قصص عن الامانة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2023 1:01 - آخر تحديث : 6 أبريل, 2023 3:29
قصص عن الامانة


قصص عن الامانة سوف نتحدث كذلك عن قصة عن الأمانة للرسول وقصة عن الامانة والصدق ومن امثلة الامانة؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

قصص عن الامانة

أرسلت الأم ابنها لشراء حاجيتها مع قافلة في الصحراء، وأثناء السفر واجهت القافلة مجموعة من اللصوص، سرقوا جميع من في القافلة حتى جاء دور الفتى فسأله اللص كم معك؟، قال مائتي دينار، اندهش اللص من سرعة رد الفتى وقال له اللص : كيف تخبرني بكل ما معك دون أن تحاول الاحتفاظ ولو بجزء منهم، قال له الفتى لقد عاهدت أمي أن لا أكذب أبدا، فوقعت الكلمات في قلب اللص فكيف للفتى بكل هذه الأخلاق والأمانة مع والدته على الرغم من عدم وجودها معهم، وهنا أفاق اللص من غفلته فالصبي يخاف مخالفة الوعد والأمانة، وهو يسرق فلابد من وقفة مع النفس، وهنا أعلن اللص توبته عن السرقة وأعاد كل الأموال هو ومن معه إلى القافلة فكانت الأمانة سبب لتوبة اللص عن السرقة.

قصة عن الأمانة للرسول

يقول “أبو عقيل” رحمه الله تعالى، وهو أحد العلماء العبَّاد…
بيوم من الأيام بينما كنت بالحج، وقد كنت حينها فقيرا كل ما شغلني هو تحصي الوصول للحج، وبينما كنت بالحج وجدت عقداً بخيطٍ أحمر من لؤلؤ، وقد كان ثمينا ولا يقدر بمال.
أخذت أبحث بالحج عن صاحبه، وبينما أتجول وأسأل هنا وهناك حتى قيل لي أن هناك شيخاً كبيراً يبحث عن عقد ضاع من يده.
فذهبت إليه على الفور، وسألته قائلا: “هل لك عقداً ضائعاً؟!”
فأجابني: “نعم”.
فسألته: “وما وصفه؟!”
فقال: “كذا وكذا”.
فقلت له: “تفضل، ها هو إذاً العقد الذي وجدته، فقد كنت أبحث عنك بالحج”.
رددت إليه أمانته، وبعدما انتهى موسم الحج ذهبت لبيت المقدس، ومن بعدها مررت ببلاد الشام، قبل عودتي لبلادي.
وعندما وصلت لحلب كان هناك مسجد، صليت به وقد كان حينها الجو قارص البرودة للغاية، وقد كنت حينها فقيراً جائعاً بلا مسكن ولا مأوى، فنمت بذلك المسجد بعدما صليت فيه.
وبالفجر رأوني الناس بالمسجد، وقد استشفوا ما بي من علم ودين، فأمروني بإمامتهم بصلاة الفجر، لقد سألوني الصلاة بهم وأخبروني أن إمامهم قد توفي، أمروني بالصلاة بهم أياماً طويلة.
وقالوا لي يوما: “إن هذا الشيخ قد خلف بنتاً، ولو أنك تزوجت بها ومكثت معنا لكان خيراً لنا”.
فقلت: “لا بأس بذلك، فإنني ليس لي شيء وليس لي أحد؛ ولكنني لا أملك شيئا للزواج”.
فقالوا لي: “لا بأس بذلك، فهي في الأساس ميسورة الحال، ولها بيتها وهي وحيدة به، تزوجها وابقى معنا لتقم بنا الصلاة”.
فقلت: “لا بأس بذلك، ولكن اسألوا الفتاة عن رأيها في ذلك”.
وما كان من الفتاة إلا أنها رضيت بذلك، فتزوجت بها ودخلت بها.
وفي يوم من الأيام رأيت نفس العقد مع زوجتي، فقلت في نفسي: “سبحان الله، وسألتها من أين لكِ بهذا العقد؟!”
فأجابتني: “إنه لي”.
فسألتها: “وكيف لكِ؟!”، وأخبرتها قصة العقد معي كاملة؛ وما إن أنهيت كلامي معها حتى قالت: “سبحان الله، إن هذا الشيخ والدي، وهو إمام المسجد الذي توفاه الله.
وقالت لي زوجتي أن والدها الشيخ كان يدعو قبل وفاته قائلا دوما: “اللهم زوج ابنتي مثل هذا الرجل الأمين الذي أعاد إلي العقد، لقد كان دوما في الحديث عنك وعن مدى أمانتك وحسن خلقك معه، لقد كان يدعو الله دوما أن يزوجني برجل مثلك، وما علم أن الله سبحانه وتعالى قد استجاب لدعائه وزوجني إياك وليس شبيها بك”.

قصة عن الامانة والصدق

قام احدى العاملين بالقيام بعمله على أكمل وجه وبكل امانة إلا أنه ذهب لمنزله دون ان يتقاضى أجرته التي كان يستحقها فما كان من صاحب العمل ان قام بشراء الاغنام من اموال العامل الامين واصبحت هذه الاغنام مصدر للمال لهذا الرجل واصبح المشروع يكبر والغنم أصبحت قطيع كبير حتى في مرة مر العامل عليه في ذات يوم وسأله لمن هذا القطيع ؟ فقال : هو لك انت ، لقد ذهبت يوم صنعت لي العمل ، ولم تتقاضى أجرتك فقمت بشراء هذه الاغنام وظلت تزداد حتى يومنا هذا ، وهو لك كله بارك الله لك فيه، فاندهش العامل من مدى أمانة الرجل وانتظاره له طوال هذه الفترة ، وقيامه بالاستثمار للاموال دون أي مقابل ، فشكر صنيعه معه ودعا له، وأخذ المال والذهب وانصرف .

من امثلة الامانة؟

ومن هذه الأمانات: أمانة التعامل مع الناس، أمانة المعاملات والودائع المالية، وأمانة النصيحة للراعى وللرعية، وأمانة القيام على الأطفال الناشئة، وأمانة المحافظة على حرمات الجماعة وأموالها وثغراتها.. وسائر ما يجلوه المنهج الربانى من الواجبات والتكاليف فى كل مجال الحياة على وجه الإجمال.



111 Views