فوائد شرب السدر على الريق

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2020 6:48 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:46
فوائد شرب السدر على الريق

فوائد شرب السدر على الريق مدهشة حقا ستتعجب عند معرفتها حيث أن عشبة السدر تدخل في علاج الكثير من الأمراض بخلاف دخولها في عالم صناعة المستحضرات الطبية فوائد مختلفة وجديدة لها سنتعرف عليها في هذا المقال.

فوائد شرب السدر على الريق

لتناول عشبة السدر على الريق فوائد كثيرة خاصةً ما إذا اختلطت بعسل النحل إليكم قائمة بأهم فوائدها:

1- تناول عسل السدر على الريق يعمل على تنظيف القولون ويقضي على كل الكائنات الدقيقة الموجودة فيه ويسهل في التخلص من هذه الكائنات عبر الإخراج.
2- يعمل عسل السدر على تخفيض نسبة الحساسية التي تصيب الجسم وخاصة في فصل الربيع.
3- ينظف الجهاز الهضمي من الطفيليات التي تتعلق فيه ويعمل على تخليص الجسم من السموم الزائدة فيه.
4- يزيد من قدرة الجسم على محاربة الطفيليات والجراثيم التي تتعلق في الجسم.
5- يحتوي عسل السدر على مجموعة كبيرة من العناصر التي تعمل على تقوية عضلة القلب وكذلك هي مفيدة للكبد والطحال.
6- تناول عسل السدر على الريق كل صباح يقي من التعرض للاضطرابات النفسية ويخفف من حدة التوتر والاكتئاب التي نتعرض لها نتيجة الضغوط اليومية
7- تناول عسل السدر على الريق له العديد من الفوائد المذهلة للمرأة لأنه يعزز من عمل المبايض ويعمل على تسكين ألم الدورة الشهرية الذي يصيب معظم النساء كما يعمل تقوية الجهاز التناسلي عند المرأة بشكل عام.
8 السكر الذي يحتوي عليه عسل السدر هو سكر طبيعي وغير مصنع ولا يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية لذلك فهو مفيد لمن يعاني من الزيادة في الوزن لأنه يمد الجسم بالسكريات اللازمة للطاقة والنشاط دون الزيادة في الوزن.
9-يعمل تناول عسل السدر على الريق على تقوية الجهاز المناعي وتقليل خطر الإصابة بالالتهاب ويطهر السوائل الموجودة في الرئتين.
10- يزيد عسل السدر من نشاط ووظائف الجسم بشكل عام ويحسن من عمل الجهاز الهضمي ويعمل كمطهر للأمعاء ويقلل من حموضة المعدة.
11- أن تناول عسل السدر على الريق مع الماء الدافئ في الصباح يعمل على التخلص من كل مشاكل الجهاز التنفسي والقضاء على التهابات الحلق.
12- يعمل عسل السدر على ترطيب الجسم والتقليل من نسبة الكولسترول الضارة والسيئة في الجسم كما أنه يزيد من صحة البشرة ويحافظ على نضارتها وذلك لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة.
13- تناول عسل السدر على الريق كل صباح يقي من التعرض للاضطرابات النفسية ويخفف من حدة التوتر والاكتئاب التي نتعرض لها نتيجة الضغوط اليومية.
14- يحتوي عسل السدر على مجموعة كبيرة من العناصر التي تعمل على تقوية عضلة القلب وكذلك هي مفيدة للكبد والطحال.

فوائد السدر للبشرة

1- يعمل على محاربة الكثير من مشاكل البشرة مثل التجاعيد وحب الشباب، بالإضافة إلى عيوب البشرة والندبات، وكما إنه يستخدم لعلاج والتخفيف من الحكة الناجمة عن الاصابة بالأكزيما، وقد أظهرت الأبحاث قدرته على منع خلايا سرطان الجلد من الإنتشار، وذلك لإحتوائه على خصائص المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة،
2-يستخدم في علاج العديد من الأمراض الجلدية والفرفريّة، ومن الممكن استخدامها لعلاج جفاف البشرة والجروح، كما إنه يُعد من المكونات الأساسية في صناعة بعض منتجات العناية بالبشرة بهدف التقليل من التورّم، والإحمرار، والوقاية من حروق الشمس
3-ينظف البشرة، وينقيها، ويجعلها مشرقة، وجميلة، وحيوية. يغذّي البشرة، ويجعلها نضرة.
4-يزيل البقع الداكنة، والبثور، والرؤوس السوداء، وحب الشباب ويوحد لون البشرة. يعقم البشرة. يستعمل كمقشّر للبشرة، وإزالة الأوساخ عنها. يشد البشرة. يخفف من زيوت البشرة الزائدة.

فوائد السدر للشعر

1-تنشّط الدورة الدمويّة في فروة الرأس، مما يعني زيادة حصّة الشّعر من الدّم المحمّل بالأكسجين والعناصر الغذائيّة الضروريّة لمنع تساقطه، والحفاظ على نضارته وصحّته.
2-تقضي على قشرة فروة الرأس، ومن المعروف أنّ القشرة من العوامل التي تساهم في زيادة معدّل تساقط الشّعر، بسبب احتواء السّدر على مركّبات ذات خصائص مطهّرة ومعقّمة لفروة الرأس،
3-تمنع تكوّن القشرة، وتحافظ عليها نظيفة ونقيّة من الشّوائب والغبار والأتربة.تقوّي الشّعر وتزيد تجذّر بصيلة الشعر بفروة الرأس لاحتوائها على مستويات عالية من الزّنك والكبريت الذي يحتاجهما الشّعر للتغذية الصحيّة.
4-تقي فروة الرأس من الإصابة بالكثير من الأمراض الجلديّة النّاتجة عن البكتيريا أو الفطريّات المسبّبة لتساقط الشّعر، بسبب احتوائها على مضادّات الأكسدة التي تحارب الجذور
5-تحفّز إنبات الشّعر وتزيد من معدّل نموّه، بسبب الكيراتين الموجود بنسب عالية في أوراق السّدر، إذ يعد السّدر من المصادر الطّبيعيّة للكيراتين التي يمكن الاستعاضة بها عن الكيراتين الصّناعي الذي تسعى أغلب النّساء لمعالجة مشاكل الشّعر به في صالونات التجميل.

وصفات السدر للشعر

الوصفة الأولى
تخلط ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق أوراق السّدر الجافّة مع كوب من الماء الدّافئ، وينصح أن يكون الماء معدنيًا أو مفلترًا لضمان خلوّه من المواد المضافة له مثل الكلور، والأملاح المضرّة بالشّعر، ويطبّق الخليط على الشّعر، مع التركيز على تدليك فروة الرأس، وتغطية الشّعر لمدّة أربع ساعات، بعدها يشطف بالماء الدافئ، وترطّب فروة الرأس بزيت الزيتون.
الوصفة الثانية:
يُخلط صفار بيضتين، مع ثلاث ملاعق كبيرة من حبيبات خميرة البيرة، وملعقتان كبيرتان من مسحوق أوراق السّدر المطحونة ناعم، ونضيف للخليط ثلاث ملاعق كبيرة من المايونيز، ومثلها من زيت الخروع، وملعقتين كبيرتين من الزّبدة المذابة مع مراعاة خلط المكوّنات مع بعضها جيّدًا حتى تتجانس، ثم يطبّق الخليط على الشّعر مع التركيز على تدليك فروة الرأس به، وتغطية الشّعر بقبّعة الاستحمام البلاستيكيّة لمدّة أربع ساعات، يشطف بعدها الشّعر بالماء والشّامبو المناسب كالمعتاد
الوصفة الثالثة
وضع مقدار مناسب مع طول وكثافة الشّعر من الحنّاء في وعاء، ويضاف له مطحون السّدر ويخلطان جيّدًا، ثمّ يسكب فوقهما الماء الدّافئ بالكميّة التي يصبح فيها الخليط عجينة متماسكة خالية من الكتل، وتوضع على الشّعر لمدّة أربع ساعات، ثم يغسل الشّعر كالمعتاد، وترطيبه بعد الغسل.



579 Views