فوائد القهوة للشعر الأبيض

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر, 2020 8:49
فوائد القهوة للشعر الأبيض

فوائد القهوة للشعر الأبيض سوف نقدمها لكم من خلال هذا المقال مع نصائح مختلفة للحفاظ على صحة الشعر و لتجنب الشيب المبكر تابعوا السطور القادمة.

فوائد القهوة للشعر الأبيض

يمكن لكوب من القهوة أن يفعل أكثر من زيادة كمية الكافيين في الجسم، إذ يمكن أن يساعد أيضًا في صبغ الشعر بلون أغمق، وقد يغطي بعض الشعر الأبيض، وبالرغم من أنّ القهوة ليست حلًا دائمًا للشعر الأبيض، إلا أنّ الاستخدام المنتظم لها، يمكن أن يصبغ الشعر باللون البني ويخفي الشعر الأبيض، لذا يتم شطف الشعر بالقهوة للتخلص من الشعر الأبيض، وللحصول على لون أغمق يتم زيادة تركيز القهوة وليس تركها مدة طويلة على الشعر لاستخدام القهوة لتغطية الشعر الأبيض يمكنك اتباع الخطوات الآتية:
1- تحضير كوب من القهوة المحمصة الداكنة.
2- امزج حوالي نصف كوب من القهوة مع ملعقتين كبيرتين من حبوب القهوة، وكوب من مكيف الشعر.
3- وضع الخليط على شعر نظيف ورطب.
4- ترك الخليط على الشعر لمدة ساعة على الأقل، ثم غسله بعد ذلك.
5- يمكن تكرار ذلك إذا لزم الأمر

أسباب ظهور الشعر الأبيض

سبب وراثي
يرجع العلماء ظهور الشيب في سن مبكر نتيجة أسباب وراثية تنتقل من أحد الاباء أو كلاهما للأولاد، وهذا ما يتسبب في ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر، ويكون ذلك نتيجة خمول الخلايا الصبغية.
نقص الفيتامينات
يسبب نقص الفيتامينات ظهور الشعر الأبيض في وقت سابق لأوانه، خصوصا فيتامين B6، وB12، وفيتامين D، وكذلك البيوتين.
عوامل جينية
أثبتت الدراسات وجود رابط قوي بين ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة، والجينات، والعِرق عند الشخص.
المناعة والأمراض المتعلقة بها
فقد تسبب بعض الأمراض ظهورا مبكرا للشعر الأبيض، وأثبتت الأبحاث وجود علاقة بين خلل الغدة الدرقية وتشوهات الشعر.
داء الثعلبة
هو مرض جلدي يتسبب في تساقط الشعر من فروة الرأس والوجه، ومناطق أخرى في باقي الجسم، وعندما يعود الشعر للنمو مرة أخرى، فإنه ينمو بلون أبيض نظرا لنقص صبغة الميلانين.
الشعر الأبيض والتدخين
حيث أظهرت نتائج الكثير من الدراسات أن هناك علاقة بين التدخين وظهور الشيب في الشعر.
الصبغات الكيميائية والمنتجات المختصة بالشعر
تحتوي الكثير من تلك المنتجات ومنها الشامبو على مواد كيميائية ضارة، تؤدي إلى تقليل صبغة الميلانين، وبالتالي فإنها تساهم في ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة.
الإجهاد والتوتر
أثبتت دراسات علمية أن التعرض للإجهاد المستمر على المستوى الشخصي والعملي قد يتسبب في ظهور الشعر الأبيض نتيجة تأثر الخلايا الصبغية التي تنتج الصبغة المعروفة بالميلانين، لذلك حاول عدم التعرض للضغط العصبي والتوتر للحفاظ على جمال وجاذبية شعرك.
النظام الغذائي
يجب أن يحتوي النظام الغذائي على كميات مناسبة وكافية من الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات المهمة للشعر كفيتامين ب 12 والمتوفر في العديد من الأغذية كأسماك السلمون ولحوم البقر والبيض والجبن والحليب، لذا احرص على أن يحتوي نظامك الغذائي على تلك الأغذية والفيتامينات التي يحتاجها شعرك ليحافظ على لونه.
الهرمونات
قد يرجع ظهور الشيب في أوقات كثيرة نتيجة اختلال في هرمونات الجسم الناتج عن الإصابة بأمراض كهشاشة العظام والسكري، لذلك قم بعمل فحوصات طبية في حالة ظهور الشيب للتأكد من سلامة جسمك وعدم إصابة هرمونات الجسم باضطرابات ناتجة عن مرض ما.
عادات غير صحية
اتباع بعض العادات الغير صحية قد يؤثر على لون الشعر وجاذبيته، فتناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين والتدخين والأطعمة الدسمة والغنية بكمية كبيرة من الدهون تؤثر على لون الشعر وتؤدي إلى إصابته بالشيب، لذلك احرص على التوقف عن تلك العادات الغير صحية حفاظًا على صحة جسمك وجاذبية شعرك.

طرق الوقاية من الشعر الأبيض

يمكن تأجيل انتشار الشيب في الشعر من سن مبكرة عن طريق علاج أسباب ظهوره كما يلي:
تناول المزيد من مضادات الأكسدة:
وهو ما يقلل من ظهور الشعر الأبيض، فتناول الفواكه والخضروات الطازجة والشاي الأخضر والسمك وزيت الزيتون يقلل من ظهور الشعر الأبيض وإذا كنتِ تعانين من نقص فيتامين معي تناولي المزيد من مصادر هذا الفيتامين، ولتعويض فيتامين “ب 12” تناولي الأطعمة البحرية واللحوم والبيض، ولتعويض فيتامين “د” تناولي السلمون والحليب والجبن.
الإقلاع عن التدخين:
فالتدخين له آثار ضارة على الجسم، ويسهم في ظهور الشعر الأبيض.
تناول السمك بشكل منتظم:
السمك يحتوي على أوميغا 3 وهي مادة مضادة للأكسدة، والتي تؤخر ظهور الشيب، وخاصة سمك السلمون والسردين.
تدليك الشعر بزيت الزيتون:
يدلّك الشعر بزيت الزيتون من الجذور إلى الأطراف قبل الاستحمام بربع ساعة، يساعد ذلك على تقوية بصيلات الشعر التي بدورها تؤخر ظهور الشعر الأبيض.
 تناول الأغذية التي تحتوي على معدن السيلينيوم:
فهو من المعادن التي تدخل في تركيب الميلانين، ويتواجد هذا المعدن في كل من الجوز والكاجو واللوز.
 العناية المنتظمة:
يمكن أن يؤثر عدم العناية بالشعر وعرضة للتقصف والمواد الكيماوية بتسريع ظهور الشيب.
الابتعاد عن التوتر:
التوتر والضغط النفسي سببان رئيسان لظهور الشيب لذلك اتبعي النصائح السابقة عزيزتي لتحافظي على جمال شعرك وتؤخر ما أمكن ظهور الشعر الأبيض.

إخفاء الشيب بطرق طبيعية

تُوجد الكثير من المكوّنات الطبيعية التي تُستخدم لإخفاء الشيب، إلا أنّ نتائجها تختلف نسبياً من شخصٍ لآخر، وقد يحتاج استخدامها لفترةٍ طويلةٍ مع الاستمرارية والمداومة عليها للحصول على نتائجٍ مرجوة، يمكن استخدام عشبة السيج” Sage” الميرمية أو القصعين لإعادة لون الشعر الطبيعي عن طريق غلي بعض أوراق الميرمية في الماء واستخدام منقوعها لرش الشعر، أو غسله، وتركه على الشعر حتى يجف تماماً، مع ضرورة عدم استخدام الشامبو إلا باليوم التالي، يكمن مفعول الميرمية بتغميق لون الشعر من خلال تشبيع خيوط الشعر بمنقوعها وتحويله للون الداكن الأسود، وإخفاء الشيب مع الاستمرارية في استعمالها.



679 Views