فوائد عشبة العليق

كتابة ابراهيم الحكمي - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2020 6:15
فوائد عشبة العليق

فوائد عشبة العليق ماهي بالتفصيل وطريقة استخدام عشبة العليق والقيمة الغذائية لعشبة العليق كل ذلك في هذه السطور.

فوائد عشبة العليق

– يتم استخدام هذه العشبة من قبل مصابين الربو حتى تساعد في تحسين حالتهم وذلك لأن لها دور فعال في توسيع الشعب الهوائية وبالتالي التخفيف من أعراض الربو المزعجة.
– لها دور كبير في تحفيز خلايا الجهاز العصبي وبالتاي فهذه العشبة فعالة في تحفيز الجسم على خسارة الوزن وتحمل التمارين الرياضية الشاقة والمتكررة مثل التمارين التي تعمل على بناء الجسم والعضلات.
– تعمل على التخفيف من حدوث الالتهابات لامتلاكها خواص تقلل من وجود الالتهابات في الجسم.
– يتم استعمال المكونات الخاصة بهذه العشبة في صنع المنبهات وضبط المزاج.
– اشتهرت هذه العشبة في فلسطين وبعض الدول بقدرتها على علاج أنواع معينة من السرطانات.
– هذه العشبة تمتلك قدر كبيرة في الحفاظ على صحة القلب والشرايين وحمايتها من التصلب وذك لاحتوائها على مجموعة عناصر مهمة تساعد في ذلك من أبرزها المغنيسيوم، الفلافون والألياف.
– لها دور فعال وكبير لمن يعانون من مشاكل مختلفة في القولون والجهاز اهضمي حيث تعمل على محاربة الإمساك، الإسهال وعلاج مشكلة البواسير.
– تعمل على بناء العظام والمحافظة على سلامتها لاحتوائها على عنصري الكالسيوم والمغنيسيوم.
– تحتوي على فيتامين E والكثير من الألياف التي تساهم في تنعيم الجلد والمحافظة على نضارته.

تحذيرات الاستخدام والأعراض الجانبية لعشبة العليق

– لقد ظهرت في السنوات القليلة الماضية الكثير من حالات التسمم، وكان ذلك بعد استخدام عشبة العليق، أو الإيفيدرين، حيث يرجع السبب عامة، إلى سوء استخدام لتلك العشبة، أو الاستخدام في حالات يحظر الاستخدام فيها.
– أو أن يكون هناك حالات حساسية مفرطة لتلك العشبة، حيث تشمل الحالات التي تعرضت للتسمم، أعراضًا تتعلق بشكل كبير بالجهاز العصبي، أو الجهاز القلبي الوعائي، أو الجهاز العصبي.
– حيث ظهر أن العارض الأكثر ظهورًا في تلك الحالات هو الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم، حيث يتبعه خفقان شديد، ثم عدم انتظام في ضربات القلب، أو يمكن أن يحدث كليهما معًا، مما يؤدي إلى السكتة الدماغية.
– حيث يمكن أن تنتهي تلك الحالات بحدوث نوبات تشنجية، وقد تنتهي حالات التسمم تلك عند بعض الأشخاص، بحدوث الوفاة، كانت تلك هي حالة عشرة أشخاص تعرضوا لتلك التجربة.
– أو يمكن أن تسبب إعاقة كاملة لبعض الأشخاص، ولقد تم حدوث ذلك فعليًا لثلاثة عشر حالة خضعت لنفس التجربة، أي أنه في أغلب الحالات قد يتعرض الشخص لإعاقة دائمة، وهذا هو أفضل الاحتمالات لتلك العشبة.

اين توجد عشبة العليق؟

توجد عشبة العليق في أوروبا بالمناطق المعتدلة منها، كما أنّ تلك العشبة توجد أيضاً في أستراليا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، وتنبت كثيراً بالأراضي البور، وعلى أطراف القنوات، وأطراف الأودية، وإذا أراد الفرد الحصول على تلك العشبة وجدها متوفرة عند العطارين، وهي من الأعشاب المعرضة للانقراض نظراً لاستعانة الفلاحين بالمبيدات الحشرية.

طريقة تحضير نبات عشبة العليق

– يتم أخذ 350 جرام من نبات العليق، وتوضع في كمية كبير من الماء حوالي 8 لتر، في وعاء ثم ضعية على نار هادئة واتركيه حتى يغلي.
– تترك النار هادئة لمدة ساعتين، وعند الغليان، قومي بتصفية المزيج، وضعيه في الثلاجة، استمري في تناوله ثلاث مرات يوميًا.

شكل عشبة العليق

تزهر أعشاب العليق حيث تبدأ بزهور بيضاء قرنفلية ثم بعد ذلك تخرج الأوراق في شكل رحي و يلي المجموع الخضري المجموع الثمري بحيث تخرج الثمرة على شكل عناقيد عنب بألوان مختلفة منها الأخضر ومنها الأحمر ومنها الأسود، هي عشبة متسلقة تنمو على هيئة شجيرات يصل ارتفاعها الى 4 أمتار.

جذور العليق للإسهال والشعر الأبيض

يتم نقع جذور عشبة العليق في كأس به ربع لتر من الماء بعد سحق هذه الجذور وجعلها في صورة مسحوق ( بودر)، والكمية التي يتم نقعها في الماء هي 15 جرام ثم ندع هذا الخليط فترة من الوقت ( 30 دقيقة )، يتم شربه بعد كل وجبة من الوجبات الثلاثة يومياً وهذا يعد علاج رائع للإسهال، نفس الخليط يمكن وضعه على فروة الرأس وحتى أطراف الشعر للتخلص من الشيب والسبب في هذا هو احتواء تلك العشبة على حمض التانيك بنسب كبيرة.

نبات العليق لعلاج السرطان

هذه العشبة من الأعشاب المهمة جدا والتي تساهم في الوقاية من السرطان وعلاجه بشكل فعال ومن أبرز فوائدها لعلاج السرطان ما يلي:-
– تساهم العشبة في تقليل نمو الخلايا السرطانية ومنع تكاثرها بشكل ملحوظ جدا.
– تمتلك العشبة تأثير كيميائي رائع في تثبيط عمل السرطانات المختلفة ومن أبرزها سرطان الثدي، سرطان القولون، سرطان الرئة وسرطان الحنجرة.
– تعمل العشب على تقليل التكتلات السرطانية الموجودة في الجسم وتخليص الجسم منها.



522 Views