فوائد عنب بلاك ماجيك

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2021 7:28 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 6:41
فوائد عنب بلاك ماجيك

فوائد عنب بلاك ماجيك سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد العنب للبشرة والجسم والكلى وما اضرار الإفراط في تناوله.

فوائد عنب بلاك ماجيك

– يخفض من ضغط الدم الشرياني فهو يوسّع الشرايين ويسهل مرور الدم في الأوردة فيقل الضغط عليها.
-يعالج مرض الأنيميا “فقر الدم” وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد الذي يرفع مستوى الهيموجلوبين في الدم، ويحارب مشاكل الضعف والهزال العام.
– يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين بشكلٍ فعالٍ وملحوظ، لاحتوائه على مواد كيميائية نباتية تحسن وظائف بعض الجينات داخل الجسم، وبالتالي تحفظ عضلات القلب من التلف، وتحمي -الشرايين من التصلّب. يساعد على تليين الأمعاء وإخراج السموم منها لاحتوائه على الألياف النباتية المفيدة التي تسرع طرح الفضلات لخارج الجسم، وتمنع الإمساك.
-يساعد تناول العنب الأسود أو عصيره في تنظيم مستوى السكر في الدم، وتحسين حساسية إفراز الإنسولين في الجسم، لاحتوائه على نسبة من السكريّات البسيطة والتي لا تتعدى 43 إلى 53 بمعنى أنّه من الأطعمة التي تمنح الجسم مستوى منخفضاً من السكر.
يحسّن مظهر الجلد ويحارب علامات التقدّم في السن، والتي تظهر بوضوح على البشرة كالخطوط الرفيعة والتجاعيد، إذ يمكن تناوله كعصير أو عمل ماسكاتٍ طبيعية للوجه والجسم.
– يحمي الجسم من الالتهابات المختلفة لوجود مواد فعالة مضادة للالتهابات والأكسدة.
– يساعد العنب الأسود على تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم في الشرايين والأوردة، لذا فهو يحمي من تجلط الدم.
– يحسن الانتظام على تناول العنب من وظائف المخ وعمل الذاكرة، كما يزيد من قدرة الإنسان على التركيز والاستيعاب، لذا فإنّ المواظبة على تناول كوب واحد يومياً من عصير العنب الأسود يقلل من فرص الإصابة بمرض الشيخوخة “الزهايمر” وخاصة لدى كبار السن.
– بالإضافة إلى أنه يحمي الجسم من الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات، كسرطان القولون والرحم والبروستاتا، كما يساعد على الشفاء منها، وذلك لاحتواء بذور العنب الأسود على نسبة عالية من الفلافونيدات ومضادات الأكسدة التي تمنع تغلغل الشوارد الحرة في الخلايا، والتي تسبب الأورام السرطانية الخبيثة مستقبلاً.

فوائد عنب بلاك ماجيك للبشرة

-تنقية البشرة من الشوائب المتراكمة بها؛ نظراً لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة؛ حيث يُمكن هرس القليل من حبات العنب، ووضعها على البشرة، وتركها لمدة عشر دقائق على الأقل، ثمّ غسلها بالماء الفاتر.
-علاج مشاكل البشرة وتقليل لمعانها؛ بهرس القليل من حبات العنب الأسود، وخلطها مع كمية مناسبة من ماء الورد، ووضع الخليط على البشرة لمدة لا تقل عن ربع ساعة.
-حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة التي تسبب الحروق؛ إذ يُمكن هرس بعض حبات العنب، وخلطها مع القليل من عسل النحل، وتطبيق الخليط على الوجه.
-تجديد خلايا البشرة، ومنحها الحيوية اللازمة من خلال فرك الوجه بحبات العنب.
-علاج جفاف البشرة وترطيبها؛ نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء، والألياف اللذين يحافظان على رطوبة البشرة لمدة زمنية طويلة.
-إزالة الهالات السوداء التي تتكون حول العينين، والتخلص من البقع الداكنة التي تتكون على البشرة؛ حيث يمكن استخدام زيت بذور العنب الأسود لتدليك هذه المناطق.
-زيادة نضارة البشرة، ومنحها الانتعاش، علاج حب الشباب والبثور التي تظهر على الوجه في سن المراهقة؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى بعض المغذيات النباتية. منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة، كالتجاعيد، والخطوط العريضة، والحفاظ على مرونة الجلد، وبالتالي حمايته من الترهلات.

فوائد العنب للأم الحامل والجنين

-تنظيم نسبة السكر في الدم.
-خفض ضغط الدم.
-تقليل تورم اليدين والقدمين.
-علاج الحموضة.
– تعزيز نمو الجهاز العصبي للجنين.
-علاج الإمساك ومشكلات الجهاز الهضمي.
-علاج فقر الدم وتعزيز المناعة.
-الحماية من التشوهات الخلقية للأجنة.
-منع احتباس السوائل في الجسم.
-تكوين عظام الجنين بشكل سليم.

فوائد العنب للكلى

الوقاية من أمراض الكلى
يعاني حوالي 50% من المرضى من الفشل الكلوي الحاد بسبب نقص إمدادات الدم إلى الكلى، أو ما يُعرف باسم نقص التروية. للعنب آليات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات حيث أن مركب الريسفيراتول يقلل من خطر الضرر الناجم عن نقص التروية. من هنا، إن ريسفيراتول له تأثير وقائي في الفئران التي كانت تعاني من تلف الأنسجة الناجم عن عودة تدفق الدم إلى الكلى، بعد فترة من نقص إمدادات الأكسجين أو نقص التروية.
يمكن أن يعكس تلف الكلى
وجدت دراسة نشرت في الفيزيولوجيا التطبيقية والتغذية والأيض أن المركبات الموجودة في بذور العنب والجلد يمكن أن تعكس تلف الكلى الناجم عن اتباع نظام غذائي عالي الدهون. الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم أكثر عرضة لتلف الكلى لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى استنزاف النحاس من الكلى، من بين مضاعفات أخرى. تقترح الدراسة استخدام بذور العنب ومستخلصات الجلد كمكمل وقائي للمرضى المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الكلى بسبب السمنة. العنب هو مصدر كبير لمضادات الأكسدة، التي تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي، وهو عدم التوازن بين إنتاج الجذور الحرة والدفاعات المضادة للأكسدة.
الحدّ من الاضطرابات الكلوية
وجد باحثون إيرانيون أن 50 ملغ من مستخلصات بذور العنب يومياً لمدة أسبوعين قد تقلل من اضطرابات وظائف الكلى بعد تلف الأنسجة الناجم عن نقص التروية. أُجريت الدراسة على 32 فأراً ويأمل الباحثون أن تكون هذه النتيجة قادرة على الحد من الآثار الضارة للاضطرابات الكلوية.

أضرار العنب

-قد يسبب العنب اضطراب المعدة وعسر الهضم والغثيان والقئ والسعال وجفاف الفم والتهاب الحق والالتهابات والصداع ومشاكل فى العضلات وذلك فقط إذا تم تناوله بكميات كبيرة يومياً.
-يعانى بعض الأشخاص من حساسية تجاه العنب ومنتجاته.
-قد يُسبب العنب نزيفاً إضافيًا أثناء العمليات الجراحية وبعدها، لذلك يُنصح بعدم تناول العنب قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل.
-قد يزيد تناول العنب من فُرص الإصابة بالكدمات والنزيف لدى الأشخاص المصابين بحالات النزيف.



525 Views