فوائد المانجو للتخسيس

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2021 5:07 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 1:01
فوائد المانجو للتخسيس

فوائد المانجو للتخسيس نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على طرق استخدامها للتخسيس ونصائح لخسارة الوزن وأهم فوائد المانجو للصحة.

فوائد المانجو للتخسيس

محتوى الألياف
الألياف الغذائية تلعب دوراً رئيسياً في الرجيم خصوصاً لجهة خفض الوزن والحفاظ عليه. لذا وبمجرّد استهلاك 30 غراماً أو أكثر من الألياف الغذائية يومياً، يمكن للشخص أن يفقد وزنه بشكل أسهل ذلك بسبب تعزيزها للشبع وملىء المعدة والتقليل من تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية وبما أن المانجو هي مصدر كبير للألياف الغذائية، فهي تحتوي على 3 غرامات في كوب واحد، ما يجعلها مفيدة للرجيم وخسارة الوزن بشكل أسرع.
الماء
إن الماء يساعد على التخلص من السموم في الجسم وتعزيز الشعور بالشبع لفترة طويلة فالجفاف الذي يسببه عدم شرب 8 أكواب من الماء خلال اليوم، يؤدي إلى تناول كميات أكبر من الطعام ذلك لأن جسم الإنسان فد يمزج بين الشعور بالعطش والشعور بالجوع ويمكن للشخص أن يتناول الأطعمة التي تحتوي على الماء مثل المانجو التي تتكون من أكثر من 80٪ من المياه.
الفيتامين C
كوب من المانجو يوفر 76٪ من كمية الفيتامين C الموصى بها يومياً، وهذا ما يساعد على تعزيز صحة اللثة، التئام الجروح وامتصاص الجسم للحديد وخسارة الوزن. وأظهرت دراسة أجراها قسم التغذية في جامعة أريزونا أن الأفراد الذين يتناولون كمية كافية من الفيتامين C يساهمون في أكسدة 30٪ من الدهون أثناء ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة.
الطعم الحلو
إن المانجو مفيدة في الرجيم من حيث التقليل من الرغبة الشديدة لتناول الحلويات التي تزيد من نسبة الدهون في الجسم وتسبب زيادة الوزن. لذا فإنّ إدراج المانجو في الرجيم يساهم في التخفيف من تناول الحلويات والتقليل من تلك السعرات الحرارية الفارغة.

نصائح للاستفادة من المانجو في الرجيم

– يجب أن يكون تناول المانجو معتدلاً، فإن الإفراط في تناولها يؤدي إلى استهلاك مزيداً من السعرات الحرارية، وبالتالي زيادة الوزن وليس فقدانه.
-يجب اختيار الشكل الصحيح لتناول المانجو، فتناول الثمار الطازجة يحقق نتيجة أفضل من تناول العصير، حيث أن عصير المانجو به عدد مرتفع من السعرات الحرارية.
– مراعاة السعرات الحرارية التي تتناولها من الأطعمة الأخرى، فزيادة استهلاك السعرات الحرارية عموماً يسبب زيادة الوزن، لذلك لا تنتظر أن تفقد الوزن وأنت تتناول الحلوى أو المشروبات الغازية جنباً إلى جنب مع المانجو.
-إضافة المانجو إلى بعض الأطباق الصحية، مثل سلطة الفواكه، أو حبوب الشوفان، أو شرائح صدور الدجاج الصحية، يساعد على تحقيق نتيجة أفضل في إنقاص الوزن.

نصائح عامة للتخسيس

عدم تخطى وجبة الإفطار
تخطى وجبة الإفطار لا تساعدك على فقدان الوزن، فتعمل وجبة الإفطار على زيادة معدل الحرق والإحساس بالشبع فترة.
تناول وجبات منتظمة
تناول الطعام في أوقات منتظمة خلال النهار يساعد على حرق السعرات الحرارية بمعدل أسرع، مع الحرص على تناول وجبات خفيفة بين الوجبات وتجنب الأطعمة عالية الدهون والسكر.
تناول الكثير من الفاكهة والخضار
الفاكهة والخضراوات منخفضة في السعرات الحرارية والدهون، ومرتفعة في الألياف، وتعد من المكونات الأساسية لنجاح عملية التخسيس، كما أنها تحتوى على الكثير من الفيتامينات والمعادن.
ممارسة التمارين الرياضية
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تعد المفتاح لفقدان الوزن والحفاظ عليه، فضلاً عن العديد من الفوائد الصحية، والمساعدة على حرق السعرات الحرارية الزائدة التي لا يمكن أن تحدث من خلال النظام الغذائى وحده.
شرب الكثير من الماء
يختلط كثير من الناس بين العطش والجوع، الذى يمكن أن يؤدى في نهاية المطاف إلى استهلاك سعرات حرارية زائدة، ويكون الجسم فى حاجة إلى كوب من الماء فقط، مياه الشرب يمكن أن تعزز من عملية التمثيل الغذائي بنسبة 24-30٪ على مدى فترة 1-1.5 ساعة، ما يساعدك على حرق عدد قليل من السعرات الحرارية وأظهرت إحدى الدراسات أن شرب نصف لتر من الماء قبل نصف ساعة من تناول وجبات الطعام ساعدت على تناول كميات أقل من السعرات الحرارية وفقد 44٪ أكثر من الوزن.

أهمية المانجو للصحة العامة

احتواؤها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة:
تعد المانجو غنيّةً بمواد البوليفينول، وهي مركبات نباتية تملك خصائص مضادّةً للأكسدة، ومن أبرز أنواعها المنغيفرين، والكاتيشين، والأنثوسيانين، وحمض البنزويك، والعديد من الأنواع الأخرى، وتسهم هذه المواد في حماية خلايا الجسم من تأثير الجذور الحرة، وهي مركبات ضارة للغاية يمكن أن تتفاعل مع الخلايا وتتلفها، وتسرّع الشيخوخة، وتؤدي إلى الإصابة بالأمراض المزمنة.
تعزيز الجهاز المناعي:
تعد ثمار المانجو مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجهاز المناعي؛ إذ تحتوي على كمية جيدة من فيتامين (أ)، وهو عنصر مهم يسهم في مقاومة الالتهابات، كما أن نقصه يمكن أن يعرض الشخص لخطر الإصابة بالعدوى، بالإضافة إلى ذلك توفّر المانجو كميّةً جيّدةً من فيتامين (ج) المهم لإنتاج خلايا الدم الببضاء التي تقاوم الأمراض، ويساعد أيضًا الخلايا على العمل بفاعلية، كما تحتوي المانجو على حمض الفوليك، وفيتامين (ك)، وفيتامين هـ، وبعض فيتامينات (ب) الأخرى التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة أيضًا.
الحفاظ على صحة القلب:
تساعد بعض المغذيات الموجودة في المانجو في الحفاظ على صحة القلب؛ إذ تحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم، وهما يساهمان في الحفاظ على انتظام نبض القلب، واسترخاء الأوعية الدموية، مما يعزز انخفاض ضغط الدم، ويساعد مضاد الأكسدة مانجيفرين في حماية القلب من الالتهاب، والإجهاد التأكسدي، وموت الخلايا المبرمج، كما يمكن أن يخفض مستوى الكوليسترول، والدهون الثلاثية، والأحماض الدهنية الحرة في الدم.
تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان:
تحتوي ثمار المانجو على كمية كبيرة من البوليينول، الذي له بعض الخصائص المضادة للسرطان، ويمكن أن يحمي من الإجهاد التأكسدي المرتبط ببعض أنواعه، أبرزها سرطان الدم، والقولون، والرئة، والبروستاتا، والثدي، لكن لا بد من إجراء المزيد من الدراسات حول هذه الفوائد للتأكد من صحتها.
تعزيز صحة الدماغ ووظيفته:
يساعد فيتامين ب6 الموجود في المانجو على تعزيز صحة الدماغ، إذ يمكن أن يسبب نقص هذا الفيتامين الاكتئاب، والنوبات التشنجية، كما قد تؤدي فاكهة المانجو دورًا في تعزيز الذاكرة، وزيادة قوة الإدراك.
المساهمة في علاج فقر الدم:
تحتوي المانجو على كمية جيدة من الحديد، الأمر الذي يساعد على علاج فقر الدم، كما تحتوي على فتامين (ج) الذي يساعد على امتصاص الحديد بطريقة جيدة وصحيحة.



335 Views