فوائد الفواكه المجففة للدايت

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 فبراير, 2021 9:42 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 1:03
فوائد الفواكه المجففة للدايت

فوائد الفواكه المجففة للدايت نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم الفواكه المسموحة في الرجيم ونصائح لخسارة الوزن ونشير لفوائد الفواكه المجففة للصحة.

فوائد الفواكه المجففة للدايت

-تدوم الفواكه المجففة لفترة طويلة جدا من الوقت داخل جسم الإنسان، حيث أنها تمنع الشخص الذي قام بتناولها من الطعام لفترة طويلة، ولذلك فهي ضرورية جدا في حالة الرغبة في فقدان الوزن الزائد أو التخلص من دهون الجسم الكثيرة.
-تحتوي الفواكه المجففة على نسبة كبيرة جدا و عالية من الفيتامينات والمعادن التي لا يمكن الاستغناء عنها، ولذلك فهي ضرورية في حالة الرغبة للتخلص النهائي من الدهون الزائدة في مناطق الجسم المختلفة مثل الأرداف أو حتى منطقة البطن.
-ينصح الكثير من أطباء التغذية بضرورة تناول كمية بسيطة جدا من الفواكه المجففة، حيث أن الإسراف في تناول تلك الفاكهة سوف يؤدي بصاحبها إلى نتائج عكسية ووخيمة، وبدلا من أن يفقد الشخص جزء كبير من وزنه سوف يزيد.

فواكه ينصح بتناولها للرجيم

فيما يأتي ذكر لأبرز أنواع الفواكه التي تُساعد على انقاص الوزن
التفاح:
يُعدّ التفاح من الفواكه المعروفة التي يمكن تناولها كوجبة خفيفة، فهي لذيذة وسهلة الحمل في أيّ مكان، وقد يساعد تناولها كجزءٍ من نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ على خسارة الوزن، أو التحكم به، وذلك لكونها غنيّةً بالألياف الغذائيّة التي تعزز الشعور بالشبع، ممّا يقلل كميّة السُعرات الحراريّة المتناولة، إضافةً إلى أنّها غنيّةٌ بالعديد من العناصر الغذائيّة المفيدة.
البطيخ:
تُعدّ فاكهة البطيخ مُنخفضة السُعرات الحراريّة، إضافةً إلى احتوائها على نسبةٍ عاليةٍ من الماء تُعادل ما نسبته 90% من وزن البطيخ، وتجدر الإشارة إلى أنّ كوبين من البطيخ يحتويان على أقلّ من 100 سُعرة حراريّة، وقد يُساهم الحصول على كميّاتٍ كافيةٍ من الماء في دعم عادات الأكل الصحيّة والمتوازنة، والتحكّم في الشهيّة. البرتقال: يُعدّ البرتقال غنيّاً بالألياف الغذائيّة والماء، ولذلك فإنّ تناوله قد يعزز الشعور بالشبع، بالإضافة إلى أنّ البرتقال يُعدّ غنيّاً بفيتامين ج.
توت العليق:
من المُمكن التعويض عن الحاجة الشديدة لاستهلاك السُكر باستهلاك توت العليق؛ وذلك لمذاقه الحلو، كما أنّه يحتوي على الألياف الغذائيّة، ومُضادات الأكسدة؛ وهي مركبات مفيدةٌ تقي الجسم من الأضرار الناجمة عن موادّ ضارة تُسمّى الجذور الحرّة
الأفوكادو:
يتميّز الأفوكادو عن غيره من الفواكه بمحتواه من الأحماض الدهنيّة الأحادية غير المشبعة  والمتعددة غير المشبعة وهي أحماضٌ دهنيّةٌ مفيدةٌ للصحة، تُساهم في دعم صحّة القلب، إضافةً إلى أنّ ها تعزز الشعور بالشّبع.

نصائح مختلفة لخسارة الوزن

– استبدل الدهون غير الصحية بالدهون الصحية في نظامك الغذائي، بما في ذلك المكسرات، والأفوكادو، وزيت الزيتون.
– احرص على تناول الكربوهيدات والحبوب الكاملة، كالأرز الأسمر، والمعكرونة السمراء المُعَدَّة بالقمح الكامل، والخبر الأسمر.
– تجنب تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو الانشغال بأي أمر آخر غير الأكل؛ فقد أثبتت الدراسات أن تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز يزيد كمية السعرات الحرارية المستهلكة بنسبة 40% مقارنةً بالسعرات التي يتم استهلاكها دون مشاهدة التلفاز.
– مارس الرياضة بانتظام، وبما لا يقل عن ثلاث مرات أسبوعيًا؛ حتى تحافظ على الكتلة العضلية لديك، وبالتالي تُسرع عملية الأيض في جسمك، وهذه واحدة من أبرز الـنصائح لتخفيف الوزن بدون رجيم.
– وزِّن جسمك يوميًا؛ حتى تكون مُطَّلعًا على المستجدات التي تحدث لوزنك، وفي حال لاحظت زيادةً في الوزن، فإن المراقبة المستمرة تمكنك من السيطرة على وزنك من الزيادة منذ اللحظة الأولى التي تلاحظ فيها زيادة في وزنك، وذلك من خلال تحسين نمط الحياة الذي تتبعه.
– غيِّر عاداتك اليومية التي تجعل منك شخصًا قليل الحركة، كركوب الدراجة أو المشي من أجل الذهاب للعمل بدلًا من قيادة السيارة، أو الصعود والنزول بين الطوابق باستعمال السلالم بدلًا من المصعد الكهربائي.
– احرص على تناول وجبة الإفطار، فهي وجبة أساسية للجسم، ويؤدي إهمالها إلى الشعور بالجوع وتناول الطعام في ساعات متأخرة من الليل.
– تجنب تناول الحلويات.
– تناول الوجبات الغذائية الخفيفة الغنية بالبروتين، بما في ذلك المكسرات، وزبدة الفول السوداني، وهذه واحدة من أفضل الـنصائح لتخفيف الوزن في أسبوع.
– تناول الكثير من الخضروات، فقد أثبتت الدراسات أن تناول الوجبات الغذائية الغنية بالخضروات يؤدي إلى تخفيف الوزن، ويخفض خطر الأمراض المزمنة.
– احرص على تناول الفاكهة مرتين يوميًا؛ فهي تُشعرك بالشبع لفترات جيدة؛ لأنها غنية بالألياف، كما أنها تقيك من تناول الطعام غير المرغوب فيه.
– تناول وجبات صغيرة وقليلة الكمية، وهذه واحدة من أبرز الـنصائح لتخفيف الوزن بدون رجيم.

فوائد الفواكه المجففة للصحة العامة

-تحتوي الفواكه المجففة على نسبة مناسبة جدا من السكريات والتي من خلالها يمكن إمداد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة، وبالتالي فتساعد الفواكه المجففة في التخلص النهائي من مشاكل الخمول والكسل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص.
-تحتوي الفواكه المجففة على نسبة عالية ومناسبة جدا من معدن النحاس، والذي يفيد بشكل كبير جدا وواضح في تنظيم الدورة الدموية داخل جسم الإنسان، وذلك بالإضافة إلى قدرتها الكبيرة والمميزة في زيادة نشاط وحيوية الأوعية الدموية المختلفة.
-تساعد الفواكه المجففة في التخلص النهائي من بعض الأمراض الخطيرة والتي يعاني منها الكثير جدا من الأشخاص في مجتمعنا اليوم، ويعتبر مرض فقر الدم والأنيميا من أهم الأمراض التي تعالجها الفواكه المجففة وتتخلص منها بشكل نهائي.
-تعمل الفواكه المجففة على تنظيم مستوى الهيموجلوبين الموجود بالدم وبالتالي فهي مفيدة جدا للمرأة أثناء فترة الحمل، حيث حماية الجنين داخل الرحم من بعض الأمراض الخطيرة التي قد تؤثر عليه وبالتالي إصابته بالتشوهات أو غيرها من المشاكل الأخرى.
-ينصح الكثير من أطباء النساء المتخصصين بضرورة تناول تلك الفاكهة خاصة بعد الانتهاء من الولادة، حيث تعمل تلك الفاكهة على تعويض جسم المرأة بكل ما تحتاجه من فيتامينات ومعادن، وتعمل أيضا على تحفيز وتحسين هرمون اللبن داخلها.



795 Views