فوائد الفيجل للشعر

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2020 3:06 - آخر تحديث : 21 ديسمبر, 2022 1:02
فوائد الفيجل للشعر

فوائد الفيجل للشعر لا يمكن حصرها حيث أنها تقوم بحل معظم مشاكل الشعر التي نعاني منها من تساقط الشعر وهيشان وغيرها تقرير كامل عن فوائدها.

فوائد الفيجل للشعر

1-يستخدم زيت الفجيل للشعر، وذلك لتركيبته الفعالة في تنعيم الشعر وترطيبه، كما يعمل على إمداد الشعر باللمعان والحيوية والمنظر الصحي، حيث يساعد بصيلات الشعر على النمو ويعمل على تغذيتها بشكل صحي.
2-تعتبر هذه العشبة أحد الأعشاب المستخدمة بهدف زيادة طول الشعر، حيث أنها تعمل على تحفيز بصيلات الشعر للنمو.
3- زيت الفجيل له دور مهم في التخلص من القمل والطفيليات التي قد تصيب الشعر وفروة الرأس، كما يعمل على تخفيف الحكة الناتجة عنه. ويعالج كذلك التقصف والهيشان.
4-كما له دور واضح في تطويل الشعر في وقت قصير، وكذلك في تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس يزيد من كثافة الشعر.

ايجابيات عشبة الفجيل العامة

1-تساهم في حل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي والتي من أبرزها الإمساك والغازات، كما أنه يحفز الجهاز الهضمي على إتمام عملية الهضم.
2-تعتبر أحد الأعشاب الفعالة في تقليل قيمة ضغط الدم، وبالتالي فإنها مفيدة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
3-تم استخدام هذه النبتة من قبل السيدات في القدم كمانع للحمل، وبالتالي فإنها فعالة في تنظيم النسل.
4-تساهم في تخفيض درجة حرارة الجسم، لذلك فهي مفيدة في حالات الحمى.
5-تلعب دوراً في تحفيز الجسم على التخلص من السموم المتراكمة فيه وإخراجها على شكل عرق من مسامات الجلد
6-تدخل في علاج التهاب العصب السابع الوجهي حيث أثبتت العديد من الدراسات فعاليتها في تخفيف هذه الحالة.
7-يستخدم أيضاً في التخفيف من العديد من المشاكل البصرية إضافة إلى الآلام في منطقة العين.
8-تحتوي على الخصواص المسكنة للآلام وهذا ما يجعلها تدخل في التخفيف من أعراض وآلام الروماتيزم، إضافة إلى آلام الرأس المختلفة.
9-تعتبر علاجاً لحل الأمراض المتعلقة بالجهاز العصبي، والتي من أبرزها الجنون والصرع والتشنجات.
10-ذات مفعول في علاج العديد من الأمراض والمشاكل الجلدية والتي من أبرزها الدمامل والأكزيما والصدفية.

منافع أخرى لعشبة الفجيل

1-تقاوم الحمى وتستخدم في نطاق واسع لمنع الحمل وبخاصة في دول شرق آسيا حيث يتم تناول ملعقة صغيرة من مسحوق أوراق الفيجل الجافة ثم وضعها في كوب وبعدها يضاف لها ربع لتر من الماء المغلي ثم يغطى الوعاء ويترك لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويتم تناول كوب منه مرتين يوميا.
2-التخفيف من أعراض التهاب المفاصل (بالإنجليزيّة: Arthritis)، والتوائها؛ فقد أشارت دراسةٌ أوليّةٌ أجريت على الفئران ونُشرت في مجلّة Inflammopharmacology عام 2009، إلى أنّ مُستخلص عشبة الفَيْجَل من نوع السَّذَاب الأَذْفَر المُحضّر بالميثانول يساعد على التخفيف من أعراض التهاب المفاصل، وذلك من خلال تثبيط حدوث احتباس السوائل، والارتشاح الخلوي أو النمو غير العادي للخلايا وتكاثرها، إضافة إلى زيادة نشاط الإنزيمات المُضادة للأكسدة ومستوى فيتامين ج وفيتامين هـ والجلوتاثيون المضاد للأكسدة ممّا يُقلّل من الالتهابات.
3-يستخدم كمسكن للآلام استخدم عشب السذاب في الطب البديل لتسكين آلام الجسم مثل ألام الروماتيزم والمفاصل والأذن والصداع والمغص الكلوي. طريقة الاستخدام: يتم دهن الزيوت المستخلصة منه المنطقة المصابة مع تناول مشروب من مغلي أوراق السذاب. طريقة استخلاص دهن عشب السذاب: يتم وضع أوراق عشب السذاب مع زيت الزيتون في علبة محكمة الغلق وتعريضها لأشعة الشمس لمدة 10 أيام, ويتم دهنه على المنطقة المصابة كما يساعد على فك تشنجات العضلات ويساعد على ارتخائه

أهمية عشبة الْفيجل للسحر

1-يمكن أيضا أن نقوم باستخدام عشبة الْفيجل للتبخير، وذلك عن طريق خلط كمية من عشبة الْفيجل، ومعها 7 حبات من الحلبة، ونضيف عليها عشبى الحبة السوداء، ثم نقوم بوضعها على النار، حتى تظهر الأبخرة برائحة نفاذة وعطرة، فهذه الأبخرة مفيدة في خنق الجن.
2-أوراق الفيجل يتم استعمالها لإخراج الجن الموجود في الجسم، وذلك عن طريق تبخيرها وشمها، فإن ذلك يؤثر على الجن، ويمكن أيضا الاستحمام بماء الفيجل المقطر وذلك عن طريق أخذ كمية من هذه العشبة وغليها على النار حتى يتغير لون الماء، ثم نقوم بتصفيته والاستحمام بها.
3-هذه العشبة تم استخدامها عند العرب منذ القدم، لعلاج الأشخاص الذين يتم تلبيسهم من قبل الجن ،كما أن هذه العشبة تؤثر بشكل إيجابي على حالات السحر سواء كان المشموم أو المطعوم

اضرار عشبة الْفيجل

1-المصابون بمشاكل في الكلى والمسالك البولية: يجب تجنب تناول عشبة الْفيجل لمن يعانون من أضرار كبيرة في الكلى، وأيضا من يعانون من تهيج في المسالك البولية، حتى لا يؤثر بالسلب على الحالتين.
2-المصابون باضطرابات في الجهاز الهضمي: يفضل عدم تناول عشبة الْفيجل، لمن يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي، لأنه قد يتسبب في زيادة الحالة للأسوء.
3-المصابون بمشاكل في الكبد: من لديه مشاكل واضطرابات في وظائف الكبد يفضل تجنب تناول عشبة الْفيجل، حيث أن يسبب تفاقم وضرر كبير في حالة الكبد فيما بعد.
4-القيء وتلف الكبد، واضطراب النوم والكآبة
5- على المرأة المرضعة والحامل الابتعاد عن استخدامها لأنها قد تسبب الإجهاض وبشكل عام يجب عدم استخدامها لمدة تزيد عن أسبوعين كحد أقصى.
6-يجب عدم استعمال الفجيل خلال الحمل حيث انه يسبب الاجهاض بالاضافة إلى كونه مانعاً للحمل وييجب الابتعاد عنه بكل الأشكال تجنبا لمخاطره الجثيمة.



1242 Views