فوائد الموز واضراره

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 يناير, 2021 7:04
فوائد الموز واضراره

فوائد الموز واضراره نتعرف عليها بشكل تفصلي من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة مختصرةعن الموز وأهم خصائصه.

فوائد الموز واضراره

الفوائد
لعلاج الاكتئاب
يحتوي الموز على نسبة عالية من التربتوفان والذي يتحول إلى هرمون السيروتونين وهو الهرمون المسئول عن السعادة وتحسين المزاج لدى الإنسان.
معالج جيد لمرضى السكر
ينصح بتناول ثمرتين من الموز بشكل يومي حيث أنه يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم.
هام للعملية الجنسية
البوتاسيوم الموجود في الموز يعزز من اندفاع الدم في شرايين العضو الذكري مما يقوي من قدرته على الانتصاب وبالتالي يحسّن العملية الجنسية.
يخفف من التوتر
يحسّن الموز من المزاج ويحد من أعراض التوتر والقلق، فإذا كنت تعاني من التوتر المستمر فيفضل أن تتناول الموز باستمرار.
للعظام
الموز له دور كبير في منع فقدان الكالسيوم أثناء التبول كما أنه يساعد في عملية بناء العظام لما يحتويه على فوائد غذائية جمّة.
يساعد مرض الأنيميا وفقر الدم
وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد الذي يعمل على مكافحة الأنيميا وتعزيز الدورة الدموية.
للورم
يعمل الموز على التقليل من حدوث التورم كما يساعد في فقدان الوزن وحماية الجسم من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى تعزيزه لأداء الجهاز العصبي وجهاز المناعة بإنتاجه لخلايا الدم البيضاء، ويرجع كل ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين B6.
يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان
حيث يعد مقاوم جيد للإصابة بسرطان الكلى وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كما يحمي من الجذور الحرة أحد المسببات الرئيسية للسرطان والأمراض المزمنة.
ينمي من الذكاء
الموز يجعل الإنسان أكثر يقظة وينمّي من الذكاء ويساعد العقل على استيعاب قدر كبير من المعلومات لذلك يفضل تناوله بكثرة في أيام الامتحانات لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم.
يعالج ارتفاع ضغط الدم
يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم مما يجعل له دور مساعد في التخفيض من ضغط الدم وحماية الجسم من السكتات الدماغية والنوبات القلبية.
الأضرار
زيادة الوزن:
الموز قد يكون سبباً لزيادة الوزن وذلك لانه غني بالسكريات (سكروز، فركتوز وجلوكوز) والنشويات والبروتينات، فالموزة الواحدة متوسطة الحجم تحتوي على 105 سعر حراري على خلاف بقية الحصص من الفواكه التي تحتوي على 60 سعر حراري تقريبا، لذلك ان كنت تبحث عن خسارة الوزن فالموز ليس خيارا جيد لذلك لانه يعتبر من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية.
الشقيقة او الصداع النصفي:
ان كنت تعاني من نوبات الصداع النصفي، فالافضل الابتعاد عن تناول الموز لانه يحتوي على كميات كبيرة من التيرامين الذي يسبب الصداع النصفي.
فرط ارتفاع البوتاسيوم في الدم
وهي حالة تحدث عند الافراط في تناول الموز لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، فحين ترتفع نسبة البوتاسيوم في الدم عن الحد المسموح يشعر المصاب بالغثيان ويختل معدل النبض، ما يؤدي الى حدوث ازمة في القلب ووفقا لمعهد لينوس بولينغ Linus Carl Pauling في جامعة ولاية أوريغون، فإن تناول أكثر من 18 غم من البوتاسيوم يمكن أن يسبب فرط بوتاسيوم الدم لدى البالغين.
تسوس الاسنان
لأنها غنية بالسكريات (سكروز، فركتوز وجلوكوز) وفيها كميات كبيرة من النشويات، قد يسبب الإكثار من الموز تسوس الأسنان ان لم يكن هناك محافظة على صحة الأسنان والتنظيف الجيد لها وأثبتت لبعض الدراسات أن ضرر الموز أكبر من ضرر الحلويات والشوكولاتة، وذلك بسبب احتواء الموز على النشويات التي تذوب في الفم بشكل بطيء على خلاف السكريات التي تذوب في الفم بشكل اسرع، لذلك ان كنت تستهلك الموز بكميات كبيرة، تبقى جزيئات الموز في فمك لمدة تقارب الساعتين وتزيد فرص الإصابة بتسوس الاسنان اكبر، لذا، يفضل الحرص على تنظيف الاسنان بعد تناول الموز. اقرا أيضاً: تقوية الأسنان تبدأ باتباع الطرق الاتية.
النعاس
قد نسمع ان بدء نهارك بموزة خيار جيد، ولكن الدراسات أثبتت الدراسات عكس ذلك، فالموز يسبب النعاس لاحتوائه على نسبة كبيرة من المغنيسيوم الذي يؤدي الى الاسترخاء وتهدئة الأعصاب والعضلات.
الامساك او الاسهال
تحدثنا في المقدمة عن فوائد الموز لاحتوائه على الالياف التي تساعد الامعاء على العمل بشكل طبيعي، ولكن الاكثار من تناول الموز يسبب مشاكل في الامعاء واضطراب في الهضم فيتسبب، بحسب طبيعة الجسم، بالإصابة الإمساك او الإسهال. المزيد في: الاسهال وعلاجه لدى الاطفال في الصيف!
الغازات
قد يكون تناول الموز بكميات كبيرة سبباً للغازات في الامعاء، لاحتوائه على سكر الفركتوز والالياف الذائبة، التي تجد المعدة صعوبة في هضمها بكميات كبيرة مما ينتج الغازات وهذا قد يسبب الانزعاج عند بعض الاشخاص. مشكلة بحاجة إلى حل التخلص من الغازات!
أمراض الكلى
يفضل أن يمتنع مرضى الكلى عن تناول الموز لارتفاع نسبة البوتاسيوم فيه، لأنه يرهق وظائف الكلى.

أهمية الموز لعملية الهضم

إذا كنت تبحث عن عنصر غذائي جيد لتعزيز عملية الهضم فإن الموز هو الحل الأمثل حيث يحتوي على مادة البكتين التي تحسن من أداء الجهاز الهضمي وعملية الهضم، كما أن هذه المادة تزيل السموم والمعادن الثقيلة من الجسم ويحتوي الموز أيضاً على مادة بريبايوتيك الذي تحفز من نمو البكتيريا النافعة داخل الأمعاء كما أنه يساعد على إنتاج الإنزيمات الهاضمة التي تمتص العناصر الغذائية.
يعالج من الحموضة
يعد الموز من المواد الغذائية الطبيعية الهامة لعلاج الحموضة والارتجاع المريئي والحرقة.
يعالج من قرحة المعدة
للموز دور مفيد في طلاء بطانة المعدة ضد الأحماض المسببة لتآكل جدرانها مما يحميها من خطر الإصابة بقرحة المعدة.

نبذة مختصرة عن الموز

-الموز ليس “شجرة” كما يظن البعض، بل هو من فصيلة “الأعشاب”، ويعود سبب ذلك إلى ساق النبتة الغير خشبي الذي يتألف من أوراق ملتفّة على بعضها الموز نبات معمر يتراوح طوله ما بين 3-8 أمتار حسب الأصناف، وهو من النباتات ذات الفلقة الواحدة، ويتكون النبات من ساق حقيقية عبارة عن كورمة أو قلقاسة توجد تحت سطح التربة، ويخرج منها المجموع الجذري وكذلك أوراق كبيرة لها أغماد تلتف حول نفسها حلزونيا مكونة الساق الكاذبة للنبات والتي تظهر فوق سطح التربة.
-ويخرج من وسط هذه الساق الحامل الزهري. ويختلف عدد الأوراق النامية على نبات الموز باختلاف الأصناف وقوة نموه، وعادة يتراوح عدد الأوراق بين 30-52 ورقة، وتخرج الجذور من الساق الحقيقية. وهناك نوعان من الجذور هي جذور لحمية وهي التي تخرج مباشرة من الساق الحقيقية وتمتد رأسيا في التربة. وجذور ليفية وهذه تنمو أفقياً وثمرة الموز تسمى إصبع، وكل صفين من الأصابع تكون كفاً تفصلها عن بعضها قنابة، وكل مجموعة من الكفوف تكون سباطة من 6-14 كفاً حسب الصنف والظروف المحيطة بالنبات.

خصائص الموز

الموز غني بالألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية. يمد الجسم بالطاقة الحرارية، يقاوم بعض الأمراض مثل الاسقربوط والروماتيزم. يساعد في نمو الجسم، سهل الهضم، ومفيد في حالات الإرهاق، يساعد على الانشطة الفكرية، ورحيق الموز يستخدم في علاج السعال الحاد والمزمن، ويصنع من الموز خبز خاص يعطى للمصابين بالتبول الزلالي. ويشكل الموز مع الحليب والخبز وجبة غذائية كاملة ومزج عصير الموز مع الحليب يساعد على تهدئة قرح المعدة والكالسيوم الموجود في الموز اجود من الكالسيوم الموجود في الجبن والحليب.



454 Views