فوائد عشبة عنب الذئب

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2020 5:01
فوائد عشبة عنب الذئب

فوائد عشبة عنب الذئب سوف نتعرف عليها معا بشكل تفصيلي من خلال مقالنا هذا مع ذكر كافة أضرارها وفوائدها الجمالية تابعوا السطور القادمة.

فوائد عشبة عنب الذئب

امتصاص الكالسيوم
يساهم في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم، فالكالسيوم عنصر مفيد للأظافر والأسنان والعظام والشعر، لذلك تناول فاكهة عنب الثعلب الغنية بفيتامين سي تساعد في الحفاظ على الجسم.
للشعر
يساهم في تقوية الشعر وتغذيته وإثراء نمو الشعر وتصبغه، كما أنه يقوم بتقوية جذور الشعر، والمحافظة على لونه، ويزيد من لمعانه، ويساهم في العناية بالشعر.
للعين:
يساهم في العناية بالعين وذلك من خلال شرب عصيره مع العسل مما يؤدي إلى تحسين الإبصار، كما يعمل على تحسين قصر النظر وإعتام عدسة العين، وتقليل التوتر داخل العين وذلك لأنه يحتوي على الكاروتين، وفيتامين a الذي يحد من الضمور البقعي، والعمى الليلي.
للأيض
غني بالبروتينات والإنزيمات الضرورية لنمو العضلات، ونمو الخلايا، والعناية بالنشاط الأيضي.
للسكري
يحتوي على الكروم والذي له قيمة غذائية مفيدة لمرضى السكري، كما أنه يعزز المجموعة المعزولة من الخلايا التي تفرز هرمون الأنسولين مما يساهم في خفض معدل السكر في الدم عند مرضى السكري.
للمرأة
الفيتامينات والمعادن الموجودة في عنب الثعلب تساهم في معالجة تقلصات الحيض والوقاية منها كل شهر.
للقلب
يساهم في تقوية عضلات القلب وبالتالي يتم ضخ الدم بسهولة في كل أعضاء الجسم، فيتم القضاء على تراكم الكوليسترول الزائد، وبالتالي التقليل من تصلب الشرايين وتراكم الترسبات في الشرايين والأوعية الدموية، وبالتالي الحد من الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية، كما أن الحديد الذي فيه يساهم في إنتاج كريات دم حمراء جديدة، وزيادة الأكسجين والدورة الدموية في الخلايا والأجهزة للنمو وتجديد الخلايا، والحفاظ على الشرايين والأوعية الدموية نظيفة.
لإدرار البول
يساهم في إدرار البول لاحتوائه على نسبة كبيرة من المياه، وبالتالي يخلص الجسم من السموم والمعدلات الزائدة من الأملاح والمياه وحمض اليوريك، كما يساعد في فقدان الوزن، وباعتباره مادة مدرة للبول فهو يساعد في الحفاظ على صحة الكلى، ومنع التهاب الرحم والالتهابات البولية.
للإسهال
مفيد للتخلص من الدوسنتاريا والإسهال، ومتلازمة المعدة والحرقان في البطن، وباعتباره مثل الملين فهو يساهم في التخلص من السموم والمواد الضارة بالجسم.
للعدوى
يساهم في الحماية ضد العدوى، ويزيد من استجابة الجهاز المناعي في الجسم، وباعتباره غني بفيتامين سي الذي يعتبر من المضادات للتأكسد فيحفز النظام المناعي ويزيد من عدد كريات الدم البيضاء في الجسم، والمساعدة على إزالة السموم الموجودة في الدم والجسم.
لمكافحة الشيخوخة
يساهم في الحد من الدهون المتعلقة بالصحة من خلال تقليل معدل الجذور الحرة في الجسم عن طريق احتوائه على مضادات التأكسد، والجذور الحرة مرتبطة بعلامات الشيخوخة والتي منها البقع والتجاعيد.
للشهية
مسحوقه مع العسل والزبدة يساهم في تحسين الشهية عند تناوله قبل وجبة الطعام، كما يساعد في موازنة نسب النيتروجين.
تونيك للشعر
عشبة عنب الذئب تحتوي أيضا على مستخلص مضادات الأكسدة ، والتي تدمر الجذور الحرة ، وبالتالي تمنع تلون الشعر . لذا ، إذا كنت قلقا حول الشيب قبل الأوان من الشعر ، وانت تعرف ماذا تفعل ، أليس كذلك؟ مجرد تطبيق طهو هذه العشبة لمحاولة توديع شيب الشعر
لعلاج الكلف 
عشبة عنب الذئب يمكن أن تساعدك إذا كنت تعاني من الكلف أو حدوث بقع داكنة على الجلد هو أمر شائع جدا بين النساء الحوامل و الكلف هو شرط الجلد التي تسبب بقع مزرقة او سوداء في جميع أنحاء الجسم ، والتي يمكن أن تزول مع تطبيق عشبة عنب الديب
لوسيون واقي من الشمس 
إذا كنت قلقا بشأن الحصول على حرقة الشمس ، سوف تحب بالتأكيد عشبة عنب الذئب . أنها تحتوي على الهيدروكينون ، وهو لتفتيح البشرة . تطبيقة على بشرتك قبل تغامر بالخروج إلى الشمس ، لا داعي للقلق حول الحصول على حرقة الشمس
يخفف من أعراض التهاب المفاصل
عشبة عنب الدب أيضا مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل . إذا قمت بتطبيق على المفاصل الملتهبة ، فإنها ستخفف عدم الراحة وتقوية المفاصل أيضا.

نبذة عن عشبة عنب الذئب

-أوراقه مفلطحة تظهر أزهاره ذات اللون الأبيض في أعداد من أربعة إلى عشرة. وثمار النبات عوزة خضراء في أول الأمر ثم تصبح سوداء أو زرقاء عصيرية حلوة المذاق حال نضجها وتحتوي على كثير من البذور الصغيرة الكلوية الشكل، وتجمع في فصل الخريف. ويغزو النبات الحقول والبساتين والحدائق وضفاف القنوات المائية والأماكن المهجورة، وينتشر في جميع أنحاء العالم.
-تنضج ثماره في الخريف، ويكون لونها أرجوانيا داكنًا ـ أسود أما سيقان عنب الذئب وأوراقه وبذوره وجذوره فهي سامة ويجب قطع النباتات تحت مستوى سطح الأرض حتى يتم قتلها ويمكن لنباتاته الورقية أن تؤكل إذا طبخت بطريقة صحيحة.
-يحتوي النبات الكامل على السولانين الأسبارجين واليوتين والتانين السولانجيوستين وحمض اللنيوليك وحمض النخيل و يمكن استعماله خارجياً لتخفيف بعض الآلام كآلام المفاصل.
-أما ثمارها فيُستفاد منها في تصنيع الأحبار وتلوين الطعام وقد استُخدمت جذوره في علاج الالتهابات وأمراض الجلد كما يعد عنب الذئب مصدراً لعديد من المركبات الكيميائية المُستعملة في أبحاث السرطان.

طرق استعمال عنب الثعلب

من الممكن تحصيل الفوائد الغذائية والجمالية المحتملة المذكورة لعنب الذئب عبر استخدامه بعدة طرق، مثل:
-تناول ثمار عنب الذئب الطازجة أو المجففة.
-شرب عصير عنب الذئب.
-استعمال مسحوق ثمار عنب الذئب المجففة في العصائر أو في خلطات الشعر والبشرة.
-تطبيق زيت عنب الذئب على الفروة والشعر لعلاج مشاكل الشعر المختلفة.

اضرار عشبة عنب الذئب

تسبب ثمار النبات في تسمم الأطفال عند أكلها، وخاصة إذا كانت الثمار غير كاملة النضج ويكون لونها بين الأحمر والبنفسجى، كما أن الإكثار من أكل الأخيرة يسبب فقدان الذاكرة والوعى وكثيراً ما تؤدى إلى التسمم ثم الوفاة لأنها تحتوى على قلويدات ستيرويدية. كما يضر المجموع الخضرى بالماشية عند الرعى عليها. هذا ولا ينصح باستعمال النبات داخلياً بسبب تأثيراته السامة.



706 Views