فوائد عسل الأعشاب البرية

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 24 ديسمبر, 2020 5:23
فوائد عسل الأعشاب البرية

فوائد عسل الأعشاب البرية نتحدث عنه في هذا المقال ونتعرف أيضا على أهم فوائده للأطفال مع ذكر أهم وصفات العسل لعلاج الأمراض تابعوا السطور القادمة.

فوائد عسل الأعشاب البرية

آمن على مرضى السكري
دائمًا ما ينصح الأطباء مرضى السكري بالاعتماد على عسل الأعشاب البرية في تحلية المشروبات بدلًا من السكر المكرر، لأنه من الأطعمة ذات الموشر الجلايسيمي المنخفض، كما يساعد على تنظيم نسبة الجلوكوز بالدم، إذا تم استهلاكه بكميات معتدلة، بحسب جمعية السكري الأمريكية.ويساهم الماغنسيوم الموجود بالعسل الأسود على ضبط نسبة السكر بالدم وتقليل مقاومة الإنسولين بالجسم، وهذه الفوائد تضمن لمرضى السكري حياة آمنة بدون أي مضاعفات
مضاد للسرطان
لعسل الأعشاب البريةتأثيرات مضادة للسرطان، ويرجع السبب إلى احتفاظه بقدر كبير من مضادات الأكسدة عند استخلاصه من قصب السكر.
تحسين المزاج
يحتوي عسل الأعشاب البرية على فيتامين B6 الذي يساعد على زيادة السيروتونين في الدماغ، وهو من الهرمونات المسئولة عن تحسين المزاج وتخفيف التوتر والقلق وتقليل اضطرابات الشهية المصاحبة لبعض الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب.والراحة النفسية التي يشعر بها الشخص عند تناول عسل الأعشاب البرية، ترجع أيضًا إلى الماغنسيوم المتوفر به، حيث يساعد على استرخاء العضلات وتهدئة الأعصاب ومقاومة الأرق.
علاج الأنيميا والوقاية
منهايساعد عسل الأعشاب البرية على إمداد الجسم بالاحتياج اليومي من الحديد وسد نقصه عند مرضى الأنيميا، وينصح الأطباء بتناول ملعقة كبيرة منه على الريق أو إذابته في كوب من الماء الساخن، لضمان الاستفادة من قيمته الغذائية.
تعزيز صحة البشرة
يمثل عسل الأعشاب البرية أهمية كبيرة لصحة الجلد، إذ يساهم في علاج حب الشباب والإكزيما بفضل محتواه العالي من حمض اللبنيك، ويساعد الحديد المتوفر به على تسريع التئام الجروح وتغذية البشرة والحفاظ على نضارتها وجعلها أكثر نعومة.
تخفيف أعراض الدورة الشهرية
يوصي الأطباء السيدات بتناول الشاي المحلى بعسل الأعشاب البرية أثناء الدورة الشهرية، نظرًا لقدرة هذا المشروب على تخفيف الأعراض المزعجة المصاحبة للحيض، مثل التقلبات المزاجية وتقلصات الرحم والاضطرابات الهرمونية.
تقوية العظام
يتميز عسل الأعشاب البرية باحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والماغنسيوم، وكلاهما من المعادن المفيدة لصحة العظام والمفاصل والأسنان.ويمكن لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي الاعتماد على العسل الأسود لتخفيف الأعراض المزعجة التي تحرمهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، نظرًا لاحتوائه على مستويات عالية من مضادات الالتهاب، التي تعمل على تسكين الألم وتقليل التورم.اقرأ أيضًا: خبير تغذية يكشف حقيقة فوائد العسل بالطحينة
علاج الإمساك
يلعب عسل الأعشاب البرية دورًا كبيرًا في علاج الإمساك، بفضل محتواه العالي من معدن الماغنسيوم الذي يعمل على إرخاء عضلات الحوض المسئولة عن حركة الأمعاء، وهو ما يساعد على القيام بعملية الإخراج، دون مواجهة أي صعوبة في التبرز.
مفيد لمرضى الضغط المرتفع
عسل الأعشاب البرية من الأطعمة الهامة لمرضى الضغط المرتفع، بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب والحفاظ على توازن السوائل بالجسم.وأثبتت إحدى الدراسات أن الماغنسيوم المتوفر بالعسل الأسود يساهم بشكل فعال في خفض الضغط المرتفع والحد من اضطراب ضربات القلب.

خلطات العسل والاعشاب الطبيعية لعلاج الامراض

-ملعقه كبيره من العسل الاصلي ، كأس من ماء الشعير يحلى بالعسل ، يشرب على جرعات متكرره ، للعلاج من الاسهال .
-ملعقتين طعام صغيرتين من البابونج وملعقتين طعام صغيرتين من اوراق النعناع الجاف او الطازج ، ننقع البابونج والنعناع بالماء ونمزجها معا بعدها نحلي هذا المزيج بملعقة كبيرة من عسل النحل نأخذ هذا الشراب في المساء لتهدئة الاعصاب وعلاج الارق .
-نأخذ كمية متساوية من دقيق الذره والعسل الاصلي ويخلط الاثنان معا جيدا حتى يتماسك الخليط ، نستخدم هذا الخليط كدهون موضعي لعلاج الجروح وتقيحات الجلد .
-استخدامه كمرهم لعلاج جراح الولاده ويعمل على سرعه التئام الجراح وتخفيف الم هذه الجراح ، وتطهيرها من الجراثيم ، أمتصاص الافرازات الناتجه عن هذه الجراح .
-يأخذ العسل الاصلي بمقدار 3 ملاعق كل يوم بعد وجبات الطعام الرئيسيه ويعد علاج امن وبسيط لحرقان القلب عند الحوامل لانه مقاوم للحموضه الزائده في المعده ومنشط لعملية الهضم .

أهمية عسل الأعشاب البرية للأطفال

-الأحماض الأمينية في العسل تساعد على تطور مخ الطفل.
-مضادات الأكسدة تحمي من المشاكل السرطانية وظهور الأورام.
-يحفز مناعة الجسم.
-طعام طبيعي يعطي الجسم الطاقة اللازمة للطفل.
-يحمي من نقص الكالسيوم وهشاشة العظام.
-يحتوي على نسبة جيدة من الحديد وبالتالي يحمي من فقر الدم.
-يحمي من السعال والكحة الشديدة.
-يحمي المعدة من الاضطرابات الهضمية.

نبذة عن عسل الأعشاب البرية


يميز هذا العسل عن غيره حيث أن النحلة التي أنتجته إستخلصته من رحيق أكثر من نوع من الازهر وله أكثر من فائدة ويوجد به نسبة من حبوب اللقاح مما تعطيه قيمة غذائية عالية ويتميز العسل بطعمه ورائحته ونكهته المميزة التي تعود للزهور التي تغذى على رحيق النحل ويحتل عسل الأعشاب مركزاً هاماً بين الأنواع الكثيرة التي ينتجها النحل، حيث يعتبر عسل الأعشاب تحديداً من أنقى أنواع العسل بفضل المواد التي يحتوي عليها من فيتامينات ومعادن متميز ويقول الخبراء أن عسل الأعشاب غني بنسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعتبر الحصن الأساسي للجسم في مواجهة الكثير من الأمراض، كما يحتوي على نسبة طبيعية من السكر والبروتين والحديد والكالسيو ويوجد العديد من أنواع عسل الأعشاب حيث يوجد عسل القرنفل وعسل الأعشاب البرية وعسل الورود البرية، وكلها تحتوي على مخزن للمعادن والفيتامينات الهامة للصحة، كما ينصح الأطباء والخبراء بتناول ملعقة صباحاً وملعقة مساءً من عسل الأعشاب للاستفادة



1029 Views