فوائد شاي الماتشا

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 20 يوليو, 2024 12:45
فوائد شاي الماتشا

فوائد شاي الماتشا كما سنتعرف على فوائد شاي الماتشا للتنحيف وفوائد شاي الماتشا للنساء وتجربتي مع شاي الماتشا كل ذلك في هذا المقال.

فوائد شاي الماتشا

فوائد شاي الماتشا
فوائد شاي الماتشا

شاي ماتشا (matcha tea) يعد من أفضل أنواع الشاي لما فيه من فيتامينات و مضادات أكسدة تفيد الجسم و تشعره بالراحة و تعطيه الطاقة. قامت العديد من الدراسات العلمية بالبحث و دراسة فوائده. و وجدت انه يرتبط بالفوائد الصحية التالية:

  • يساعد على التنحيف
    الشاي الأخضر ماتشا يقلل من امتصاص الجلوكوز و الكربوهيدرات و يزيد من معدل الأيض. خفض الوزن هو إحدى فوائد الماتشا المرغوبة من معظم الأشخاص الذين يشربونه، و آلية عمله هي تسريع عملية التمثيل الغذائي، مما يزيد من استهلاك الطاقة و يتبعها نقصان في الوزن. يُفضل ممارسة التمارين الرياضية بجانب شرب الشاي للحصول على النتيجة المرغوبة و المرضية. الماتشا لا يحتوي على السكر أو المواد الحافظة.
  • يحسن صحة البشرة
    المواد المضادة للاكسدة الموجودة في ماتشا الشاي الأخضر الفخاخ و تبطل مفعول الجذور الحرة الأكسجين في الجلد، و بالتالي سرعة أقل لعملية الشيخوخة. يقلل من حب الشباب و الاحمرار. الشاي الأخضر ماتشا قادر على تحسين لون البشرة متفاوتة و القضاء على الخلايا الميتة.
  • تنظيف الجسم من السموم
    ماتشا الشاي الأخضر ينمو في الظل، والذي يسمح للنباتات لإنتاج الكلوروفيل إضافية. المستويات العالية الناتجة من الكلوروفيل في شاي ماتشا الأخضر لا تعطي هذا الشاي لونه الأخضر النابض الجميل فقط، بل خصائص قوية قادرة على إزالة المعادن الثقيلة و السموم الكيميائية من الجسم بشكل طبيعي.
  • تعزيز الذاكرة و التركيز
    في دراسة نشرت في عام 2017 و استهدفت 17 مشتركًا، وُجد أن استهلاك 200 ملليغرام من الحمض الأميني ليثانين يحسن من القدرات العقلية و الانتباه، و لاحظ الباحثون أن هذه النتيجة أصبحت أقوى في حال ترافق الحمض الأميني مع الكافيين.

متى يشرب شاي الماتشا

متى يشرب شاي الماتشا
متى يشرب شاي الماتشا

لا يوجد وقت محدد مثالي لشرب شاي الماتشا، فهو يعتمد على رغباتك وأهدافك من شربه:

  • للاستفادة من مفعوله المنشط وتحسين التركيز:
    صباحاً: يُعدّ شرب الماتشا صباحاً خياراً ممتازاً لتعزيز اليقظة والتركيز، حيث يحتوي على الكافيين الذي يُساعد على تحفيز الجهاز العصبي المركزي.
  • للاستفادة من خصائصّه المهدئة:
    مساءً: يُمكن شرب الماتشا مساءً للاسترخاء والهدوء، وذلك لاحتوائه على حمض أميني يُسمى “الثيانين” الذي يُساعد على الاسترخاء دون الشعور بالنعاس.
  • لخسارة الوزن:
    قبل ممارسة الرياضة: يُمكن شرب الماتشا قبل ممارسة الرياضة بنصف ساعة تقريباً، حيث يُساعد على تعزيز عملية حرق الدهون وتحسين الأداء الرياضي.
  • بشكل عام:
    بعد الوجبات: يُنصح بتناول الماتشا بعد مرور ساعتين على الأقل من تناول الطعام، وذلك لتجنب تأثيره على امتصاص بعض العناصر الغذائية، مثل فيتامين ب1.
    بعيداً عن وقت النوم: تجنب شرب الماتشا قبل النوم بـ 4-6 ساعات، وذلك لاحتوائه على الكافيين الذي قد يُسبب الأرق.

تجربتي مع شاي الماتشا

تجربتي مع شاي الماتشا
تجربتي مع شاي الماتشا
  • تقول إحدى السيدات : “قررت بدء هذه التجربة بناء على نصيحة صديقة لي اختبرت مفعول هذا الشاي وتمكنت من خلال ذلك من خسارة عدد كبير من الكيلوغرامات. وما فعلته هو انها واظبت على تناول كوب منه مرتين يومياً. لكنها اضافت اليه القليل من عصير الليمون. ولأنها اتبعت نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً وتخلت عن الدهون الضارة والسكريات خسرت اكثر من 8 كيلوغرامات. ولهذا قررت تكرار الامر بدوري واضفت الى الروتين اليومي ممارسة التمارين الرياضية من 3 الى 4 مرات اسبوعياً. ومع مرور الوقت بدات أفقد الكيلوغرامات الزائدة واشعر بالكثير من الارتياح”.
  • فى هذه التجربة توضح هذه السيدة انها قد اختبرت الفوائد العديدة لشاي الماتشا فهو له فوائد صحية لا تصدق وطعم رائع فهو يعمل على ازالة السموم من الجسم ويمنح الجسم الهدوء ويعزز الذاكرة بالاضافة الى فعاليته فى حرق السعرات الحرارية فقد استطاع الماتشا ان يبقيني منتعشة طوال اليوم.

كم كيلو ينزل شاي الماتشا في أسبوع؟

كم كيلو ينزل شاي الماتشا في أسبوع؟
كم كيلو ينزل شاي الماتشا في أسبوع؟

شاي الماتشا يزيد بسرعة من فقدان الوزن، ووفقًا للخبراء، فإن الأشخاص الذين يستخدمون هذا الشاي يفقدون 1-2 كيلوغراما شهريًا، وتكون النتيجة حوالي 5-6 كجم في حين الحفاظ على أنظمة غذائية صحية ومتوازنة لمدة 3 أشهر متتالية.



12 Views