحديد، والتي تحمي الدم من التعرض للإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.
– من فوائد العسل الأسود أيضًا أنه يساهم بشكل كبير في تقليل فرص الإصابة بمرض السرطان، وذلك يرجع إلى أنه يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمى الجسم من هذا المرض الخبيث.
– كما يرجع من فوائد العسل الأسود أيضًا أنه يساهم في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب ونوبات القلبية، ولذا عليك الاهتمام بتناول العسل الأسود دائمًا.
– العسل الأسود يساهم بشكل كبير في الحفاظ علي صحة الجسم من الإصابة بمرض الكولسترول أي يعمل علي الحد من ارتفاع نسبته، والعمل علي تنظيمه.
– يساعد العسل الأسود على تعزيز الصحة الجنسية حيث إنه يحتوي على عنصر المنجنيز الذي يساعد على إنتاج الهرمونات الجنسية، كما يساعد على تحسين عمل الجهاز العصبي والوقاية من الجلطات الدموية
– يمكن استخدام العسل الأسود في علاج الإمساك عن طريقة استخدامه مع الحليب في الحقن الشرجية مثل الحقن الشرجية لفوسفات الصوديوم المستخدمة للأطفال في المستشفيات.
– تعاني المرأة دائما أثناء فترة الحيض من نقصان في عنصر الحديد في الجسم، وبذلك فالعسل الأسود يمد الجسم بالحديد الذي يمنح الجسم القوة والصحة، كما أن الكالسيوم والمغنسيوم الموجود في العسل الأسود يساعد على تمنع تخثر الدم، ويعمل على تخفيف تشنجات الحيض والحفاظ على صحة عضلات الرحم.

أضرار العسل الأسود على الصحة

– يعتبر العسل الأسود بديل للسكر المكرر، إلا إن تناوله بكميات زائدة تسبب أضرار صحية لبعض الأشخاص مثل مرضى السكري.ويسبب الإفراط فى تناول العسل الأسود، أيضاً مشاكل في الجهاز الهضمي، مما يسبب الإسهال .
– الإفراط فى تناول العسل الأسود الشعور بعدم الراحة خاصة لمرضى القولون العصبى.

أطعمة لا تناسب مرضى الضغط

– الملح

يعد الملح من أكثر أعداء ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، حيث أنه يمكن أن يزيد من مخاطر المشكلة، ولذلك يجب عدم الإكثار منه بحيث لا يزيد عن 1500 ملي غرام يوميًا كحد أقصى.
يتوفر الملح بنسبة كبيرة في بعض المأكولات مثل: المخللات، والبيتزا، والوجبات الجاهزة، والبطاطس المحمرة، والصلصات، مثل: الكاتشب، والمايونيز، والتي عادةً ما تضاف للأطعمة في المطاعم.
– اللحوم المصنعة

عادةً ما يتم إضافة العديد من التوابل والملح إلى اللحوم المصنعة، وهو ما يجعلها غير مناسبة لمريض ارتفاع ضغط الدم، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون غير الصحية.
ينصح بتجنب اللحوم المصنعة مثل: الهوت دوغ، والبرغر، والسلامي، والسجق، وغيرها، وفي حالة الرغبة في تناولها يمكن صنعها في المنزل لضمان استخدام مكونات صحية وعدم الإكثار من الملح.
– المعجنات

تعد المعجنات خيارًا غير جيدًا لمرضى ارتفاع ضغط الدم، ليس فقط لأنها مصنوعة من الدقيق الأبيض الضار، لكن لأنه يضاف إليها العديد من الإضافات، مثل: الجبن، واللحوم المصنعة، والصلصة الجاهزة، وكلها أطعمة ضارة بضغط الدم.
يجب التقليل من تناول المعجنات، مثل: البيتزا، وغيرها لتفادي ارتفاع ضغط الدم سواء للمرضى أو لغير المرضى، وفي حالة الرغبة بتناولها، يفضل إعدادها في المنزل بطريقة صحية.

نصائح للوقاية من انخفاض ضغط الدم

يتم التركيز عادةً على سؤال ماذا يأكل مريض الضغط المنخفض، لكن هناك نصائح يجب أخذها بعين الاعتبار إلى جانب الأطعمة المساعدة في رفع الضغط، منها الاتي:
– لا تقف بشكل مفاجئ
انتقل بشكل تدريجي وغير مفاجئ من وضعية النوم أو الجلوس إلى الوقوف، في حال إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم الانتصابي.
– تناول وجبات منخفضة الكربوهيدرات
لأن الكربوهيدرات قد تسبب انخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ حاول أن تقلل من حصتها في وجباتك.
كما ينصح بتقسيم الطعام لوجبات صغيررة وتناولها على مدار اليوم.
– ممارسة الرياضة
ينصح بممارسة الرياضة يوميًا لمدة لا تقل عن نصف ساعة؛ لأن الرياضة تزيد من ضربات القلب، وبالتالي تحفز الدورة الدموية.



819 Views