فوائد اللويزة للدورة الشهرية

كتابة ابراهيم الحكمي - تاريخ الكتابة: 22 نوفمبر, 2020 4:04
فوائد اللويزة للدورة الشهرية

فوائد اللويزة للدورة الشهرية وماهي عشبة اللويزة وطريقة تحضير عشبة اللويزة واستخدامات عشبة اللويزة.

فوائد اللويزة للدورة الشهرية

– أكّدت الدراسات الكثّفة فعالية عشبة اللويزة في الحد من آلام عسر الطمث، وتشنّجات الرحم، وتحفيز نزول دم خلال الدورة الشهرية.
– بالنسبة للعديد من النساء ، فإن وصول الدورة الشهرية هو مرادف لآلام في المعدة القوية التي غالبا ما يصعب التعامل معها.
– الخصائص المضادة للالتهابات لعشبة اللويزة تجعلها مريحة للغاية لهذه التشنجات والشعور بالضيق.
– تخفف عشبة اللويزة التوتر و تساعد على الإسترخاء خصوصا فترة الدورة الشهرية
– تمتلك اللويزة خصائصَ مهدّئة وتستخدم في تحسين المزاج والتخفيف من أعراض الدورة الشهرية المزعجة
– خفض حالات التوتر والقلق التي تنتاب الفتاة أو المرأة في فترة الدورة الشهرية
– تسهل نزول دم الحيض في حالة تأخر نزوله

أضرار اللويزة للحامل

عشبة اللويزة لها فوائد متعددة للحامل وللصحة العامة، ولكن من خلال تجارب البعض واستنادًا لبعض الدراسات وجد أن أضرار اللويزة على الحامل كثيرة، وبالأخص في الشهور الأولى من الحمل، فيجب الابتعاد عن تناول اللويزة خلال الأسابيع والشهور الأولى من الحمل من أجل سلامة الحامل والجنين، ومن أضرار اللويزة للحامل:-
التقيؤ المستمر
يتسبب تناول عُشبة اللويزة للحامل على الإصابة بالتقيؤ المستمر بعد تناولها، مما يصيب الحامل بالجفاف.
تقلصات الرحم
تساعد عشبة اللويزة في زيادة انقباض وانبساط الرحم، فإذا تم تناول اللويزة خلال الشهور الأولى من الحمل، يعرض ذلك الحامل للإجهاض، ولكن يُنصح بتناولها خلال الأسبوع الأخير من الحمل لتسهيل عملية الولادة.
الاضرار بالكلى
الإفراط في تناول مشروب مغلي اللويزة” شاي اللويزة” خلال فترة الحمل يصيب الحامل بأضرار كثيرة بالكلى، ومن الممكن أن يدمرها تمامًا، في حالة وجود مشاكل بالكلى لدى الحامل مسبقًا.
حكة الجلد
الإصابة بحكة الجلد واحد من أهم أضرار اللويزة على الحامل، وذلك في حالة تناول شاي اللويزة بإفراط، فتلاحظ الحامل ظهور طفح جلدي وحكة شديدة، مما قد يعرضها للخطر هي والجنين.
الصداع
عند استخدام الحامل لكميات كبيرة من عشبة اللويزة، يؤثر ذلك بالسلب على صحتها مما يسبب لها الصداع المستمر والدوخة والصداع النصفي.
نوبات انخفاض سكر الدم
من أضرار اللويزة على الحامل أنها تساعد على خفض سكر الدم المرتفع، ولكن في حالة تناولها للحوامل صاحبات السكر المضبوط أو المنخفض، يؤدي ذلك إلى إصابتهن بنوبات السكر.

ما هي فوائد اللويزة الصحّية؟

– مزيل للالم
أكّدت العديد من الأبحاث العلمية والدراسات تأثيرات اللويزة المضادة للالتهابات والمسكّنة، وفعاليتها في تخفيف التورم مثل الأدوية التقليدية المضادة للالتهابات. ييستخدم شراب عشبة اللويزة للتخفيف وعلاج الآلام بأشكالِها المختلفة كالصداع والصداع النصفيّ وألم المفاصل وألم الأسنان.
– علاج مشاكل الجهاز الهضمي
يستخدم مشروب اللويزة، بفضل احتوائه على مادة الأوجنيول، في علاجِ مشاكل الجهاز الهضميّ مثل اضطرابات المعدة، والمخص، القولون العصبي، وعسر الهضم، والغثيان، والقيء، والإمساك، والانتفاخ، ولطردِ الغازات المزعجة.
– علاج لآلام وعوارض الدورة الشهرية
أكّدت الدراسات الكثّفة فعالية عشبة اللويزة في الحد من آلام عسر الطمث، وتشنّجات الرحم، وتحفيز نزول دم خلال الدورة الشهرية.
– تحسين المزاج
يساعد شاي اللويزة على الاسترخاء وبالتالي الحد من التوتّر والاجهاد والاكتئاب. تمتلك اللويزة خصائصَ مهدّئة وتستخدم في تحسين المزاج والتخفيف من أعراض الأرق، واضطرابات النوم، والتهيّج، والغضب.
– علاج مرض الزهايمر
تعمل عشبة اللويزة على تقوية الذاكرة، نظراً لاحتوائها على مواد مضادّة للأكسدة تحمي خلايا الدماغ من التلف والتضرّر، كما تدخلُ الروائح العطريّة المنبثقة من عشبة اللويزة كجزء من العلاج بالروائح المستخدم لعلاج لمرض الزهايمر.
– تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم
نظراً لاحتوائها على كميّة جيّدة من الألياف، تعمل نبتة اللويزة على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، لذلك ينصح بتناولها بعد الطعام مباشرة لمنع امتصاص الكوليسترول من الطعام.

طريقة تحضير اللويزة

أول شيء هو تسخين الماء حتى يصل إلى حوالي 90 درجة ء من المهم ألا تدعه يغلي. بمجرد إطفاء النار ، ضع عشبة لويزا في إبريق الشاي أو الزجاجة مع الماء ، وقم بتغطيته ، واتركه يستريح لعدة دقائق قبل شربه!
يمكن أن يكون هذا النوع من الشراب أكثر متعة إذا تمت إضافة العسل أو نوع من أنواع التحلية. إذا كنت تنوي تحقيق تأثير نكهة الحمضيات أكثر ، يمكنك تضمين بعض عصير الليمون. خيار آخر أكثر منعش هو إضافة النعناع.

اضرار اللويزة

تناول جرعات عالية من اللويزة قد يسبب تهيج في المعدة.
يُنصح بإجراء اختبارات لتشخيص الحساسية قبل عشبة اللويزة. من الممكن أن تعاني من التهاب الجلد كرد فعل تحسسي خفيف.

أضرار اللويزة للرجال

ربما كما ذكرنا فيما سبق أن اللويزة لها عديد من الفوائد للمرأة , ولكن على العكس عند الرجل فبالرغم من كون شاي اللويزة مفيد في خفض درجات التوتر والقلق و الإجهاد بشكل عام للرجال والنساء إلا أنه ثبت وجود أضرار اللويزة للرجال حيث تلعب دور سلبي على الصحة الجنسية والضعف والإجهاد والتبول لدي لرجال وتناول هذه الأعشاب بشكل مفرط يسبب حدوث إرتخاء شديد في العضلات الملساء للرجل وتؤثر سلباً على حدوث التبول الفراشي للأطفال و على الأطفال ذو السلس البلولي والبلادة



2138 Views