فوائد عشبة عباءة السيدة للدورة الشهرية

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 19 يناير, 2021 12:37
فوائد عشبة عباءة السيدة للدورة الشهرية

فوائد عشبة عباءة السيدة للدورة الشهرية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم فوائدها الصحية تابعوا السطور القادمة.

فوائد عشبة عباءة السيدة للدورة الشهرية

-توازن الهرمونات في الجسم، وبالتالي تنظم الدورة الشهرية، وتستخدم هذه العشبة لتخفيف التشنجات أثناء الحيض،
– تقلل الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.
– تعالج مشكلة غزارة الدورة الشهرية، أو انقطاعها.
– تعدّ علاجاً فعالاً لجميع مشاكل الرحم، فهي تمنع الإفرازات والالتهابات المهبلية، وتستخدمها النساء عادةً في فترة النفاس.
طريقة استخدام عباءة السيدة وقت الدورة
تستعمل عشبة السيدة لعمل شاي يتم شربه ثلاث مرات يومياً مع عدم الإفراط بشربه حتى لا يؤدي إلى حدوث أضرار جانبية، ويتم تحضير هذا الشاي من خلال وضع ثلاثين غراماً من أوراق عشبة عباءة السيدة المجففة في نصف لتر من الماء المغلي.

أهمية عشبة عباءة السيدة

تساعد في تحسين عمليات الهضم
عادة ما يتم استخدام شاي عشبة عباءة السيدة من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في عمليات الهضم فهذه العشبة توفر الراحة لمشاكل ألم المعدة وعسر الهضم بسبب احتوائها على حمض الساليسيليك لذا ينصح بشرب الشاي الخاص بها صباحًا، وقبل 30 دقيقة من تناول وجبة العشاء.
التخفيف من الإصابة بالإسهال
تعد هذه واحدة من فوائد عشبة عباءة السيدة، فهي استخدمت منذ القدم في علاج الإصابة المزمنة بالإسهال وتتمتع هذه النبتة بخصائص مضادة للالتهاب تساعد في التخفيف من الاسهال والتخلص منه.
تعزيز صحة الفم والأسنان
تعتبر هذه العشبة مفيدة في تنظيف الفم في حال استخدامها كغسول للفم، فهي تقلل من نزيف اللثة وألمها وتورم الحلق وتقرحات الفم أيضًا إضافة إلى ذلك، باستطاعة عشبة عباءة السيدة التخلص من رائحة الفم الكريهة الناتجة عن الإصابة بالمشاكل سابقة الذكر.
تسريع عملية التئام الجروح
بسبب العناصر والمغذيات التي تحتوي عليها عشبة عباءة السيدة، فهي تساعد في تسريع عملية التئام الجروح بشكل ملحوظ كما أن لها دور في التخلص من تهيج البشرة والكدمات على الجلد، وتساهم في وقف النزيف بحال حدوثه.
معالج المشاكل الجلدية
بما أن عباءة السيدة غنية بمضادات الأكسدة، فهذا يعني أنها تتمتع بخصائص عديدة وهامة من بينها إبطاء عملية شيخوخة البشرة ليس هذا وحسب، بل تساعد هذه العشبة في ترطيب البشرة وعلاج الإصابة بالأكزيما والاحمرار والتورم.
تعزيز نمو الشعر
بسبب غناها بمضادات الأكسدة، فهي تساعد فروة الرأس في تصليح الخلايا غير الصحية وانتاج أخرى سليمة، بالتالي حث نمو الشعر بشكل صحي.
مكافحة الفيروسات
تعد من أبرز استخدامات عشبة عباءة السيدة الطبية قدرتها على مكافحة الفيروسات، وذلك وفقًا لدراسةٍ تم نشرها في عام 2017 تم إجراؤها في مختبر لفحص نشاطها المضاد للفيروسات عن طريق فحص المواد النشطة بيولوجيّا، والتي تم استخراجها من الجذور وبعض الأجزاء الهوائيّة، حيث أظهرت نتائج الدّراسة أنّ عشبة عباءة السيدة تمتلك آثارًا مضادةٍ للفيروسات، ولكنّها تعتمد على الجرعة المتناولة منها.
تخفيف بعض المشكلات الصحيّة
تساعد عباءة السيدة في تخفيف وعلاج بعض المشكلات الصحيّة في الجسم كالإسهال، حيث تحتوي على موادٍ كيميائيّةٍ تسمى العفص؛ وتساهم هذه المادّة في تجفيف الغفرازات المائيّة المفرطة التي ترافق حالات الإسهال، وكما تحتوي على حمضٍ يسمّى بحمض التانيك الذي يحتوي على خصائصٍ مضادةٍ للإسهال تساعد في تخفيفه، ومن ناحيةٍ أخرى تساعد أيضًا حماية الكبد.
المساهمة في علاج الجروح
يوجد في أوروبا العديد من الإشارات التاريخية لاستخدام عباءة السيدة كعشبةٍ مساعدة في التئام الجروح، وقد استعملت لقدرتها على تقليل نزيف الجروح وتخفيف الالتهاب وحتى معالجة الجروح المُصابة، وتسريع التئامها، كما أظهرت دراسة سريرية قديمة أن عشبة عباءة السيدة كانت فعّالةً للغاية في التئام قروح الفم والتهاب الفم القلاعي.

أضرار عشبة عباءة السيدة

-تعمل على تغيير مذاق لبن الأم في فترة الرضاعة.
– المساهمة في حدوث تفاعلات عند تناولها مع بعض أنواع الأدوية الأخرى كأدوية الحساسيّة والمعدة.
-يجب عدم استعمال أية عشبة من قبل المرضى الذين يعانون من الأمراض المختلفة، إلا باستشارة الطبيب ‏المعالج؛ حتى لا تؤدي إلى تدهور صحة المريض وتدميرها.
-زيادة تقرّحات المعدة وحموضتها؛ وذلك بسبب احتوائها على كميّةٍ كبيرةٍ من الأحماض الدهنيّة.
-تعمل على تغيير مذاق لبن الأم في فترة الرضاعة.
-يمنع استخدام العشبة للمرأة الحامل كونها تحتوي على عناصر تسبب الإجهاض.
-تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي في حال الإكثار منها.
-ينصح بعدم تناولها من قبل ‏المرأة في فترة الحيض؛ لأنها تكون أكثر حساسية من الفترات الأخرى.‏

معلومات عن عشبة عباءة السيدة

-عشبة عباءة السيدة، أو الذنيان الجبلي، أو رجل الأسد، نبتة بريّة مزهرة، معمّرة من فصيلة الورديات، تنمو في المناطق الوعرة، والخصبة، والمروج الخضراء، والجبال تحتوي على موادّ علاجية، وطبيّة للعديد من المشاكل النسائية، وذلك بفضل محتواها من العناصر المفيدة للجسم، كالموادّ الصابونية المليّنة، وحمض السالسليك، والعناصر المعدنيّة كالكالسيوم، والحديد، إضافة إلى مادّة التاينين المنبّهة، والفلافونيد المضادّة للأكسدة، ومضادّات الالتهابات، والأحماض الدهنية غير المشبعة، والألياف الطبيعيّة وغيرها
-تنمو نبتة عباءة السيدة في منطقة بلاد الشام، والمغرب العربي بكثافة، وخصوصاً منطقة جبال أطلس، وتتميز هذه العشبة بلونها البراق فهي ذات لون بني مائل للإخضرار وتتميز أوراقها بأنها مسننة وحادة في الشكل بشك كبير كما تشبه المنشار في شكلها تقريبًا كما أن أزهارها صغيرة وتتميز باللون الأصفر المخضر كما أن هذه العشبة تعد من الأعشاب الهشة التي تذوب في الماء الساخن بشكل سريع، كما أن طعمها يميز بالطعم اللذيذ وقد يشبه طعم النعناع إلى حد كبير كما أنه هذه العشبة من أهم الأعشاب الغنية بالعديد من مضادات الأكسدة المعروفة باسم الفلافينويدات وحمض الساليسيليك وبالإضافة إلى بعض الأملاح المعدنية.



375 Views