فوائد العسل للبشرة الحساسة

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2020 9:04
فوائد العسل للبشرة الحساسة

فوائد العسل للبشرة الحساسة نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على الطرق المختلفة لاستخدامه مع تقديم نصائح هامة للحفاظ على البشرة الحساسة.

فوائد العسل للبشرة الحساسة

تنظيف البشرة:
يقلّل العسل من ظهور الحبوب والبثور على البشرة الحساسة باعتباره منظفًا طبيعيًّا للبشرة يخلصها من الزّيوت والأوساخ المتراكمة دون الإضرار بها أو تهيّجها.
مكافحة التهابات البشرة الحسّاسة:
يتوفر في العسل مجموعة من مضادات الالتهاب التي تقلل من العدوى البكتيرية وتعالج التهاب البشرة الحسّاسة، بالإضافة لمعالجة الجروح والحروق وإزالة آثارها.
ترطيب البشرة الحسّاسة وتغذيتها:
لا شكَّ أن العسل من اهم المغذيات للبشرة الحساسة؛ لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للبشرة التي تحافظ عليها طبيعيًّا وترطيبها، لهذا يدخل العسل في مجموعة كبيرة من مستحضرات العناية بالبشرة.
تجديد وتفتيح خلايا البشرة:
العسل غني بمضادات الأكسدة التي تفتح البشرة الحسّاسة وتقلل ظهور تصبّغات الجلد النّاتجة عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
زيادة حيوية ونضارة البشرة:
يعتبر العسل من أهم المواد التي تزيد حيوية البشرة وليونتها وتظهرها بشكل أجمل، إذ يعاني أصحاب البشرة الدهنية من البحث عن كريمات خاصة لا تسبّب تهيج البشرة، والعسل من أفضل المواد المغذية التي تمنع تحسس البشرة وتهيجها.
تقليل التجاعيد وعلامات التقدم في السن:
يحتوي العسل على مجموعة من مضادات الأكسدة والمواد المغذية للبشرة التي تقلل ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن بسبب تجديدها الدائم لخلايا البشرة بشكل طبيعي.

طرق استخدام العسل للبشرة


قناع للوجه
الصبار له خصائص مغذية ومرطبة للبشرة، عند دمجه مع العسل، يمكن أن يحافظ على ترطيب بشرتك فقط ضعي ملعقتان صغيرتان من العسل الخام وملعقة صغيرة من هلام الصبار الطازج ثم اخلطي جل الصبار والعسل. ضعي القناع على وجهك واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.
مقشر للبشرة
استعملي العسل كمقشر لتنظيف بشرتك الحساس وغالباً ما يستخدم دقيق الشوفان لتنظيف الجلد بسبب قوامه الخشن إلى جانب العسل وزيت جوز الهند والسكر، يعد هذا المقشر ممتازاً للحفاظ على بشرة ناعمة دون تهيجها، فقط اطحني نصف كوب من الشوفان و1 ¼ من السكر وربع كوب من العسل، ثم أضيفي ¼ كوب من زيت جوز الهند و3-4 قطرات زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر ثم اجمعيهم وخزنيهم في وعاء زجاجي و استخدميه مرة أو مرتين في الأسبوع.
تونر للبشرة
اهرسي الخيار في الخلاط وصفّيه واجمعي العصير ثم أضيفي ملعقتين صغيرتين من العسل واخلطيهم ثم صبي الخليط في زجاجة وضعيه على منطقة الوجه والرقبة باستخدام قطعة قطن في الصباح والليل. عندما يجف،اغسلي وجهك. خزني الزجاجة المغطاة في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع واحد للحصول على أفضل النتائج.

نصائح عامة للتعامل مع البشرة الحساسة

اختيار المنتجات المناسبة
البشرة الحساسة للأسف لا تتفاعل جيدا مع جميع المكونات الموجودة في مختلف منتجات العناية بالبشرة. لذلك، فمن الضروري جدًا أن تتعرفي على المكونات الموجودة في أي منتج قبل شرائه، كي تتجنبي تهيج البشرة الذي قد يحدث عند استخدامها. كما لابد من قيام صالونات التجميل بإجراء اختبارات للبشرة لتحديد المنتج الصحيح بما يتناسب مع نوع بشرتك.
اختبار البشرة الحساسة
من المهم جدا اختبار البشرة قبل استعمال أي منتج للعناية أو ماركة جديدة. فقط ضعي كمية صغيرة على بشرتك بعيدا عن وجهك، واتركيها لمدة 48 ساعة لملاحظة أي رد فعل للبشرة. كما هو الأمر عند استعمال الخلطات الطبيعية على البشرة، فيراعي اختبار المكونات مسبقا على البشرة.
ترطيب البشرة
اتباع روتين يومي للعناية ضروري جدا لجميع أنواع البشرة، وخاصة البشرة الحساسة، حيث تتطلب البشرة الحساسة المزيد من الترطيب فتكون هي الأكثر عرضة للجفاف. استخدمي أنواع المرطبات التي تتناسب مع نوع بشرتك، ويفضل استخدام المنتجات العضوية كما تتوافر الآن العديد من مستحضرات التجميل مع نسبة عالية من الكريم المرطب التي صنعت خصيصا للبشرة الحساسة، جربّي استعمال تلك المنتجات للحصول على أفضل النتائج.
ملاحظة النظام الغذائي
اتباع العادات الصحية لتناول الطعام هي أمر أساسي لتنقية الجسم من السموم، و للتمتع ببشرة نضرة أيضا، شرب الماء والعصائر الطبيعية بوفرة يساعد على ترطيب البشرة. كذلك ينبغي الحذر من تناول بعض الأطعمة التي تتسبب في تهيج البشرة.
تجنب أشعة الشمس
التعرض المستمر لأشعة الشمس هو السبب الأساسي وراء تلف خلايا البشرة، والذي قد يتسبب في تهيجات البشرة ومختلف مشكلاتها. لذلك، احرصي دومًا على استعمال الكريم الواقي من الشمس لتجنب الأشعة الفوق بنفسجية التي تضر بالبشرة. علاوة على ذلك، ينصح بارتداء النظارات الشمسية والملابس القطنية التي تحجب أشعة الشمس الضارة.
غسيل البشرة
كلما أتيحت لك الفرصة، قومي بغسل بشرة الوجه. فلا يعمل ذلك على ترطيب البشرة فقط، لكنه أيضا يساعد على إزالة الشوائب والأتربة التي قد تؤدي لسد مسام البشرة. أيضا، عند تجفيف الوجه، قومي بمسحه برفق، وتجنبي فركه بعنف.
العناية بالعينين
المنطقة المحيطة بالعينين تكون أكثر حساسية من باقي بشرة الوجه. لذلك، احرصي على استخدام كريمات العينين ذات جودة عالية. وقومي أيضا بتنظيف البشرة قبل الذهاب لللنوم.
العوامل الخارجية للبشرة الحساسة
ليس فقط ما تأكلينه هو ما يتسبب في حساسية البشرة، لكن هناك أيضا العديد من العوامل الخارجية التي قد تؤدي لحساسية البشرة كالتدخين، التوتر، قلة النوم، أو التعرض للتلوث الزائد. فكل تلك العوامل قد تتسبب في حساسية البشرة، والتي قد تؤدي للطفح الجلدي واحمرار البشرة، كما قد تتطور للأمراض الجلدية الأكثر خطورة.
استخدام مناديل تطهير البشرة
بدلًا من استخدام المناشف القاسية، حاولي استخدام مناديل الوجه التي تتطلب فقط الربت الخفيف على البشرة دون فركها بقوة.
العناية بالبشرة الحساسة بشكل عام
ليس فقط وجهك، ولكن الجسم بأكمله يحتاج إلى العناية الفائقة.

اضرار العسل للبشرة

-في الغالب يستخدم العسل على البشرة لما يحمله من العديد من الفوائد، لكن هناك بعض الفئات النادرة التي تعاني من مشاكل الحساسية وتهيج البشرة بسبب حبوب اللقاح الموجودة في العسل.
-لهذا يجب على من يعاني من رد الفعل التحسسي تجاه حبوب اللقاح الابتعاد عن استخدام العسل المضاف إليه حبوب اللقاح لمنع تهيج البشرة.



419 Views