قهوة اسبريسو اضرارها

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2020 8:38 - آخر تحديث : 21 ديسمبر, 2022 1:01
قهوة اسبريسو اضرارها

قهوة اسبريسو اضرارها يجب التعرف عليها وذلك لأنها أصبحت مشروب منتشر بصورة كبيرة مؤخرا وهناك بعض الأفراد يتناولها بنسب كبيرة وهم لا يدركون أنها من الممكن أن تكون خطر عليهم ولها أضرار كثيرة سنتعرف عليها في هذا المقال.

قهوة اسبريسو اضرارها

1- تتسبب الماكينة الخاصة باعداد القهوة الإسبريسو في مشكلات صحية خاصة في الكافيهات والمناطق العامة لعدم قدرتهم على تنظيفها جيدا.
2- استخدام اللبن في اعداد القهوة يتسبب في انتشار الكثير من الميكروبات نظرا لعدم اكتمال مرحلة الغليان.
3- تسبب مشكلات صحية متعددة ومنها تسارع دقات القلب والكثير من الأزمات والاصابة بالأرق ويرجع ذلك لارتفاع نسبة الكافيين بها.
4- تتسبب في هشاشة العظام لارتفاع الكافيين خاصة للأفراد الذين يفرطون في تناولها فهي تؤثر على قدرة امتصاص عنصر الكالسيوم للعظام.
5 تناولها قبل الطعام يجعلها تتسبب في الاصابة بالتسمم مع ارتفاع ضغط الدم بشكل قد يؤدي إلى حدوث مشكلات صحية خاصة عند تناولها على معدة خالية.
6- ارتفاع نسبة الكافين في القهوة الاسبريسو والتي تعد حوالي 130 ملي جرام من الكافين وهي نسبة مرتفعة للغاية عن أي نوع من أنواع القهوة الأخر
7- قد يتعرض متناولوا القهوة الاسبريسو من الماكينة إلى مشكلات التسمم والفشل الكلوي وكذلك بعض أنواع فيروسات الكبد.

أضرار القهوة بشكل عام

1- التوتر والإجهاد:إن شرب كميات كبيرة من القهوة قد يزيد من إفراز هرمونات التوتر والإجهاد، مثل هرمون الكورتيزول والادرينالين، التي تساهم في زيادة معدل دقات القلب وضغط الدم وعند تناول القهوة بكميات عالية فإن ذلك قد يؤدي للشعور بالتوتر والعصبية بدلاً من الاسترخاء وتعزيز المزاج الذي قد يحدث بتناول كميات بسيطة منها.
2- أضرار القهوة لكلى: قد يؤثر شرب القهوة على امتصاص المعادن في الجسم، وعمل الكليتين، فالأشخاص الذين يشربون القهوة وبكميات كبيرة هم معرضون لسوء التغذية والاصابة بنقص بعض العناصر.فقد وجد بان القهوة تؤثر على امتصاص الحديد في المعدة، كما أنها تؤثر على قدرة الكلى في الاحتفاظ ببعض المعادن المهمة للجسم مثل: المغنيسيوم والكالسيوم والزنك ،وبالطبع، فإن أي نقص في هذه العناصر سيقود إلى الإصابة بمشاكل صحية، فمثلاً نقص المغنيسيوم قد يؤثر على انتظام عمل الأمعاء، ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.
3- الاسهال:شرب القهوة يسرع عملية افراغ المعدة ومرور الطعام للامعاء دون هضمه بشكل كامل، ويزيد من حركة الأمعاء وانقباض عضلاتها، مما يجعلها تعمل كملين للفضلات ومحفز للاسهال ان زاد استهلاكها عن الحد وهذه الحالة وعلى المدى البعيد، قد تؤدي لسوء امتصاص بعض العناصر، كما وأنها قد تسبب التهابات ومشاكل في الأمعاء.
4-مصدر للأكريلاميد Acrylamide:مادة الأكريلاميد هي مادة مسرطنة موجودة للأسف في العديد من أطعمتنا مثل البطاطا، وهي قد تنتج في القهوة عندما يتم تحميص حبوب البن في درجات حرارة عالية،وبما أنه قد أثبت كون القهوة واحدة من المصادر الرئيسية لهذه المادة الكيميائية الخطرة، يفضل تناولها بحذر أو اختيار النوعيات الجيدة منها، أو استبدالها بالقهوة الخضراء.

فوائد القهوة الاسبريسو

1- تزيد تلك القهوة من معدلات الأيض وتساعد في حرق الدهون بشكل كبير وهذا يساعد في التخلص من الوزن الزائد.
2- الكافيين الموجود في القهوة الاسبريسو يعد أحد المنبهات الهامة للعقل ومنشط للدورة الدموية فبهذا تكون محفزة للحركة بشكل أكبر.
3- تناول القهوة بشكل دوري يمنع الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
4-تمنح قهوة الاسبريسو طاقة للجسم للقيام بالأعمال البدنية والرياضية.
5-تقي قهوة الاسبريسو من الإصابة بشلل الرعاش ( الباركنسون
6 متوفر في القهوة الاسبريسو مضادات للأكسدة وبهذا تمنع زيادة نسبة الكوليسترول الضار بالجسم.
7-تتمنع نمو البكتيريا العقدية التي تضر صحة الأسنان و تحد من تجمع الرواسب لأنها تحتوي على مادة العفص التي تمنع حدوث تليف الكبد مع بطء نمو الخلايا السرطانية والتحكم فيها.

فوائد اسبريسو للنحافة

من فوائد قهوة أسبريسو الهامة أنها قليلة جدًأ بالسعرات الحرارية، إذ تحتوي الأونصة الواحدة على ثلاث سعرات حرارية فقط، دون إضافة السكر أو الكريمة، وتناولها يحسن الأداء الرياضي مما يساعد في حرق المزيد من السعرات، وأكدت دراسة أن استهلاك الكافيين باعتدال عند الأشخاص المصابين بالسمنة يقلل من الشعور بالجوع ومن مقدار السعرات المتناولة، بينما أكدت دراسة أخرى أن تناول 100 ملغم من الكافيين يوميًأ يزيد من صرف الطاقة بمقدار 80 إلى 150 سعر حراري، ولذلك تعد قهوة إسبريسو مفيدة لهذا الغرض فهي تحتوي على 64 ملغم كافيين في الأونصة الواحدة.

فوائد اسبريو للمخ

من فوائد قهوة اسبريسو الجديرة بالذكر، فقد أكدت دراسة أعدتها جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن تناول كوبين من قهوة إسبريسو يوميًأ يحسن من اندماج الذاكرة مما يساعد في تنشيط الذاكرة طويلة الأمد، ويعمل تناول الكافيين على تقليل الشعور بالتعب وزيادة التركيز لأنه يحافظ على تركيز إفراز الدوبامين في مناطق الدماغ ذات العلاقة، ومن الجدير بالذكر أن تأثير الكافيين هذا مؤقت وأن زيادة تناول الكافيين قد تؤدي إلى الإصابة بضعف التركيز.

نصائح عامة حول تناول قهوة اسبريسو

ينصح بعدم تناول أكثر من كوبين في اليوم بسبب المشاكل التي تتسبب بها كثرة تناول القهوة مثل: تسارع ضربات القلب، الاكتئاب، القلق، انخفاض كثافة العظام، وذلك لتأثير تناول القهوة بكثرة على قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم وينصح بعدم تناول القهوة فترة المساء، وخاصة بمعدة خاوية مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالتسمم.



1080 Views