فوائد عشبة المليسا للاعصاب

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2020 8:58
فوائد عشبة المليسا للاعصاب

فوائد عشبة المليسا للأعصاب قد يجهلها الكثير ولكنها مذهلة فعلى الرغم من كونها مجرد نبتة عشبية إلا أن لها فوائد لا يمكن توقع حجم أهميتها كثيرا ما نعاني من بعض المشكلات في الأعصاب نتيجة لضغوطات الحياة التي تفرض علينا، بالرجوع للطب البديل وعلوم الاعشاب تمكنا من معرفة معلومات هامة عن عشبة المليسا للأعصاب إليكم تقرير كامل عنها.

فوائد عشبة المليسا للاعصاب

1- تحسين الحالة المزاجية: لا تقتصر فائدة عشبة المليسا على ضبط النوم الطبيعي فقط فهي أيضا، يمكنها أن تمد الإنسان بالتركيز المطلوب لإكمال عملك أو دراستك عند استخدامها مع مشروبات أخرى كإضافة أوراق المليسة إلى كوب الشاي أو خلط أوراق المليسة مع المتة) فهي تُحسن المزاج وتخفف الشعور بالتوتر.
وتمنحك الهدوء المطلوب لتوفير أفضل حالة جسدية للتركيز والإنجاز.
2- استقرار وانتظام النوم : من عظمة هذه العشبة تمكنا من الحصول على نوم هادئ ومريح، وفقاً لدراسة ألمانية نشرها موقع مركز الصحة العالمي أظهرت أن الأطفال حصلوا على نوم مريح خلال الليل بعد تناولهم مكملات غذائية تتضمن المليسة،كما ظهرت نفس النتائج في دراسة أجريت على نساء يعانين من أرق النوم خلال فترة انقطاع الطمث، وشعرنَ بتحسن أكبر بعد شربهم للمليسا مقارنة بمجموعة أخرى حصلت على مخصص لتهدئة الأعصاب.

فوائد عشبة المليسا الصحية

فوائد المليسا فس المجال الطبي متنوعة وجديرا بالذكر أنها منذ قرون عديدة وهي معروفة بأهميتها إليكم أبرز فوائدها:
1- تخفيف آلام الصداع النصفي: من أكثر أنواع الصداع المزعجة هو الصداع النصفي وللحد منه ثبت أن المليسا يمكن أن تكون مفيدةً لتخفيف الصداع؛ وخاصّةً إذا كان ناجماً عن التوتّر، حيث إنّ خصائصه المُهدّئة تساعد على الاسترخاء، والتخلّص من الضغط، وإرخاء العضلات، كما يُعتقد أن تناول هذه العشبة قد يُساعد على إرخاء وفتح الأوعية الدمويّة الضيّقة، والتي قد تسبّب الإصابة بالصداع النصفي.
2-علاج قرحة الزكام: هي تلك القروح التي تتكون حول الأنف نتيجة الإصابة ببرد حاد مع ارتفاع درجة حرارة الجسم إذ يمكن استخدام عشبة المليسا بتطبيقها على قرحة الزكام أو ما يُسمّى بهِرْبِس الحُمَّى وقد وجدت إحدى الدراسات أنّ تطبيق هذه العشبة على القرحة ساعد على شفائها بشكل أسرع، وقلّل من أعراضها، ويقترح الباحثون أنّ استخدام الكريمات التي تحتوي على هذه العشبة قلّلت مدة تفشّي هذا النوع من القرحة، ويمكن استخدام كريم المليسا على القرحة أكثر من مرّة في اليوم، ويفضل في الأول تجربته على اليد لبيان التحسس منه من عدمه.
3 – علاج الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية: عادة ما نشعر بعدة أعراض وآلام مع اقتراب موعد الدورة الشهرية من بينها الغثيان ووجد أن عشبة المليسا تعمل على تخفيف الغثيان، وذلك لتأثيره في الجهاز الهضمي، ولذلك يمكن تناول كوبٍ من شاي المليسا عند الشعور بالغثيان. تقليل تشنّجات الدورة الشهريّة: حيث تشير بعض الدراسات إلى أنّ المليسا يمكن أن تُخفّف من التشنّجات المرافقة للدورة الشهريّة،
4- معالجة الأسنان: عادة ما نعاني من مشاكل مختلفة بالأسنان ووجدان المليسا تمتلك خصائص لتخفيف الألم المتنوعة ، والتي قد تكون مناسبة لتخفيف آلام الأسنان، كما يمكن أن يخفّف الالتهابات في الجسم، وذلك بسبب خصائصه المُهدّئة، ولكنّ هذا المجال ما زال بحاجةٍ إلى مزيدٍ من الدراسات لإثباته.

فوائد عشبة المليسا للتخسيس

على الرغم من أن تلك الفائدة لا يعلمها الكثير إلا أنه بالفعل وبالتجارب وجد أن وجود الأنزيمات في عشبة المليسا هي التي تحافظ على حرق الدهون، وحرق جزيئات الدهون ،كما أن تناول شاي ميليسا تُساعد في فقدان الوزن عن طريق منع الجسم من اكتساب الوزن الزائد، و عشبة المليسا من فوائدها أيضًا التخفيف من التوتر، وهذا يفيد في حالة الأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم وما يحصل لهم من توتر وأرق وعصبية لتخفيفهم أو امتناعهم من تناول بعض الأطعمة التي يحبونها.

أضرار  عشبة المليسا

يمكن أن تسبب المليسة مجموعة مختلفة من الأضرار وهي كالتالي:
1- التبول المؤلم.
2- الغثيان.والتقيؤ.
3-آلام في المعدة  مع قرح
4- زيادة درجة حرارة الجسم.
5- صداع الرأس مع دوخة
6- تهيج الجلد وطفح جلدي

كيف يتم إعداد شاي المليسا؟

نأخذ من نبات عشبة المليسا الأوراق الخضراء الغضة للاستفادة بشكل أكبر.
وفي حال لم تتواجد الأوراق الغضة من الممكن استخدام الأوراق المجففة.
كما قلنا مسبقًا أنه من الممكن أن تُستخدم أوراق عشبة المليسا مع أوراق النعناع، وإكليل الجبل (أو ما يُعرف بالروز ماري)، والليمون فهو سيكون فعال جدًا وخاصة إذا تناولت منه كأسًا في الصباح وكأسًا في المساء يوميًا.



943 Views