فوائد العسل الحر للوجه

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 2 نوفمبر, 2020 10:36
فوائد العسل الحر للوجه

فوائد العسل الحر للوجه وما هي الطريقة الصحيحة لاستخدامه وما هي مواصفاته وكيف يمكن التعرف عليه إجابات جميع هذه الأسئلة نتعرف عليها في هذا المقال.

فوائد العسل الحر للوجه

– ترطيب البشرة بكفاءةٍ عالية: فالعسل مادة تمتص الرطوبة، لذلك هو يمتص الماء من الجو ليضفي الرطوبة على البشرة، ولكن في حال كان الجو جافاً فإنّ العسل يمتص الرطوبة من البشرة مما يجعلها جافةً.
– تقشير الوجه: فوجود الأحماض العضويّة فيه كحمض الغلوكونيك يسرّع عمليّة التخلّص من خلايا الجلد الميّتة، وإنّ الاستخدام المنتظم والمستمر للعسل على الوجه يعمل على تحسين وتجديد مظهره خصوصاً عند تقدّم العمر.
– علاج الالتهابات الفطريّة التي قد تصيب الجلد: مثل المرض الجلديّ القوباء الحلقيّة، فهو مضادٌّ فعال للفطريّات.
– إصلاح البشرة التالفة: وذلك بمساعدة المواد المضادّة للأكسدة التي تعمل على التخلّص من الجذور الحرّة، التي تتواجد بالجلد عن طريق التعرّض للشمس والتلوث والغبار أو قلّة النّوم والإجهاد أو المرض وغيرها.
– مضادٌّ قويٌّ للفيروسات بالبشرة: فقد أثبت فعاليته ضد العدوى الفيروسيّة، مثل مرض الحزام الناري (الهربس النطاقي)و تطهير الجروح والحروق الطفيفة بالبشرة وذلك بوضعه على المناطق المصابة مرّتين باليوم إلى أن تشفى المنطقة.
– مكافحة الشيخوخة: فهو يمتاز بخصائصٍ تمنع ظهور الشيخوخة بالوجه، بالإضافة إلى تقشير الوجه وإصلاحه وتجديده فهو غني بالأحماض الأمينيّة والفيتامينات التي تساعد على ذلك.
– التخلّص من حبِّ الشباب والبثور بالوجه خصوصاً الحبوب الحمراء: وذلك بسبب خصائصه المضادّة للبكتيريا، ويمكن وضع العسل على الحبوب والبثور قبل النوم للحصول على النتائج المطلوبة.

العسل الحر للشعر

-يُعدّ من أفضل أنواع العلاج الطبيعي، الذي يفيد في تقوية بصيلات الشعر، ويساعد في نموها؛ إذ يحفز الشعر على النمو، ويحافظ على نعومته ولمعانه؛ بسبب وجود العديد من الفيتامينات والبروتينات فيه.
-يقلل من وجود القشرة في الشعر، ويمنع تراكمها.
-يحمي الشعر من اضرار السشوار ومكواة الشعر؛ إذ يُطبّق شمع العسل على الشعر قبل تسريحه باستخدام السشوار أو مكواة الشعر، إذ يقي الشعر من الحرارة العالية، كما يضيف لمعانًا وبريقًا إليه.
-يُنعّم الشعر الخشن ويمنحه الليونة، ويخفف من جفافه، ويمنع تقصفه.
-يخفّف الحكة الموجودة في فروة الرأس نتيجة إصابتها بالأكزيما، أو الصدفية، أو قشرة الرأس. يساعد في تهدئة هيشان وتطاير الشعر.
-يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة.
– يعالج مشاكل الشعر المجعد، ويجعله لامعًا وناعمًا. يعالج الشعر المتقصف؛ إذ إنّه يغذّي الشعر وفروة الرأس.
– يساعد في التئام الجروح الطفيفة، أو التآكل في خلايا جلد فروة الرأس؛ لما له من خصائص مضادة للالتهاب والتحسس
– يساهم في منع نمو البكتيريا أو الفطريات. يوفر حاجز لحماية الشعر من التلوث البيئي، والظروف البيئية وأضرارها.

فوائد العسل الحر الصحية

تنشيط الكبد:
عند التعرض للإصابة بفيروس كبدي ينصح الأطباء بتناول العسل الابيض يوميًا مرتين أو أكثر لأنه منشط طبيعي للكبد والبنكرياس.
خفض السكر:
إذا كنت من مرضى السكر المرتفع، فأنت في حاجة إلى الاستعانة بالعسل الابيض لخفض نسبة الجلوكوز والشعور بالنشاط وعدم الخمول.
يحافظ على صحة الفم:
العسل يعد مرهم طبيعي للتقرحات التي تظهر بالفم أو التهابات اللثة، وذلك لقدرته على التخلص من الفطريات والبكتيريا.
مضاد حيوي طبيعي:
يحتوي العسل على كمية كبيرة من مضادات الاكسدة التي تجعله يعمل كمضاد حيوي طبيعي يحارب البكتيريا والفيروسات.
التخلص من الانتفاخ:
تناول الماء الممزوج بالعسل يوميًا يمنحك معدة مريحة ويجعلك تنسى آلام انتفاخ البطن لأنه يخلصك بسهولة من الغازات وينظم عمل الجهاز الهضمي.
تقوية القلب:
يساعد العسل على خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم مما يقوي القلب والشرايين ويحمي من الإصابة بالسكتات والجلطات.
تقوية خلايا المخ:
مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة بالعسل تعمل كمانع طبيعي لتلف خلايا المخ، وتساعد على تقوية الذاكرة والوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.
مهدئ للحروق:
في حالة الإصابة بأي حروق جلدية عند طهي الطعام عليك وضع العسل فوق المنطقة المصابة وسوف تشعرين براحة شديدة لأنه يعقم مكان الحرق ويسرع تجديد الخلايا.

طرق معرفة العسل الحر الأصلى

– إن الأعسال الجيدة لها ميل إلى التجمد كنقطة لينه غير ناعمة وعندما نحللها بمقدار ضعف وزنها من الماء تصبح سائلاً رائقاً غير خيطي).
– يذاب مقدار من العسل في خمسة أضعافه ماءً مقطراً، ويترك إلى ثاني يوم فإن كانت به مواد غريبة رسبت في القاع أما إذا كان المحلول رائقاً يعني أن العسل جيداً.
– يذاب العسل في الكحول المخفف (عيار 55 درجة) ويترك إلى ثاني يوم، فتجد رواسب صحيفية في أسفل الإناء إن كان العسل مغشوشاً.
-وضع كمية من العسل مع كمية من الماء في وعاء على النار حتى يغلي ثم يرفع عن النار ويترك فترة حتى يبرد ثم يضاف إلية قليلاً من اليود فإذا ظهر لون أزرق أو أخضر فهذا دليل على وجود النشا في العسل.
-تضاف بضعة قطرات من مادة يودور البوتاسيوم المذابة بالماء بنسبة 50% إلى كاس فيه عسل مذاب بالماء أو الكحول المخفف فإن ظهر لون أزرق بنفسجي دل ذلك على أن العسل مغشوش بالنشويات.
– توضع كمية من العسل ومثلها من الماء في وعاء ثم يعامل هذا المزيج بمحلول البوتاسيوم فإن ظهر لون أحمر أو بنفسجي دله ذلك على وجود الجلوكوز التجاري به.
– توضع قطرات من العسل في السبرتو (الكحول الأحمر) فإن ترسب فيه فهو عسل حقيقي غير مغشوش، أو يسكب على إناء حتى يكون كالخليط فإن تقطع فهو مغشوش.



318 Views