فوائد الكوسا المسلوقة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 3:54
فوائد الكوسا المسلوقة

فوائد الكوسا المسلوقة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم معلومات مختلفة عن الكوسا ونشير لبعض أضرارها.

فوائد الكوسا المسلوقة

صحة العظام :
على الرغم من ان الكوسا المسلوفة ليس لديها مجموعة واسعة جدا من المعادن في تركيبتها، الا ان لديها عدد قليل من المعادن الاساسية لصحة العظام التي تساهم في زيادة كثافة المعادن في العظام ، لذلك، إذا كنت تشعر بالقلق إزاء هشاشة العظام او الاضطرابات الاخرى للعظام المرتبطة بمشاكل التقدم في السن، فاضافة الكوسا إلى النظام الغذائي الخاص بك ليس خيارا سيئا .
خسارة الوزن :
توفر الكوسا المسلوقة للجسم الكثير من الالياف الغذائية، مما يجعلك تشعر بالشبع، بالاضافة الى قدرا كبيرا من الماء والمواد الغذائية الاساسية الموجودة بداخلها ، كل هذه العوامل معا سوف تجعل هناك احتمالية اقل لتناول وجبة خفيفة بين وجبات الطعام لانك وقتها ستشعر بالشبع، فتناول الكوسا يعتبر جيد لمن يريد خسارة وزنه وذلك لانها منخفضة السعرات الحرارية داخل اي نظام غذائي مما يجعلك تخسر الكثير من الوزن، هذا غير ان الكوسا ايضا يمكن ان تكون لذيذة جدا فى الطعم
الجهاز الهضمي :
مثلها مثل العديد من الاصناف الاخرى من الكوسا و القرع فهى تحتوى على مستوى عال من الألياف الغذائية، والكوسا المسلوقة تعد واحدة من اهم العناصر الاساسية لصحة الإنسان فالالياف الغذائية يمكن ان تضمن الحركة الصحيحة للمواد الغذائية عن طريق الجهاز الهضمي و الامعاء وتضمن القضاء على مشاكل مثل الإمساك، الانتفاخ والغازات الزائدة، ومشاكل الجهاز الهضمي الاخرى الاكثر خطورة .
صحة القلب :
بدون شك ان الالياف ايضا عنصر مهم جدا لصحة القلب ، والكوسا المسلوقة تحتوي علي العديد من الالياف التي يمكن ان تقوم بعمل التوازن المطلوب فى مستويات الكولسترول فى الجسم والقضاء على الكوليسترول “الضار” من الجسم، مما يقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين المتطور، والسكتات الدماغية، والنوبات القلبية، وعلاوة على ذلك، احتواء الكوسا على فيتامين C يعتبر عنصر هام في تكوين مادة الكولاجين، وهي مادة البناء الاساسية لكل شيء في الجسم، بما في ذلك الاوعية الدموية والعضلات والخلايا، وبالتالي فإن فيتامين C المتواجد بكثرة في الكوسا يساعد على حماية البنية الاساسية للقلب والاوعية الدموية .
الوقاية من السرطان :
توجد في الكوسا المسلوقة مستويات كبيرة من الكاروتين موجودة بداخلها مما يجعل الكوسا من الخضروات المفيدة جدا كمادة مضادة للاكسدة، وتكمن اهمية الكاروتين فى انه يمنع الآثار السلبية الناجمة عن المواد الحرة التى توجد في الجسم، والتي يمكن ان تفسد ال DNA السليم ويمكن ان تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، الكاروتين جنبا إلى جنب مع حمض الاسكوربيك ( فيتامين C) يعملا معا بمثابة لكمة كبيرة ضد ضرر المواد الحرة المسببة للسرطان التى تتواجد في الجسم .
للدورة الدموية :
ترتفع مستويات الحديد وخاصة فى الكوسا المسلوقة، مما يعني انه يمكنك زيادة مستويات الطاقة الخاصة بك وتقليل فرص الإصابة بفقر الدم (نقص الحديد) المتطور ، فبعض من اعراض فقر الدم تشمل: الضعف ، والتعب ، والضعف الادراكي، آلام العضلات، والعديد من الآثار الجانبية الاخرى الاكثر خطورة ، فالحديد هو عنصر اساسي فى تكوين خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يعزز تواجد الاوكسجين الى اقصى حد فى الجسم عندما يتوافر الحديد بكميات كافية في الجسم .

حقائق إضافية عن الكوسا

تنتمي الكوسا إلى ذات العائلة التي ينحدر منها القرع وهذه بعض حقائق وفوائد الكوسا اللذيذة:
تستخدم الكوسا كبديل عن المعكرونة
مع أن هذه الفكرة غريبة بعض الشيء، إلا أن هناك العديد من الوصفات التي تعتمد على الكوسا في إعداد نوع صحي من المعكرونة اللذيذة، فبدلًا من استخدام المعكرونة التقليدية، تستطيع صناعة معكرونة صحية بالكامل من الكوسا باستخدام أدوات مطبخ خاصة.
لا تعد الكوسا دائمًا خضراء
مع أنك ربما اعتدت على تناول الكوسا في هيئتها الخضراء خاصة إذا كنت من سكان الدول العربية، إلا أن هناك سلالة كاملة صفراء اللون من الكوسا، ومع أن الفرق بين النوعين من ناحية القيمة الغذائية لا زال غير واضح بعد، إلا أنه النوع الأصفر من الكوسا قد يكون أكثر حلاوة من النوع الأخضر والجدير بالعلم أنه يحتفظ بلونه الأصفر المشرق عند طبخه أيضًا.
تعد منخفضة السعرات الحرارية
تعتبر الكوسا طبقًا جانبيًا ملائمًا جدًا مع الوجبات الدسمة، إذ يحتوي كل كوب واحد مقطع من الكوسا على ما يقارب 19 سعرة حرارية فقط.
تستطيع تناول زهور الكوسا
تنمو ثمرة الكوسا من زهرة ومع أنه لا يتم بيع زهور الكوسا عادة في المتاجر إلا أن هذه الزهور تعتبر جزءًا شهيًا من الممكن تناوله، وتستطيع تناولها عبر القيام بحشي هذه الزهور أو ببساطة بتحميصها أو شويها.

معلومات عن الكوسا

-عندما يسمع كثير من الناس كلمة “كوسا” باللغة الانجليزية، فهم يعتقدون على الفور أن المقصود بها نخاع العظم وليس نوع من انواع الخضار لان نوع الكوسا الشائع عند الغرب هى الكوسا ذات الاخضرار الغامق وهى باللغة الانجليزية “zucchini” اما نوع الكوسا الاخر والذى يعتبر غذاء دارج فى النظام الغذائى للانسان فى بعض المناطق “الاكثر شيوعا و استخداما خاصة فى الشرق الاوسط” هو الكوسا ذات الاخضرار الفاتح ، ويحدث كثيرا سوء فهم لان نفس الكلمة باللغة الانجليزية التي تطلق على هذا النوع من الكوسا تطلق ايضا على نخاع العظام وهى كلمة “marrow” .
-والكوسا تدخل فى الوجبات اليومية في بعض اجزاء من العالم وليس لها ادنى علاقة بالعظام او الحيوانات وهذا لانها في الواقع نوع من القرع الصيفي الذى يعود اصله إلى المكسيك وامريكا الشمالية، و إلى جانب كونها نوع معين من الخضروات، هى ايضا مصطلحا يطلق على مجموعة متنوعة رفيعة من القرع الصيفى في بريطانيا العظمى، علميا .
-المناطق الرئيسية حيث يتم يتواجد هذا النوع من الخضار هي امريكا الشمالية وامريكا الوسطى والمكسيك، وبريطانيا، الا انها اصبحت الان متواجدة على نطاق واسع في محلات منتجات التصدير (والاسواق الكبيرة) في جميع انحاء العالم، ويرجع انتشارها هذا لاستخدماتها فى العديد من وصفات الطهي واحتوائها على المغذيات بكثافة، الكوسة من الخضروات التي لديها العشرات من الاستخدامات، ليس فقط كمصدر للغذاء وانما تستخدم ايضا في الحساء واليخنات، وكطبق جانبي و كطبق رئيسى قائم بذاته .

أضرار الكوسا

– تُعتبر مصدر غني بالأكسالات , بحيث يقوم الجسم بإنتاج الأكسالا طبيعياً ولكن الإفراط في تناول الكوسا يؤدي إلى تراكم كميات منها وهذا بدورهِ يؤدي إلى تكون حصوات الكلى والتي إن لم يتم علاجها تؤدي إلى مضاعفات متعددة .
– قد تحتوي على بقايا مبيدات , ويؤدي الإفراط في تناولها إلى مشاكل صحية حادة مثل الطفح الجلدي ومشاكل في العينين وعسر الهضم وإضطرابات في المعدة ,ولا يُنصح بتناولها للأطفال الرضع لإنها تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية والتي تسبب حساسية وعسر هضم لدى الرضع .
– بالنسبة لعملية طهي الكوسا في الماء , فيفضل دائماً أن يكون هنالك موازنة في محتوى الماء تجنباً لفقد خصائصها وذلك لإنها بالأصل تحتوي على الماء .
– تشير الدراسات الحديثة أن تناولها المفرط قد يؤدي إلى إسهال , وقيء , وغثيان , وطفح جلدي , وآلام البطن .



410 Views